- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
شِعْرِيَّةُ البُكَاءِ عِنْدَ البُحْتُرِي
هذا بحثٌ بعنوان: ( شِعرِيَّةُ البُكَاءِ عَنْدَ البُحْتُرِي )، مُقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب العربيّ، يُعنى بتَتَبُّع ظاهرة البكاء في ديوان البحتري، ومحاولةِ تحليلها، وإدراك أنماطها، من خلال اتّباع المنهج الأسلوبي، وذلك بدراسة البكاءِ في السّياقات التي جاء فيها، في المدح، والرثاء، والغزل، والأغراضِ الأخرى. ثمّ دراسة الصّورة الشّعرية التي أتى فيها البكاء، من خلال معرفةِ مصادر الصورة، وأنواعها، ومواقعها في النص. كما عُنيَ بتتبّع المعجم الشّعري لظاهرة البكاء، ودراسة تكراراتها ومعانيها. وخلص البحثُّ إلى نتائج منها: كثرة استخدام ألفاظ البكاء في الدّيوان، وتكرّرها على مستوى جميع السّياقات الشعرية. وكذلك اختلاف موقع مفردة البكاء في القصيدة، إضافةً لتنوّع أنماط تشكيل صورة البكاء، ومصادرها. إذ كانت الصّورةُ الّلمسية هي أبرز الأنماط الّتي ظهرت فيها. وكان المصدر الإنسانيُّ هو أكثّر المصادر الّتي استقى منها البحتري مصدر صوره البكائية. كما توصّل البحث من خلال إحصاء ألفاظ البكاء إلى ملاحظة: كثرة الألفاظ في حقل بواعث البكاء، وكثرة التكرارات في حقل البكاء الخارجي. وكان المدح هو السّياق الأكثر ورودًا لظاهرة البكاء في شعره.
العنوان: | شِعْرِيَّةُ البُكَاءِ عِنْدَ البُحْتُرِي |
المؤلفون: | القحطاني, مريم بنت عبدالهادي بن محمّد الرحيلي, بشرى بنت محمد بن عطالله |
الموضوعات :: | الأدب العربي |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هذا بحثٌ بعنوان: ( شِعرِيَّةُ البُكَاءِ عَنْدَ البُحْتُرِي )، مُقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب العربيّ، يُعنى بتَتَبُّع ظاهرة البكاء في ديوان البحتري، ومحاولةِ تحليلها، وإدراك أنماطها، من خلال اتّباع المنهج الأسلوبي، وذلك بدراسة البكاءِ في السّياقات التي جاء فيها، في المدح، والرثاء، والغزل، والأغراضِ الأخرى. ثمّ دراسة الصّورة الشّعرية التي أتى فيها البكاء، من خلال معرفةِ مصادر الصورة، وأنواعها، ومواقعها في النص. كما عُنيَ بتتبّع المعجم الشّعري لظاهرة البكاء، ودراسة تكراراتها ومعانيها. وخلص البحثُّ إلى نتائج منها: كثرة استخدام ألفاظ البكاء في الدّيوان، وتكرّرها على مستوى جميع السّياقات الشعرية. وكذلك اختلاف موقع مفردة البكاء في القصيدة، إضافةً لتنوّع أنماط تشكيل صورة البكاء، ومصادرها. إذ كانت الصّورةُ الّلمسية هي أبرز الأنماط الّتي ظهرت فيها. وكان المصدر الإنسانيُّ هو أكثّر المصادر الّتي استقى منها البحتري مصدر صوره البكائية. كما توصّل البحث من خلال إحصاء ألفاظ البكاء إلى ملاحظة: كثرة الألفاظ في حقل بواعث البكاء، وكثرة التكرارات في حقل البكاء الخارجي. وكان المدح هو السّياق الأكثر ورودًا لظاهرة البكاء في شعره. |
الوصف :: | 214 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131936 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24525.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 4.12 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24525.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 122.88 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24525.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 927.7 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24525.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 165.4 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)