D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2018-05-01

 تقييم مستوى جودة المرافق من وجهة نظر المعتمرين بموسم رمضان 1438هـ

 برهمين, سامي بن ياسين أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131848
0 Downloads
541 Visits

تقييم مستوى جودة المرافق من وجهة نظر المعتمرين بموسم رمضان 1438هـ

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2018-05-01
Description : توصيات البحث: - تكرار هذه الدراسة السنوات القادمة، مع الوضع في الاعتبار زيادة نسبة عينة النساء، حيث إنها ذات تمثيل ضعيف في هذه الدراسة وتعتبر استرشادية. - الاهتمام برفع وتطوير مستوى الخدمات السابق ذكرها طبقا للترتيب المسبق مثل(أسعار السلع والخدمات- خدمات الرعاية الطبية- سهولة الوصول لدورات المياه- زمن الانتظار لدورات المياه- الخدمات في معابر القدوم). - الدعم والمحافظة على مستوى الخدمات التي أظهرت نسبة رضا عالية مثل (النظافة بالمسجد الحرام-مستوى تعامل عمال النظافة بالمسجد الحرام وساحاته- الخدمات الأمنية - مستوى النظافة بمكة المكرمة- مستوى تعامل الموظفين على الأبواب بالمسجد الحرام). - استمرار معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في وضع منظومة متكاملة لمؤشرات العمرة بالتنسيق مع الجهات المختلفة. ودعمه لانتاج هذه المؤشرات لدعم متخذي القرار وتحقيق رؤية 2030 .
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 18;7

تعنى هذه الدراسة بتقييم مستوى جودة المرافق والخدمات المقدمة في موسم عمرة رمضان 1438هـ من وجهة نظر المعتمرين، عن طريق وضع مؤشرات للتقييم، منها مؤشرات خاصة بالمعتمرين مثل الجنسية والعمر والنوع والمستوى التعليمي والوظيفة والدخل والحالة الاجتماعية واللغة وعدد مرات العمرة السابقة ووجود مرافقين وغير ذلك من تفصيلات، وكذلك مؤشرات خاصة برحلة العمرة مثل جهة القدوم ونوع السكن وعدد الأفراد بالغرفة ووسائل الانتقال ومصادر التوعية وخلافه، كما تتضمن مؤشرات الرضا عن الخدمات المقدمة للمعتمرين، مثل الإرشاد الديني والخدمات الصحية والغذاء ودورات المياه وخلافه. وقد تم التحليل المقارن للنتائج على أساس الجنس للمعتمرين (ذكر- أنثى) ومستوى التعليم وفئاتهم العمرية، وخلصت الدراسة إلى أن التحليل المقارن للنتائج على أساس الجنس للمعتمرين أوضح اختلاف الإناث عن الذكور في عدم رضائهن عن ستة عناصر: (سهولة التحرك داخل المسجد الحرام- سهولة الوصول لدورات المياه- الخدمات في معابر القدوم -مستوى الضوضاء- سهولة الوصول للأدوار العليا). أما التحليل المقارن للنتائج على أساس مستوى التعليم، وفئاتهم العمرية، فلا توجد فروق جوهرية في النتائج. وعموما كانت آراء المبحوثين إيجابية حيال الخدمة المقدمة لهم محل الاختبار؛ كما بينت أن أعلى خدمة نالت مستوى الرضا من قبل المعتمرين هي خدمة "النظافة بالمسجد الحرام"، وفي المقابل "أسعار السلع والخدمات" نالت أدنى مستوى رضا من قبل المعتمرين.

Title: تقييم مستوى جودة المرافق من وجهة نظر المعتمرين بموسم رمضان 1438هـ
Authors: برهمين, سامي بن ياسين أحمد
مصطفى, أيمن محمد
هلالي, أحمد محمد
Subjects :: المرافق العامة
جودة خدمة الحجاج والمعتمرين
سنة 1438هـ
شهر رمضان
Issue Date :: 1-May-2018
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 18;7
Abstract: تعنى هذه الدراسة بتقييم مستوى جودة المرافق والخدمات المقدمة في موسم عمرة رمضان 1438هـ من وجهة نظر المعتمرين، عن طريق وضع مؤشرات للتقييم، منها مؤشرات خاصة بالمعتمرين مثل الجنسية والعمر والنوع والمستوى التعليمي والوظيفة والدخل والحالة الاجتماعية واللغة وعدد مرات العمرة السابقة ووجود مرافقين وغير ذلك من تفصيلات، وكذلك مؤشرات خاصة برحلة العمرة مثل جهة القدوم ونوع السكن وعدد الأفراد بالغرفة ووسائل الانتقال ومصادر التوعية وخلافه، كما تتضمن مؤشرات الرضا عن الخدمات المقدمة للمعتمرين، مثل الإرشاد الديني والخدمات الصحية والغذاء ودورات المياه وخلافه. وقد تم التحليل المقارن للنتائج على أساس الجنس للمعتمرين (ذكر- أنثى) ومستوى التعليم وفئاتهم العمرية، وخلصت الدراسة إلى أن التحليل المقارن للنتائج على أساس الجنس للمعتمرين أوضح اختلاف الإناث عن الذكور في عدم رضائهن عن ستة عناصر: (سهولة التحرك داخل المسجد الحرام- سهولة الوصول لدورات المياه- الخدمات في معابر القدوم -مستوى الضوضاء- سهولة الوصول للأدوار العليا). أما التحليل المقارن للنتائج على أساس مستوى التعليم، وفئاتهم العمرية، فلا توجد فروق جوهرية في النتائج. وعموما كانت آراء المبحوثين إيجابية حيال الخدمة المقدمة لهم محل الاختبار؛ كما بينت أن أعلى خدمة نالت مستوى الرضا من قبل المعتمرين هي خدمة "النظافة بالمسجد الحرام"، وفي المقابل "أسعار السلع والخدمات" نالت أدنى مستوى رضا من قبل المعتمرين.
Description :: توصيات البحث: - تكرار هذه الدراسة السنوات القادمة، مع الوضع في الاعتبار زيادة نسبة عينة النساء، حيث إنها ذات تمثيل ضعيف في هذه الدراسة وتعتبر استرشادية. - الاهتمام برفع وتطوير مستوى الخدمات السابق ذكرها طبقا للترتيب المسبق مثل(أسعار السلع والخدمات- خدمات الرعاية الطبية- سهولة الوصول لدورات المياه- زمن الانتظار لدورات المياه- الخدمات في معابر القدوم). - الدعم والمحافظة على مستوى الخدمات التي أظهرت نسبة رضا عالية مثل (النظافة بالمسجد الحرام-مستوى تعامل عمال النظافة بالمسجد الحرام وساحاته- الخدمات الأمنية - مستوى النظافة بمكة المكرمة- مستوى تعامل الموظفين على الأبواب بالمسجد الحرام). - استمرار معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في وضع منظومة متكاملة لمؤشرات العمرة بالتنسيق مع الجهات المختلفة. ودعمه لانتاج هذه المؤشرات لدعم متخذي القرار وتحقيق رؤية 2030 .
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131848
Appears in Collections :4- المحور الرابع الدراسات الهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 18-394-405.pdfبحث - تقييم مستوى جودة المرافق1.01 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تقييم مستوى جودة المرافق من وجهة نظر المعتمرين في موسم رمضان.docxالبحث بصيغة وورد16.07 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.