D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019-03-06

 مكة المكرمة: التحول نحو المدينة الخضراء

 كامل, محمد عاطف الهامي


//uquui/handle/20.500.12248/131885
0 Downloads
828 Visits

مكة المكرمة: التحول نحو المدينة الخضراء

Alternative : Makkah: Transformation towards a Green City
Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2019-03-06
Description : توصيات البحث: 1- من الضروري المشاركة بين الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية من جهة والسكان والزائرين من جهة اخرى في كافة مراحل تحول مكة لمدينة خضراء، ونشر الوعي بمخاطر التغير المناخي وتدابر التكيف معه للسكان والزائرين من حجاج ومعتمرين. 2- وضع معايير مبتكرة للمنشآت والمباني السكنية لضمان انتاجها للطاقة ولترشيد استهلاك المياه والطاقـة والاهتمام بمواد الانشاء والتشطيب الصحية والصديقة للبيئة ولتشجيع التخلص المستدام من النفايات، وإلزام القطاعات الحكومية والمؤسسات والشركات بتحويل المباني الخاصة بها إلى مباني ذكية، ورفع الوعي بأهمية الأسطح الخضراء وتقنيات تنفيذها. 3- إنشاء منظومة حديثة لحصد مياه الأمطار واستخدامها، والتوسع في استخدام المياه الرمادية المعالجة في ري المسطحات الخضراء بالمدينة، ورفع وعي السكان والزائرين من الحجاج والمعتمرين بضرورة ترشيد استهلاك المياه وإعادة استخدامها بعد معالجتها. 4- ينبغي مضاعفة الجهد لتوليد الطاقة من المصادر صديقة البيئة، وخاصة الطاقة الشمسية، واستخدام الخلايا الشمسية في إنارة الطرق والأماكن العامة ومنطقة المشاعر، مع توفير الطاقة الشمسية بأسعار مناسبة للمواطنين لتشجيعهم على استخدامها، وينبغي تكثيف توعية السكان والزائرين بضرورة الترشيد في استهلاك الكهرباء مع تظافر جهود كل القطاعات المعنية والمؤثرة لتحقيق ذلك. 5- توفير وسائل نقل جماعي متنوعة وسريعة لربط كافة أحياء المدينة، واتباع استراتيجية التنمية الموجهة للنقل العام (TOD)، والعمل على زيادة تخصيص أماكن مناسبة للمشي. 6- الاهتمام بزراعة شوارع الأحياء بالأشجار وخاصة بالمنطقة المركزية ومحيطها، وزيادة المناطق الخضراء داخل المدينة من خلال استغلال بعض المناطق ذات الطبوغرافية الوعرة وتشكيلها كمنتزهات طبيعية، مع توفير كافة الخدمات بالمناطق الخضراء الحالية، إضافة إلى الاهتمام بنظافتها وصيانتها الدائمة. 7- إدارة النفايات الصلبة، وتشجيع الفرز المنزلي للنفايات بغرض تدويرها، وتوجيه الحجيج والمعتمرين لهذا الأمر.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 19;8

يعد الحج دعوة لأن يعيش الإنسان حالة من التصالح والتناغم مع الطبيعة والكون ومع غيره من البشر، من هنا جاءت ضرورة تحول مكة الكرمة لمدينة خضراء لكونها أفضل المدن التي يمكن أن تجسد هذا المفهوم، وتقدم هذه الورقة البحثية تعريفاً للمدن الخضراء ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، والخصائص الواجب توفرها في هذه المدن، ثم تتطرق الورقة إلى مكة المكرمة كحالة دراسية، وينتهج البحث المنهج الوصفي والاستقرائي لمعرفة إمكانيات وتحديات تحويل مكة المكرمة إلى مدينة خضراء، مع استخدام أداة الاستبيان لتحديد مدى وعي قاطني المدينة بالقضايا البيئية ومدى مساهمتهم الحالية والمستقبلية في تحقيق هذا التحول. وقد توصل البحث للعديد من النتائج من أهمها توفر إمكانيات تحول مكة المكرمة لمدينة خضراء على الرغم من وجود بعض العقبات التي تواجه هذا التحول، مع استعداد المجتمع المحلي للمشاركة في هذا التغيير. Hajj is an invitation to live in a state of reconciliation and harmony with nature and the universe, together with other people. Makkah is the best city that can embody this concept. This paper addresses the concept of green cities by providing a definition of green city and its role in achieving sustainability, in addition to characteristics of these cities. Subsequently, this paper discusses the city of Makkah as a case study with the aim of transforming it into a green city. Moreover, it illustrates the role of the local community in this transformation. The research uses descriptive and inductive methods to distinguish possibilities and challenges of transforming Makkah to a green city. A survey was conducted to determine the awareness of Makkah residents about environmental issues and their current and future contribution to the city's transformation into a green city. Most notably result of this research is the willingness of the local community to participate in the transformation of Makkah towards a green city, which requires overcoming all obstacles facing this transformation.

Title: مكة المكرمة: التحول نحو المدينة الخضراء
Other Titles: Makkah: Transformation towards a Green City
Authors: كامل, محمد عاطف الهامي
خليل, محمد وهبة إبراهيم
Subjects :: مكة المكرمة
تشجير الأراضي
Issue Date :: 6-March-2019
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 19;8
Abstract: يعد الحج دعوة لأن يعيش الإنسان حالة من التصالح والتناغم مع الطبيعة والكون ومع غيره من البشر، من هنا جاءت ضرورة تحول مكة الكرمة لمدينة خضراء لكونها أفضل المدن التي يمكن أن تجسد هذا المفهوم، وتقدم هذه الورقة البحثية تعريفاً للمدن الخضراء ودورها في تحقيق التنمية المستدامة، والخصائص الواجب توفرها في هذه المدن، ثم تتطرق الورقة إلى مكة المكرمة كحالة دراسية، وينتهج البحث المنهج الوصفي والاستقرائي لمعرفة إمكانيات وتحديات تحويل مكة المكرمة إلى مدينة خضراء، مع استخدام أداة الاستبيان لتحديد مدى وعي قاطني المدينة بالقضايا البيئية ومدى مساهمتهم الحالية والمستقبلية في تحقيق هذا التحول. وقد توصل البحث للعديد من النتائج من أهمها توفر إمكانيات تحول مكة المكرمة لمدينة خضراء على الرغم من وجود بعض العقبات التي تواجه هذا التحول، مع استعداد المجتمع المحلي للمشاركة في هذا التغيير. Hajj is an invitation to live in a state of reconciliation and harmony with nature and the universe, together with other people. Makkah is the best city that can embody this concept. This paper addresses the concept of green cities by providing a definition of green city and its role in achieving sustainability, in addition to characteristics of these cities. Subsequently, this paper discusses the city of Makkah as a case study with the aim of transforming it into a green city. Moreover, it illustrates the role of the local community in this transformation. The research uses descriptive and inductive methods to distinguish possibilities and challenges of transforming Makkah to a green city. A survey was conducted to determine the awareness of Makkah residents about environmental issues and their current and future contribution to the city's transformation into a green city. Most notably result of this research is the willingness of the local community to participate in the transformation of Makkah towards a green city, which requires overcoming all obstacles facing this transformation.
Description :: توصيات البحث: 1- من الضروري المشاركة بين الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية من جهة والسكان والزائرين من جهة اخرى في كافة مراحل تحول مكة لمدينة خضراء، ونشر الوعي بمخاطر التغير المناخي وتدابر التكيف معه للسكان والزائرين من حجاج ومعتمرين. 2- وضع معايير مبتكرة للمنشآت والمباني السكنية لضمان انتاجها للطاقة ولترشيد استهلاك المياه والطاقـة والاهتمام بمواد الانشاء والتشطيب الصحية والصديقة للبيئة ولتشجيع التخلص المستدام من النفايات، وإلزام القطاعات الحكومية والمؤسسات والشركات بتحويل المباني الخاصة بها إلى مباني ذكية، ورفع الوعي بأهمية الأسطح الخضراء وتقنيات تنفيذها. 3- إنشاء منظومة حديثة لحصد مياه الأمطار واستخدامها، والتوسع في استخدام المياه الرمادية المعالجة في ري المسطحات الخضراء بالمدينة، ورفع وعي السكان والزائرين من الحجاج والمعتمرين بضرورة ترشيد استهلاك المياه وإعادة استخدامها بعد معالجتها. 4- ينبغي مضاعفة الجهد لتوليد الطاقة من المصادر صديقة البيئة، وخاصة الطاقة الشمسية، واستخدام الخلايا الشمسية في إنارة الطرق والأماكن العامة ومنطقة المشاعر، مع توفير الطاقة الشمسية بأسعار مناسبة للمواطنين لتشجيعهم على استخدامها، وينبغي تكثيف توعية السكان والزائرين بضرورة الترشيد في استهلاك الكهرباء مع تظافر جهود كل القطاعات المعنية والمؤثرة لتحقيق ذلك. 5- توفير وسائل نقل جماعي متنوعة وسريعة لربط كافة أحياء المدينة، واتباع استراتيجية التنمية الموجهة للنقل العام (TOD)، والعمل على زيادة تخصيص أماكن مناسبة للمشي. 6- الاهتمام بزراعة شوارع الأحياء بالأشجار وخاصة بالمنطقة المركزية ومحيطها، وزيادة المناطق الخضراء داخل المدينة من خلال استغلال بعض المناطق ذات الطبوغرافية الوعرة وتشكيلها كمنتزهات طبيعية، مع توفير كافة الخدمات بالمناطق الخضراء الحالية، إضافة إلى الاهتمام بنظافتها وصيانتها الدائمة. 7- إدارة النفايات الصلبة، وتشجيع الفرز المنزلي للنفايات بغرض تدويرها، وتوجيه الحجيج والمعتمرين لهذا الأمر.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131885
Appears in Collections :3- المحور الثالث العمران والهندسة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-281-291.pdfالبحث pdf671.48 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
مكة المكرمة التحول نحو المدينة الخضراء.docxالبحث بصيغة وورد958.68 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.