D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 تحقيق منهل الينابيع شرح المصابيح لعلاء الدين علي بن صلاح الدين السخومي الحنفي من بداية كتاب الصيد والذبائح لوح رقم: [170] إلى نهاية الكتاب لوح رقم: [251]. دراسة وتحقيق:

 إسماعيل, محمد ياسر محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131948
0 Downloads
305 Visits

عنوان هذه الرسالة: «منهل الينابيع شرح المصابيح» لعلاء الدين علي بن صلاح الدين السخومي الحنفي (ت 774ه) رحمه الله، دراسة، وتحقيق: من بداية كتاب الصيد والذبائح لوح رقم: [170] إلى نهاية الكتاب لوح رقم: [251]. الدرجة: ماجستير. وقد اشتمل هذا القسم الذي قمت بتحقيقه على: ألف وسبعمائة وواحد وخمسين حديثا (1751). وقد كان عملي في الكتاب على النحو التالي: قسمت البحث إلى: مقدمة، وبابين، وخاتمة، ثم فهارس متنوعة. فأما المقدمة: بينت فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والهدف من البحث، ومشكلة البحث، والدراسات السابقة في الموضوع، وخطة البحث، ومنهج الباحث، والتعريف بالنسخ الخطية للكتاب. وأما الباب الأول: فهو قسم الدراسة عن المؤلف، وحياته، وعصره، وكتابه، ويتكون من فصلين: الفصل الأول: حياة المؤلف، وعصره، وقَسَمْتُه إلى مبحثين:- المبحث الأول: هو حياة المؤلف، وقَسَمْتُه إلى ثلاثة مطالب: المطلب الأول: اسمه، ومولده، ونشأته، والمطلب الثاني: مؤلفاته، والمطلب الثالث: وفاته. والمبحث الثاني: وهو عصر المؤلف، وقَسَمْتُه إلى ثلاثة مطالب: المطلب الأول: الناحية العلمية، والمطلب الثاني: الناحية السياسية، والمطلب الثالث: الناحية الاجتماعية. والفصل الثاني: التعريف بالكتاب، وقَسَمْتُه إلى مبحثين: المبحث الأول: اسم الكتاب، وتحقيق النسبة إلى المؤلف، وبيان موضوعه، ومنهج المؤلف فيه، ومصادره. والمبحث الثاني: نُسَخُ الكتاب، ووصف كل نسخة. وأما الباب الثاني: فهو تحقيق النص، ودراسته، والتعليق عليه. ثم الخاتمة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها، ثم الفهارس العامة. أهم النتائج فيها: 1- أن كتاب "مصابيح السنة" للبغوي، من أوسع كتب السنة لأحاديث الأحكام، ولذلك أهتم العلماء بشرحه، ودراسته. 2- تبين لي أن مذهب السخومي شافعي مع أن التراجم ذكرت أنه حنفي، ثم تبين لي أن للمؤلف كتابين، غير هذا الكتاب، هما: "شرح المحرر"، و"مقاصد الفحول". 3- أن "منهل الينابيع شرح المصابيح" يعد من أبدع الشروح؛ لشموله، واختصاره، وزيادة فوائده.

Title: تحقيق منهل الينابيع شرح المصابيح لعلاء الدين علي بن صلاح الدين السخومي الحنفي من بداية كتاب الصيد والذبائح لوح رقم: [170] إلى نهاية الكتاب لوح رقم: [251]. دراسة وتحقيق:
Authors: الميمني, إسماعيل بن عبد الستار بن هادي
إسماعيل, محمد ياسر محمد
Subjects :: الحديث النبوي وعلومه
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان هذه الرسالة: «منهل الينابيع شرح المصابيح» لعلاء الدين علي بن صلاح الدين السخومي الحنفي (ت 774ه) رحمه الله، دراسة، وتحقيق: من بداية كتاب الصيد والذبائح لوح رقم: [170] إلى نهاية الكتاب لوح رقم: [251]. الدرجة: ماجستير. وقد اشتمل هذا القسم الذي قمت بتحقيقه على: ألف وسبعمائة وواحد وخمسين حديثا (1751). وقد كان عملي في الكتاب على النحو التالي: قسمت البحث إلى: مقدمة، وبابين، وخاتمة، ثم فهارس متنوعة. فأما المقدمة: بينت فيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والهدف من البحث، ومشكلة البحث، والدراسات السابقة في الموضوع، وخطة البحث، ومنهج الباحث، والتعريف بالنسخ الخطية للكتاب. وأما الباب الأول: فهو قسم الدراسة عن المؤلف، وحياته، وعصره، وكتابه، ويتكون من فصلين: الفصل الأول: حياة المؤلف، وعصره، وقَسَمْتُه إلى مبحثين:- المبحث الأول: هو حياة المؤلف، وقَسَمْتُه إلى ثلاثة مطالب: المطلب الأول: اسمه، ومولده، ونشأته، والمطلب الثاني: مؤلفاته، والمطلب الثالث: وفاته. والمبحث الثاني: وهو عصر المؤلف، وقَسَمْتُه إلى ثلاثة مطالب: المطلب الأول: الناحية العلمية، والمطلب الثاني: الناحية السياسية، والمطلب الثالث: الناحية الاجتماعية. والفصل الثاني: التعريف بالكتاب، وقَسَمْتُه إلى مبحثين: المبحث الأول: اسم الكتاب، وتحقيق النسبة إلى المؤلف، وبيان موضوعه، ومنهج المؤلف فيه، ومصادره. والمبحث الثاني: نُسَخُ الكتاب، ووصف كل نسخة. وأما الباب الثاني: فهو تحقيق النص، ودراسته، والتعليق عليه. ثم الخاتمة، ومن أهم النتائج التي توصلت إليها، ثم الفهارس العامة. أهم النتائج فيها: 1- أن كتاب "مصابيح السنة" للبغوي، من أوسع كتب السنة لأحاديث الأحكام، ولذلك أهتم العلماء بشرحه، ودراسته. 2- تبين لي أن مذهب السخومي شافعي مع أن التراجم ذكرت أنه حنفي، ثم تبين لي أن للمؤلف كتابين، غير هذا الكتاب، هما: "شرح المحرر"، و"مقاصد الفحول". 3- أن "منهل الينابيع شرح المصابيح" يعد من أبدع الشروح؛ لشموله، واختصاره، وزيادة فوائده.
Description :: 883 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131948
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24528.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة22.79 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.