D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019-03-06

 تقييم استخدام المسارات في الساحة الجنوبية للمسجد النبوي لتنظيم وتسهيل الوصول للروضة الشريفة والزيارة

 إدريس, محمد بن عبد الله


//uquui/handle/20.500.12248/131880
0 Downloads
655 Visits

تقييم استخدام المسارات في الساحة الجنوبية للمسجد النبوي لتنظيم وتسهيل الوصول للروضة الشريفة والزيارة

Alternative : An evaluation of the using tracks in the south plaza of the prophet mosque to control crowed and facilitate reaching the Rawda and visit
Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2019-03-06
Description : توصيات البحث: 1- ضرورة تطبيق المسارات حسب التصميم المقترح لتنظيم الزيارة وتسهيلها للزوار. 2- تجسيد المسارات حسب التفاصيل المقترحة في التصميم من قياسات (الطول والعرض والارتفاع) وكذلك تفاصيل الطاقة المتجددة من طاقة شمسية على المظلات. 3- تعمل الجهات المشرفة على التنظيم توجيه الزوار إلى المسارات المخصصة للزيارة ،وتوجيه كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الى المسار المخصص لهم. 4- يمكن الاعتماد على مسار واحد فقط او مسارين في حالة عدم وجود عدد كبير من الزوار.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 19;3

بينت الدراسات والتجارب المحلية والعالمية أن استخدام المسارات من الحلول الناجحة لتنظيم الحشود في مواقع الزحام إذا روعيت المعايير التصميمية لذلك. ويحرص زوار المسجد النبوي على الصلاة في الروضة الشريفة وزيارة الحجرة النبوية، ومع الزيادة المطَّردة في أعداد الزوار خلال المواسم وعلى مدار العام، تشهد هاتان المنطقتان كثافة عالية؛ مما يتسبب في التدافع واحتمال وقوع الإصابات. ولتسهيل الوصول للروضة الشريفة وزيارة الحجرة النبوية، قدم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة العديد من الأفكار والمقترحات منها ما يحتاج إلى أعمال إنشائية، وأخرى لا تحتاج لأعمال إنشائية. وتم عقد ورشة عمل لمناقشة هذه المقترحات وكان من أهمم التوصيات اعتماد فكرة استخدام المسارات وتطبيقها في غير أوقات الذروة؛ لسهولتها وعدم الحاجة إلى أعمال إنشائية. وتسعى هذه الورقة إلى تقييم استخدام المسارات التي تم تطبيقها في الساحة الجنوبية للمسجد النبوي لتنظيم الحشود، وتسهيل وصولهم للروضة الشريفة وزيارة الحجرة النبوية، وذلك من خلال التعرف على التجارب العالمية في تطبيق المسارات لتنظيم الحشود، والتعرف على المقترحات التي قدمها المعهد، والأعمال الميدانية التي تمت لتطبيق التجربة، والتعرف على آراء المستخدمين وأراء الجهات المشاركة في التنفيذ والتي تبين العديد من الإيجابيات التي تؤكد على أهمية المسارات في تنظيم الحشود في المسجد النبوي. Previous studies, and the local and international experience indicated that the use of tracks to control crowed in crowded areas is one of the successful solutions. The prophet mosque witnesses many visitors all over the year especially Rawda and the prophet tomb, which cause a critical high density. The custodian of the two holy mosque institute for Hajj and Umrah research introduce several proposals to facilitate the reach to Rawda and visiting the prophet tomb, some of it required construction works and the others are not. One of the recommendations of the workshop regarding the institute proposals was the use of the tracks and tests it during peak times. This paper aims to evaluate the use of tracks in the south plaza in the Prophet mosque to facilitate reaching the Rawda and visiting the Prophet tomb, concerning the previous studies, the proposals of the custodian of the two holy mosque Institute for Hajj and Umrah research, and the opinions of the users and the governments agencies which insure the importance of applying the channels to control Crowed in the prophet mosque.

Title: تقييم استخدام المسارات في الساحة الجنوبية للمسجد النبوي لتنظيم وتسهيل الوصول للروضة الشريفة والزيارة
Other Titles: An evaluation of the using tracks in the south plaza of the prophet mosque to control crowed and facilitate reaching the Rawda and visit
Authors: إدريس, محمد بن عبد الله
Subjects :: تنظيم زيارة الحرمين
الروضة الشريفة
ساحات الحرمين
المسجد النبوي
Issue Date :: 6-March-2019
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 19;3
Abstract: بينت الدراسات والتجارب المحلية والعالمية أن استخدام المسارات من الحلول الناجحة لتنظيم الحشود في مواقع الزحام إذا روعيت المعايير التصميمية لذلك. ويحرص زوار المسجد النبوي على الصلاة في الروضة الشريفة وزيارة الحجرة النبوية، ومع الزيادة المطَّردة في أعداد الزوار خلال المواسم وعلى مدار العام، تشهد هاتان المنطقتان كثافة عالية؛ مما يتسبب في التدافع واحتمال وقوع الإصابات. ولتسهيل الوصول للروضة الشريفة وزيارة الحجرة النبوية، قدم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة العديد من الأفكار والمقترحات منها ما يحتاج إلى أعمال إنشائية، وأخرى لا تحتاج لأعمال إنشائية. وتم عقد ورشة عمل لمناقشة هذه المقترحات وكان من أهمم التوصيات اعتماد فكرة استخدام المسارات وتطبيقها في غير أوقات الذروة؛ لسهولتها وعدم الحاجة إلى أعمال إنشائية. وتسعى هذه الورقة إلى تقييم استخدام المسارات التي تم تطبيقها في الساحة الجنوبية للمسجد النبوي لتنظيم الحشود، وتسهيل وصولهم للروضة الشريفة وزيارة الحجرة النبوية، وذلك من خلال التعرف على التجارب العالمية في تطبيق المسارات لتنظيم الحشود، والتعرف على المقترحات التي قدمها المعهد، والأعمال الميدانية التي تمت لتطبيق التجربة، والتعرف على آراء المستخدمين وأراء الجهات المشاركة في التنفيذ والتي تبين العديد من الإيجابيات التي تؤكد على أهمية المسارات في تنظيم الحشود في المسجد النبوي. Previous studies, and the local and international experience indicated that the use of tracks to control crowed in crowded areas is one of the successful solutions. The prophet mosque witnesses many visitors all over the year especially Rawda and the prophet tomb, which cause a critical high density. The custodian of the two holy mosque institute for Hajj and Umrah research introduce several proposals to facilitate the reach to Rawda and visiting the prophet tomb, some of it required construction works and the others are not. One of the recommendations of the workshop regarding the institute proposals was the use of the tracks and tests it during peak times. This paper aims to evaluate the use of tracks in the south plaza in the Prophet mosque to facilitate reaching the Rawda and visiting the Prophet tomb, concerning the previous studies, the proposals of the custodian of the two holy mosque Institute for Hajj and Umrah research, and the opinions of the users and the governments agencies which insure the importance of applying the channels to control Crowed in the prophet mosque.
Description :: توصيات البحث: 1- ضرورة تطبيق المسارات حسب التصميم المقترح لتنظيم الزيارة وتسهيلها للزوار. 2- تجسيد المسارات حسب التفاصيل المقترحة في التصميم من قياسات (الطول والعرض والارتفاع) وكذلك تفاصيل الطاقة المتجددة من طاقة شمسية على المظلات. 3- تعمل الجهات المشرفة على التنظيم توجيه الزوار إلى المسارات المخصصة للزيارة ،وتوجيه كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة الى المسار المخصص لهم. 4- يمكن الاعتماد على مسار واحد فقط او مسارين في حالة عدم وجود عدد كبير من الزوار.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131880
Appears in Collections :3- المحور الثالث العمران والهندسة

Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.