D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019-03-06

 التنظيم القانوني لحقوق والتزامات الحجاج والمعتمرين في النظام السعودي

 أبو يونس, محمد وحيد


//uquui/handle/20.500.12248/131854
0 Downloads
602 Visits

التنظيم القانوني لحقوق والتزامات الحجاج والمعتمرين في النظام السعودي

Alternative : Legal regulation of the rights and obligations of pilgrims in the Saudi system
Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2019-03-06
Description : توصيات البحث: 1- ينبغي أن تحتل التوعية القانونية للحجاج والمعتمرين بالأنظمة المتعلقة بالحج والعمرة مكانةً أكبر، وأن تكون محل اهتمام من الشركات والمؤسسات العامة في أنشطة الحج والعمرة داخل وخارج المملكة، وذلك لتكملة الجهود التي تبذلها وزارة الحج والعمرة في هذا الباب، وينبغي كذلك العمل على توعية الحجاج والمعتمرين قبل قدومهم إلى المملكة، ويكون ذلك بلغتهم الأم، وهو ما يساعد على الوعي المسبق بما لهم من حقوق وما عليهم من التزامات، وذلك انطلاقًا من قوله تعالى: "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً". سورة الإسراء، الآية 15. 2- العمل على حل المشكلات والملاحظات المتكررة من الحجاج والمعتمرين فيما يتعلق بالسكن والإعاشة وخدمات النقل، ونقص بعض الخدمات الطبية، وذلك بالرقابة المستمرة من الجهات المختصة بوزارة الحج والعمرة أو البلديات أو غيرها من الجهات الحكومية في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة لكل ما يخص الحجاج والمعتمرين من سكن ومستلزمات إعاشة ووسائل نقل ومطاعم وخدمات طبية وغيرها. 3- وجوب توعية الشركات والمؤسسات العاملة في أنشطة الحج والعمرة بسائر التعديلات التي تطرأ على الأنظمة واللوائح المنظمة لشؤون الحج والعمرة، ولا مانع من إرفاق "الوثيقة الخدمية لحقوق الحاج والمعتمر" التي أصدرتها وزارة الحج والعمرة بالعقود التي تبرمها تلك الشركات مع الحجاج والمعتمرين. 4- ضرورة المتابعة المستمرة للحملات الموسمية التي تتم بعد انقضاء موسم الحج للبحث عن المتخلفين، وتكاتف الجهات الحكومية المختلفة في المملكة للقضاء على ظاهرة التخلف تمامًا، وأن تقدم الشركات والمؤسسات العاملة في أنشطة الحج والعمرة كل ما قد يفيد من بيانات أو معلومات عن الحجاج أو المعتمرين المتخلفين. 5- ضرورة توحيد الاختصاص القضائي بمنازعات الحجاج والمعتمرين في المملكة في جهة واحدة بدلاً من توزيعه بين اللجنة الدائمة بوزارة الحج والعمرة من جهة والمحاكم العامة من جهة أخرى وديوان المظالم من جهة ثالثة، تسهيلاً على الحجاج والمعتمرين، وأن يسند الاختصاص القضائي كله للدوائر التي يخصصها مجلس القضاء الأعلى في المحاكم العامة سنويًا لهذا الشأن. 6- توصية القائمين على السلطة التشريعية وإصدار القوانين والأنظمة في البلدان العربية والإسلامية لتعديل النصوص والقواعد المتعلقة بإجازة الحج بحيث لا تقل عن ثلاثين يومًا مدفوعة الأجر للموظف أو العامل الراغب في أداء فريضة الحج، وإمكانية منح الموظف أو العامل إجازة لمدة خمسة عشر يومًا، يُصرف له فيها نصف راتبه، وذلك لأداء العمرة، ولا إشكال أن تكون هذه الإجازة الخاصة لأداء العمرة مرة واحدة طوال مدة خدمته أيضًا مثل ما هو مُتبع في إجازة الحج. 7- ضرورة استمرار حملات التوعية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بعدم مخالفة الأنظمة المتعلقة بوجوب أخذ تصاريح لأداء الحج، وعدم تكرار أداء فريضة الحج إلا بعد مرور خمس سنوات على الأقل لإعطاء الفرصة لمن لم يقم بالحج أبدًا، وتفاديًا للزحام الشديد في الحج كل عام بسبب زيادة أعداد الحجاج، وضرورة عدم التحايل على الجهات الأمنية أو الهروب أو الحج بدون تصريح.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 19;5

لا يخفى على كل ذي عينين كل ما تُقدمه المملكة العربية السعودية من خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام وللمعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، لذلك كان لابد من وضع ضوابط وأنظمة قانونية دقيقة ومحكمة تُحيط بكافة الجوانب القانونية لخدمات الحج والعمرة والزيارة، وتضبط كافة الأنشطة المتعلقة بها، وتضع أُطرًا عامة لممارسات وأعمال الشركات العاملة في هذا المجال، فضلاً عن تحديد الاختصاص القضائي للمحاكم بنظر قضايا ومخالفات الحجاج والمعتمرين والزوار. ويدور هذا البحث الموجز حول "التنظيم القانوني لحقوق والتزامات الحجاج والمعتمرين في النظام السعودي"، ويشمل ذلك محاور ثلاثة، أولها حقوق الحجاج والمعتمرين في الأنظمة المختلفة المتعلقة بالحج والعمرة، وثانيها الالتزامات والواجبات التي تثقل كاهل الحجاج والمعتمرين، وثالثها وآخرها يتعلق بالاختصاص القضائي بمنازعات وقضايا الحجاج والمعتمرين. ولعلنا بهذا البحث الموجز نضع نواةً أوليةً لدراسات قانونية مستقبلية أخرى أكثر تعمقًا وتفصيلاً لأنظمة ولوائح الحج والعمرة والزيارة، بُغية إيضاح الجوانب القانونية المتعلقة بها وتحقيقًا لغايات التوعية القانونية المطلوبة للعاملين في هذا المجال من ناحية، وللحجاج والمعتمرين والزوار من ناحية أخرى. It is clear to everybody all the great services offered by the Kingdom of Saudi Arabia for the pilgrims of the House of Allah and the visitors to the Prophet's Mosque. Therefore, it was necessary to establish strict legal regulations that cover all aspects of regular Hajj, Umrah and visit services, and provides general frameworks for the practices and actions of companies operating in this field. This research deals with the legal organization of pilgrims Rights and duties in the Saudi legal system. This includes three fields, the first of which is the rights of pilgrims in the various systems related to Hajj and Umrah. The second is the obligations that burdens the pilgrims in the Saudi legal system. The third is the jurisdiction of the Saudi’s courts of pilgrims disputes. In this brief study, we aim to lay down an initial nucleus for more in-depth and detailed studies of Hajj, Umrah, and visiting regulations in the future , in order to clarify the legal aspects related to them and to achieve the legal .

Title: التنظيم القانوني لحقوق والتزامات الحجاج والمعتمرين في النظام السعودي
Other Titles: Legal regulation of the rights and obligations of pilgrims in the Saudi system
Authors: أبو يونس, محمد وحيد
Subjects :: حقوق الحجاج والمعتمرين
واجبات الحجاج والعتمرين
Issue Date :: 6-March-2019
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 19;5
Abstract: لا يخفى على كل ذي عينين كل ما تُقدمه المملكة العربية السعودية من خدمات جليلة لحجاج بيت الله الحرام وللمعتمرين وزوار المسجد النبوي الشريف، لذلك كان لابد من وضع ضوابط وأنظمة قانونية دقيقة ومحكمة تُحيط بكافة الجوانب القانونية لخدمات الحج والعمرة والزيارة، وتضبط كافة الأنشطة المتعلقة بها، وتضع أُطرًا عامة لممارسات وأعمال الشركات العاملة في هذا المجال، فضلاً عن تحديد الاختصاص القضائي للمحاكم بنظر قضايا ومخالفات الحجاج والمعتمرين والزوار. ويدور هذا البحث الموجز حول "التنظيم القانوني لحقوق والتزامات الحجاج والمعتمرين في النظام السعودي"، ويشمل ذلك محاور ثلاثة، أولها حقوق الحجاج والمعتمرين في الأنظمة المختلفة المتعلقة بالحج والعمرة، وثانيها الالتزامات والواجبات التي تثقل كاهل الحجاج والمعتمرين، وثالثها وآخرها يتعلق بالاختصاص القضائي بمنازعات وقضايا الحجاج والمعتمرين. ولعلنا بهذا البحث الموجز نضع نواةً أوليةً لدراسات قانونية مستقبلية أخرى أكثر تعمقًا وتفصيلاً لأنظمة ولوائح الحج والعمرة والزيارة، بُغية إيضاح الجوانب القانونية المتعلقة بها وتحقيقًا لغايات التوعية القانونية المطلوبة للعاملين في هذا المجال من ناحية، وللحجاج والمعتمرين والزوار من ناحية أخرى. It is clear to everybody all the great services offered by the Kingdom of Saudi Arabia for the pilgrims of the House of Allah and the visitors to the Prophet's Mosque. Therefore, it was necessary to establish strict legal regulations that cover all aspects of regular Hajj, Umrah and visit services, and provides general frameworks for the practices and actions of companies operating in this field. This research deals with the legal organization of pilgrims Rights and duties in the Saudi legal system. This includes three fields, the first of which is the rights of pilgrims in the various systems related to Hajj and Umrah. The second is the obligations that burdens the pilgrims in the Saudi legal system. The third is the jurisdiction of the Saudi’s courts of pilgrims disputes. In this brief study, we aim to lay down an initial nucleus for more in-depth and detailed studies of Hajj, Umrah, and visiting regulations in the future , in order to clarify the legal aspects related to them and to achieve the legal .
Description :: توصيات البحث: 1- ينبغي أن تحتل التوعية القانونية للحجاج والمعتمرين بالأنظمة المتعلقة بالحج والعمرة مكانةً أكبر، وأن تكون محل اهتمام من الشركات والمؤسسات العامة في أنشطة الحج والعمرة داخل وخارج المملكة، وذلك لتكملة الجهود التي تبذلها وزارة الحج والعمرة في هذا الباب، وينبغي كذلك العمل على توعية الحجاج والمعتمرين قبل قدومهم إلى المملكة، ويكون ذلك بلغتهم الأم، وهو ما يساعد على الوعي المسبق بما لهم من حقوق وما عليهم من التزامات، وذلك انطلاقًا من قوله تعالى: "وما كنا معذبين حتى نبعث رسولاً". سورة الإسراء، الآية 15. 2- العمل على حل المشكلات والملاحظات المتكررة من الحجاج والمعتمرين فيما يتعلق بالسكن والإعاشة وخدمات النقل، ونقص بعض الخدمات الطبية، وذلك بالرقابة المستمرة من الجهات المختصة بوزارة الحج والعمرة أو البلديات أو غيرها من الجهات الحكومية في مكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة لكل ما يخص الحجاج والمعتمرين من سكن ومستلزمات إعاشة ووسائل نقل ومطاعم وخدمات طبية وغيرها. 3- وجوب توعية الشركات والمؤسسات العاملة في أنشطة الحج والعمرة بسائر التعديلات التي تطرأ على الأنظمة واللوائح المنظمة لشؤون الحج والعمرة، ولا مانع من إرفاق "الوثيقة الخدمية لحقوق الحاج والمعتمر" التي أصدرتها وزارة الحج والعمرة بالعقود التي تبرمها تلك الشركات مع الحجاج والمعتمرين. 4- ضرورة المتابعة المستمرة للحملات الموسمية التي تتم بعد انقضاء موسم الحج للبحث عن المتخلفين، وتكاتف الجهات الحكومية المختلفة في المملكة للقضاء على ظاهرة التخلف تمامًا، وأن تقدم الشركات والمؤسسات العاملة في أنشطة الحج والعمرة كل ما قد يفيد من بيانات أو معلومات عن الحجاج أو المعتمرين المتخلفين. 5- ضرورة توحيد الاختصاص القضائي بمنازعات الحجاج والمعتمرين في المملكة في جهة واحدة بدلاً من توزيعه بين اللجنة الدائمة بوزارة الحج والعمرة من جهة والمحاكم العامة من جهة أخرى وديوان المظالم من جهة ثالثة، تسهيلاً على الحجاج والمعتمرين، وأن يسند الاختصاص القضائي كله للدوائر التي يخصصها مجلس القضاء الأعلى في المحاكم العامة سنويًا لهذا الشأن. 6- توصية القائمين على السلطة التشريعية وإصدار القوانين والأنظمة في البلدان العربية والإسلامية لتعديل النصوص والقواعد المتعلقة بإجازة الحج بحيث لا تقل عن ثلاثين يومًا مدفوعة الأجر للموظف أو العامل الراغب في أداء فريضة الحج، وإمكانية منح الموظف أو العامل إجازة لمدة خمسة عشر يومًا، يُصرف له فيها نصف راتبه، وذلك لأداء العمرة، ولا إشكال أن تكون هذه الإجازة الخاصة لأداء العمرة مرة واحدة طوال مدة خدمته أيضًا مثل ما هو مُتبع في إجازة الحج. 7- ضرورة استمرار حملات التوعية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بعدم مخالفة الأنظمة المتعلقة بوجوب أخذ تصاريح لأداء الحج، وعدم تكرار أداء فريضة الحج إلا بعد مرور خمس سنوات على الأقل لإعطاء الفرصة لمن لم يقم بالحج أبدًا، وتفاديًا للزحام الشديد في الحج كل عام بسبب زيادة أعداد الحجاج، وضرورة عدم التحايل على الجهات الأمنية أو الهروب أو الحج بدون تصريح.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131854
Appears in Collections :1- المحور الأول الإدارة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-51-61.pdfالبحث pdf441.05 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
التنظيم القانوني لحقوق والتزامات الحجاج والمعتمرين في النظام السعودي.docxالبحث بصيغة وورد107.41 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.