المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2020

 شِعْرِيَّةُ البُكَاءِ عِنْدَ البُحْتُرِي

 الرحيلي, بشرى بنت محمد بن عطالله


//uquui/handle/20.500.12248/131936
0 التحميل
743 المشاهدات

شِعْرِيَّةُ البُكَاءِ عِنْدَ البُحْتُرِي

رقم الطلب : 24525
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2020 - 1442 هـ
الوصف : 214 ورقة
نوع الوعاء : ماجستير
الموضوعات : الأدب العربي ؛
القسم : الأدب
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

هذا بحثٌ بعنوان: ( شِعرِيَّةُ البُكَاءِ عَنْدَ البُحْتُرِي )، مُقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب العربيّ، يُعنى بتَتَبُّع ظاهرة البكاء في ديوان البحتري، ومحاولةِ تحليلها، وإدراك أنماطها، من خلال اتّباع المنهج الأسلوبي، وذلك بدراسة البكاءِ في السّياقات التي جاء فيها، في المدح، والرثاء، والغزل، والأغراضِ الأخرى. ثمّ دراسة الصّورة الشّعرية التي أتى فيها البكاء، من خلال معرفةِ مصادر الصورة، وأنواعها، ومواقعها في النص. كما عُنيَ بتتبّع المعجم الشّعري لظاهرة البكاء، ودراسة تكراراتها ومعانيها. وخلص البحثُّ إلى نتائج منها: كثرة استخدام ألفاظ البكاء في الدّيوان، وتكرّرها على مستوى جميع السّياقات الشعرية. وكذلك اختلاف موقع مفردة البكاء في القصيدة، إضافةً لتنوّع أنماط تشكيل صورة البكاء، ومصادرها. إذ كانت الصّورةُ الّلمسية هي أبرز الأنماط الّتي ظهرت فيها. وكان المصدر الإنسانيُّ هو أكثّر المصادر الّتي استقى منها البحتري مصدر صوره البكائية. كما توصّل البحث من خلال إحصاء ألفاظ البكاء إلى ملاحظة: كثرة الألفاظ في حقل بواعث البكاء، وكثرة التكرارات في حقل البكاء الخارجي. وكان المدح هو السّياق الأكثر ورودًا لظاهرة البكاء في شعره.

العنوان: شِعْرِيَّةُ البُكَاءِ عِنْدَ البُحْتُرِي
المؤلفون: القحطاني, مريم بنت عبدالهادي بن محمّد
الرحيلي, بشرى بنت محمد بن عطالله
الموضوعات :: الأدب العربي
تاريخ النشر :: 2020
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: هذا بحثٌ بعنوان: ( شِعرِيَّةُ البُكَاءِ عَنْدَ البُحْتُرِي )، مُقدّم لنيل درجة الماجستير في الأدب العربيّ، يُعنى بتَتَبُّع ظاهرة البكاء في ديوان البحتري، ومحاولةِ تحليلها، وإدراك أنماطها، من خلال اتّباع المنهج الأسلوبي، وذلك بدراسة البكاءِ في السّياقات التي جاء فيها، في المدح، والرثاء، والغزل، والأغراضِ الأخرى. ثمّ دراسة الصّورة الشّعرية التي أتى فيها البكاء، من خلال معرفةِ مصادر الصورة، وأنواعها، ومواقعها في النص. كما عُنيَ بتتبّع المعجم الشّعري لظاهرة البكاء، ودراسة تكراراتها ومعانيها. وخلص البحثُّ إلى نتائج منها: كثرة استخدام ألفاظ البكاء في الدّيوان، وتكرّرها على مستوى جميع السّياقات الشعرية. وكذلك اختلاف موقع مفردة البكاء في القصيدة، إضافةً لتنوّع أنماط تشكيل صورة البكاء، ومصادرها. إذ كانت الصّورةُ الّلمسية هي أبرز الأنماط الّتي ظهرت فيها. وكان المصدر الإنسانيُّ هو أكثّر المصادر الّتي استقى منها البحتري مصدر صوره البكائية. كما توصّل البحث من خلال إحصاء ألفاظ البكاء إلى ملاحظة: كثرة الألفاظ في حقل بواعث البكاء، وكثرة التكرارات في حقل البكاء الخارجي. وكان المدح هو السّياق الأكثر ورودًا لظاهرة البكاء في شعره.
الوصف :: 214 ورقة
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131936
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24525.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة4.12 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24525.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات122.88 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24525.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة927.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24525.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف165.4 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك