D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2019-03-06

 ظاهرة تكرار الحج والعمرة وأثرها على الزحام: دراسة فقهية مقارنة

 عبد الرحيم, مرتضى عبد الرحيم محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131850
0 Downloads
606 Visits

ظاهرة تكرار الحج والعمرة وأثرها على الزحام: دراسة فقهية مقارنة

Alternative : The phenomenon of repeated Hajj and Umrah and its impact on the crowds a Comparative Fiqh Study
Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2019-03-06
Description : توصيات البحث: - ضرورة تكثيف التوعية حول مسألة تكرار أداء فريضة الحج إلا بعد خمس سنوات، حتى يتسنى لحجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة. 2- تثقيف الحجاج وتوعيتهم توعية إسلامية ، بشأن التعامل مع الزحام وتعريفهم بآداب الإسلام في التعامل مع الأفراد والجماعات والأنظمة . 3- تعريف الحجاج بأنظمة الحج والجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية عن تنظيم الحج.
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 19;1

في هذا البحث نبيّن الحكم الشرعي لهذه الظاهرة، والتعرف على مسبباتها والعوامل المؤثرة فيها، والقواعد الشرعية المنظمة لظاهرة تكرار الحج والعمرة، ونرجو أن نكون بذلك قد مهدنا الطريق إلى فهم أكثر لطبيعتها ، هذا التفهم يجب أن يستكمل بدراسة جوانب الموضوع الأخرى الدينية والاقتصادية والسياسية، والخروج بحلول للمشكلات التي تترتب على هذه الظاهرة، حتى يتسنى لمتخذي القرارات تهيئة الخلفية المعرفية لتنظيم وتخطيط موسم الحج، وتزويد صانعي القرار بإجابات لأسئلة قد تظهر وقت صنع القرار. In this research, we show the legitimate rule of this phenomenon, identify its causes and factors, and the legal rules governing the phenomenon of repeating Hajj and Umrah, and hope that we have paved the way for more understanding of its nature. And solutions to the problems of this phenomenon, so that decision makers can create a cognitive background to organize and plan the pilgrimage season, and provide decision makers with answers to questions that may appear at the time of decision-making.

Title: ظاهرة تكرار الحج والعمرة وأثرها على الزحام: دراسة فقهية مقارنة
Other Titles: The phenomenon of repeated Hajj and Umrah and its impact on the crowds a Comparative Fiqh Study
Authors: عبد الرحيم, مرتضى عبد الرحيم محمد
Subjects :: تكرار الحج والعمرة
الازدحام
فقه الزحام
Issue Date :: 6-March-2019
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 19;1
Abstract: في هذا البحث نبيّن الحكم الشرعي لهذه الظاهرة، والتعرف على مسبباتها والعوامل المؤثرة فيها، والقواعد الشرعية المنظمة لظاهرة تكرار الحج والعمرة، ونرجو أن نكون بذلك قد مهدنا الطريق إلى فهم أكثر لطبيعتها ، هذا التفهم يجب أن يستكمل بدراسة جوانب الموضوع الأخرى الدينية والاقتصادية والسياسية، والخروج بحلول للمشكلات التي تترتب على هذه الظاهرة، حتى يتسنى لمتخذي القرارات تهيئة الخلفية المعرفية لتنظيم وتخطيط موسم الحج، وتزويد صانعي القرار بإجابات لأسئلة قد تظهر وقت صنع القرار. In this research, we show the legitimate rule of this phenomenon, identify its causes and factors, and the legal rules governing the phenomenon of repeating Hajj and Umrah, and hope that we have paved the way for more understanding of its nature. And solutions to the problems of this phenomenon, so that decision makers can create a cognitive background to organize and plan the pilgrimage season, and provide decision makers with answers to questions that may appear at the time of decision-making.
Description :: توصيات البحث: - ضرورة تكثيف التوعية حول مسألة تكرار أداء فريضة الحج إلا بعد خمس سنوات، حتى يتسنى لحجاج بيت الله الحرام أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة. 2- تثقيف الحجاج وتوعيتهم توعية إسلامية ، بشأن التعامل مع الزحام وتعريفهم بآداب الإسلام في التعامل مع الأفراد والجماعات والأنظمة . 3- تعريف الحجاج بأنظمة الحج والجهات المسؤولة في المملكة العربية السعودية عن تنظيم الحج.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131850
Appears in Collections :1- المحور الأول الإدارة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 19-11-24.pdfالبحث pdf727.58 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
ظاهرة تكرار الحج والعمرة وأثرها على الزحام.docxالبحث بصيغة وورد108.78 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.