- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
واقع استخدام المشرفات التربويات للإشراف المتنوع وعلاقته بأداء معلمات العلوم بمدينة مكة المكرمة
عنوان الدراسة: واقع استخدام المشرفات التربويات للإشراف المتنوع وعلاقته بأداء معلمات العلوم بمدينة مكة المكرمة. الباحثة: غدير محيل مسيفر العتيبي. الدرجة العلمية: الماجستير. الجهة العلمية: جامعة أم القرى بمكة المكرمة. العام الدراسي: ١٤٤١ / ١٤٤٢هـ ( ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ م ) أهداف الدراسة: التعرف على درجة أهمية ودرجة استخدام المشرفات التربويات لأساليب الإشراف التربوي المتنوع، والتعرف على العلاقة بين استجابات عينة الدراسة حول درجة الأهمية ودرجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع، والتعرف على الفروق الدالة إحصائيّاً بين استجابات عينة الدراسة حول درجة أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع ودرجة استخدامه وفقًا لمتغيرات (سنوات الخبرة، طبيعة العمل، المؤهل العلمي)، وهل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ من درجة أهمية ودرجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع والأداء المهني لمعلمات العلوم بمكة المكرمة؟ منهج وعينة وأداة الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي، ومجتمع الدراسة جميع المشرفات التربويات ومعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، وعينة الدراسة (١٢٦) معلمة و(١٧) مشرفة تربوية، وقد تم تطبيق استبانة مكونة من (٨٨) فقرة. الأساليب الإحصائية: تم استخدام لتحليل البيانات و للكشف عن الفروق الإحصائية مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة ومنها: معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة كرونباخ ألفا، و التكرارت، و النسب المئوية، بالإضافة إلى المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار شابريو ويلك، و كروسال ولس، و اختبار مان ونتي. نتائج الدراسة: حققت أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمكة المكرمة درجة (مرتفعة)، وجاءت درجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمكة المكرمة (متوسطة)، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الأهمية ودرجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم تراوحت بين (قوية) و(متوسطة)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغيرَيْ (سنوات الخبرة – المؤهل العلمي)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية (أسلوب التطوير المكثف) وفقًا لمتغير (طبيعة العمل)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية أسلوبي (النمو المهني التعاوني، النمو المهني الذاتي) وأساليب الإشراف التربوي المتنوع ككل من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغير (طبيعة العمل) لصالح المشرفات التربويات ذوات متوسط الرتب العليا، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغيرات (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات و معلمات العلوم وفقاً لمتغير ( طبيعة العمل ) لصالح المشرفات التربويات ذوات متوسط الرتب الأعلى، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ من (درجة أهمية ودرجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع) والأداء المهني لمعلمات العلوم بمكة المكرمة، ويمكن تصنيف قوة العلاقة بأنها علاقات تراوحت بين (قوية) و(ومتوسطة). أهم توصيات الدراسة: تقليل نصاب المشرفات التربويات وإعفاؤهن من الأعمال الإدارية للتفرغ لمهامهن المهنية، إقامة دورات تدريبية عن كيفية تطبيق الإشراف المتنوع من خلال التعلم عن بعد.
العنوان: | واقع استخدام المشرفات التربويات للإشراف المتنوع وعلاقته بأداء معلمات العلوم بمدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | ياسين, ثناء محمد أحمد العتيبي, غدير محيل مسيفر |
الموضوعات :: | الإشراف التربوي السعودية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: واقع استخدام المشرفات التربويات للإشراف المتنوع وعلاقته بأداء معلمات العلوم بمدينة مكة المكرمة. الباحثة: غدير محيل مسيفر العتيبي. الدرجة العلمية: الماجستير. الجهة العلمية: جامعة أم القرى بمكة المكرمة. العام الدراسي: ١٤٤١ / ١٤٤٢هـ ( ٢٠٢٠ / ٢٠٢١ م ) أهداف الدراسة: التعرف على درجة أهمية ودرجة استخدام المشرفات التربويات لأساليب الإشراف التربوي المتنوع، والتعرف على العلاقة بين استجابات عينة الدراسة حول درجة الأهمية ودرجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع، والتعرف على الفروق الدالة إحصائيّاً بين استجابات عينة الدراسة حول درجة أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع ودرجة استخدامه وفقًا لمتغيرات (سنوات الخبرة، طبيعة العمل، المؤهل العلمي)، وهل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ من درجة أهمية ودرجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع والأداء المهني لمعلمات العلوم بمكة المكرمة؟ منهج وعينة وأداة الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي، ومجتمع الدراسة جميع المشرفات التربويات ومعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، وعينة الدراسة (١٢٦) معلمة و(١٧) مشرفة تربوية، وقد تم تطبيق استبانة مكونة من (٨٨) فقرة. الأساليب الإحصائية: تم استخدام لتحليل البيانات و للكشف عن الفروق الإحصائية مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة ومنها: معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة كرونباخ ألفا، و التكرارت، و النسب المئوية، بالإضافة إلى المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار شابريو ويلك، و كروسال ولس، و اختبار مان ونتي. نتائج الدراسة: حققت أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمكة المكرمة درجة (مرتفعة)، وجاءت درجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمكة المكرمة (متوسطة)، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الأهمية ودرجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم تراوحت بين (قوية) و(متوسطة)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغيرَيْ (سنوات الخبرة – المؤهل العلمي)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية (أسلوب التطوير المكثف) وفقًا لمتغير (طبيعة العمل)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية أسلوبي (النمو المهني التعاوني، النمو المهني الذاتي) وأساليب الإشراف التربوي المتنوع ككل من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغير (طبيعة العمل) لصالح المشرفات التربويات ذوات متوسط الرتب العليا، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغيرات (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات و معلمات العلوم وفقاً لمتغير ( طبيعة العمل ) لصالح المشرفات التربويات ذوات متوسط الرتب الأعلى، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ من (درجة أهمية ودرجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع) والأداء المهني لمعلمات العلوم بمكة المكرمة، ويمكن تصنيف قوة العلاقة بأنها علاقات تراوحت بين (قوية) و(ومتوسطة). أهم توصيات الدراسة: تقليل نصاب المشرفات التربويات وإعفاؤهن من الأعمال الإدارية للتفرغ لمهامهن المهنية، إقامة دورات تدريبية عن كيفية تطبيق الإشراف المتنوع من خلال التعلم عن بعد. |
الوصف :: | 228 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131945 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24539.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.74 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24539.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 102.75 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24539.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 121.17 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24539.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 936.35 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24539.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 3.43 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24539.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 185.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)