D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2020

 شِعْرِيَّةُ البُكَاءِ عِنْدَ البُحْتُرِي

 الرحيلي, بشرى بنت محمد بن عطالله


//uquui/handle/20.500.12248/131936
0 Downloads
746 Visits

شِعْرِيَّةُ البُكَاءِ عِنْدَ البُحْتُرِي

Call Number : 24525
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2020 - 1442 H
Description : 214 ورقة
Format : ماجستير
Department : الأدب
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

هذا بحثٌ بعنوان: ( شِعرِيَّةُ البُكَاءِ عَنْدَ البُحْتُرِي )، مُقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب العربيّ، يُعنى بتَتَبُّع ظاهرة البكاء في ديوان البحتري، ومحاولةِ تحليلها، وإدراك أنماطها، من خلال اتّباع المنهج الأسلوبي، وذلك بدراسة البكاءِ في السّياقات التي جاء فيها، في المدح، والرثاء، والغزل، والأغراضِ الأخرى. ثمّ دراسة الصّورة الشّعرية التي أتى فيها البكاء، من خلال معرفةِ مصادر الصورة، وأنواعها، ومواقعها في النص. كما عُنيَ بتتبّع المعجم الشّعري لظاهرة البكاء، ودراسة تكراراتها ومعانيها. وخلص البحثُّ إلى نتائج منها: كثرة استخدام ألفاظ البكاء في الدّيوان، وتكرّرها على مستوى جميع السّياقات الشعرية. وكذلك اختلاف موقع مفردة البكاء في القصيدة، إضافةً لتنوّع أنماط تشكيل صورة البكاء، ومصادرها. إذ كانت الصّورةُ الّلمسية هي أبرز الأنماط الّتي ظهرت فيها. وكان المصدر الإنسانيُّ هو أكثّر المصادر الّتي استقى منها البحتري مصدر صوره البكائية. كما توصّل البحث من خلال إحصاء ألفاظ البكاء إلى ملاحظة: كثرة الألفاظ في حقل بواعث البكاء، وكثرة التكرارات في حقل البكاء الخارجي. وكان المدح هو السّياق الأكثر ورودًا لظاهرة البكاء في شعره.

Title: شِعْرِيَّةُ البُكَاءِ عِنْدَ البُحْتُرِي
Authors: القحطاني, مريم بنت عبدالهادي بن محمّد
الرحيلي, بشرى بنت محمد بن عطالله
Subjects :: الأدب العربي
Issue Date :: 2020
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: هذا بحثٌ بعنوان: ( شِعرِيَّةُ البُكَاءِ عَنْدَ البُحْتُرِي )، مُقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب العربيّ، يُعنى بتَتَبُّع ظاهرة البكاء في ديوان البحتري، ومحاولةِ تحليلها، وإدراك أنماطها، من خلال اتّباع المنهج الأسلوبي، وذلك بدراسة البكاءِ في السّياقات التي جاء فيها، في المدح، والرثاء، والغزل، والأغراضِ الأخرى. ثمّ دراسة الصّورة الشّعرية التي أتى فيها البكاء، من خلال معرفةِ مصادر الصورة، وأنواعها، ومواقعها في النص. كما عُنيَ بتتبّع المعجم الشّعري لظاهرة البكاء، ودراسة تكراراتها ومعانيها. وخلص البحثُّ إلى نتائج منها: كثرة استخدام ألفاظ البكاء في الدّيوان، وتكرّرها على مستوى جميع السّياقات الشعرية. وكذلك اختلاف موقع مفردة البكاء في القصيدة، إضافةً لتنوّع أنماط تشكيل صورة البكاء، ومصادرها. إذ كانت الصّورةُ الّلمسية هي أبرز الأنماط الّتي ظهرت فيها. وكان المصدر الإنسانيُّ هو أكثّر المصادر الّتي استقى منها البحتري مصدر صوره البكائية. كما توصّل البحث من خلال إحصاء ألفاظ البكاء إلى ملاحظة: كثرة الألفاظ في حقل بواعث البكاء، وكثرة التكرارات في حقل البكاء الخارجي. وكان المدح هو السّياق الأكثر ورودًا لظاهرة البكاء في شعره.
Description :: 214 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131936
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24525.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة4.12 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24525.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات122.88 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24525.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة927.7 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24525.pdf
"   Restricted Access"
غلاف165.4 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.