- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
التاريخيّة أصولها الفلسفية وأثرها في الفكر العربي المعاصر
الاسم/عبدالرحمن بن سعد الشهري. - عنوان البحث/التاريخيّة أصولها الفلسفية وأثرها في الفكر العربي المعاصر. - موضوعه/ يبحث في فكرة التاريخيّة من جهة كونها منهجا بحثيا وموقفا من المواقف التي اتخذت في مقابل التراث العربي والإسلامي وقبل ذلك الكتاب المقدس في الغرب، وبيان الأصول التي انطلقت منها التاريخيّة وتأسست عليها, وبعد ذلك أثرها في الفكر العربي المعاصر. - ظهر من خلال البحث: أن التاريخيّة ليست فكرة عربية ولا إسلامية ولم تنطلق في أصولها من تراثنا بل هي فكرة منقولة بكل ما فيها من حمولة فلسفية وفكرية. -أن أهم أصل انطلقت منه التاريخيّة هو الأصل المادي وإليه ترجع بقية أصولها. - أن التاريخيّة تأثرت كثيرا بالماركسية والحتمية. - أن التاريخيّة تتقاطع في كثير من مفاهيمها مع النسبية. - أن أكبر أثرين للتاريخية على الفكر العربي المعاصر يرجع إلى موقف المفكرين العرب من: 1 – موقفهم من ثبوت النص الشرعي. 2 – موقفهم من مضامين النص الشرعي. - أخيرا فإن فكرة التاريخيّة في أصولها ومضامينها الكبرى تخالف طبيعة الدين الإسلامي الذي جاء كاملا وشاملا ليهدي الناس ويخرجهم من الظلمات إلى النور, وجاء صالحا لكل زمان ومكان، وغير مقيد أو مؤطر بتاريخ معين أو مكان محدد أو فئة خاصة, وهو ما دل عليه قوله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين). والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم
العنوان: | التاريخيّة أصولها الفلسفية وأثرها في الفكر العربي المعاصر |
المؤلفون: | أبو النجا, البهنسي رزق البهنسي الشهري, عبدالرحمن بن سعد بن عبدالرحمن |
الموضوعات :: | العقيدة الاسلامية |
تاريخ النشر :: | 2020 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | الاسم/عبدالرحمن بن سعد الشهري. - عنوان البحث/التاريخيّة أصولها الفلسفية وأثرها في الفكر العربي المعاصر. - موضوعه/ يبحث في فكرة التاريخيّة من جهة كونها منهجا بحثيا وموقفا من المواقف التي اتخذت في مقابل التراث العربي والإسلامي وقبل ذلك الكتاب المقدس في الغرب، وبيان الأصول التي انطلقت منها التاريخيّة وتأسست عليها, وبعد ذلك أثرها في الفكر العربي المعاصر. - ظهر من خلال البحث: أن التاريخيّة ليست فكرة عربية ولا إسلامية ولم تنطلق في أصولها من تراثنا بل هي فكرة منقولة بكل ما فيها من حمولة فلسفية وفكرية. -أن أهم أصل انطلقت منه التاريخيّة هو الأصل المادي وإليه ترجع بقية أصولها. - أن التاريخيّة تأثرت كثيرا بالماركسية والحتمية. - أن التاريخيّة تتقاطع في كثير من مفاهيمها مع النسبية. - أن أكبر أثرين للتاريخية على الفكر العربي المعاصر يرجع إلى موقف المفكرين العرب من: 1 – موقفهم من ثبوت النص الشرعي. 2 – موقفهم من مضامين النص الشرعي. - أخيرا فإن فكرة التاريخيّة في أصولها ومضامينها الكبرى تخالف طبيعة الدين الإسلامي الذي جاء كاملا وشاملا ليهدي الناس ويخرجهم من الظلمات إلى النور, وجاء صالحا لكل زمان ومكان، وغير مقيد أو مؤطر بتاريخ معين أو مكان محدد أو فئة خاصة, وهو ما دل عليه قوله تعالى: (وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين). والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم |
الوصف :: | 399 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131900 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24775.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 3.92 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24775.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 345.18 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24775.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 321.85 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24775.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 984.6 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24775.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 519.27 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24775.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 443.16 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)