D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2017-05-10

 الخدمات الغذائية المقدمة لضيوف الرحمن: رؤية لصناعة مميزة

 العلاوي, علي بن سليمان


//uquui/handle/20.500.12248/131721
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالعلاوي, علي بن سليمان
dc.date.accessioned2021-11-08T15:30:17Z-
dc.date.available2021-11-08T15:30:17Z-
dc.date.issued2017-05-10
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131721-
dc.descriptionتوصيات البحث: 1- تتضمن رؤية المملكة 2030 زيادة الطاقة الاستيعابية لمنظومة الخدمات المقدمة للمعتمرين (من نقل وإقامة وتغذية) تمكين ما يزيد على (15) مليون مسلم من أداء العمرة سنويًّا بحلول عام (1442هـ ـ 2020م) وهنا لابد من الاستعداد الجيد لخدمة هذه الأعداد مع الارتقاء بجود الخدمات و التأكيد على أن تكون نسبة رضاهم عن الخدمات التي تقدّم لهم عالية. 2- المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 لأنها اقتصاد المزدهر وفرصه مثمرة لاستثماره فعال وتنافسيته عالية وموقعه مُستغل يجب الاستفادة منها من قبل هذه الشركات وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة. 3- إنشاء مدينة متكاملة البنى التحتية تضم جميع شركات تقديم الخدمات الغذائية للحجاج لتحقيق متطلبات الاشتراطات الصحية بها. وتفعيل دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة. 4- إصدار لائحة موحدة لهذا النشاط بمشاركة جميع الجهات المعنية وتحديثها كل خمس سنوات لمواكبة المستجدات الحديثة. 5- تفعيل دور بعثات الحج لتحقيق رغبات حجاجهم، وأهمية التعاقد مع شركات الخدمات الغذائية المعتمدة. 6- تبني أفضل التوجهات العالمية الحديثة و أحدث النظم المتبعة لإدارة سلامة الغذاء Integrated Food Safety Management System ، الملائم منها لظروف الحج والعمرة. 7- تحديد الوجبات ذات القيمة الغذائية العالية التي تفي بالاحتياجات الغذائية اليومية للحجاج مع مراعاة اختلاف عاداتهم الغذائية. 8- أهمية توحيد نماذج العقود تحت إشراف وزارة الحج والعمرة ووضع برامج زمنية لاعتماد العقود ومحتوياته. 9- تطوير وتصميم وتنفيذ برامج الرقابة الإلكترونية التي تساعد في تطوير الخدمات الغذائية المقدمة لضيوف الرحمن وإحكام الرقابة عليها. 10- الحلم يتحقق بواقع جديد للخدمات الغذائية التي تقدم لضيوف الرحمن من خلال تقديم وجبات غذائية متكاملة وبجودة عالية بواسطة مكائن البيع الذاتي للوجبات بحيث يستطيع الحاج أو المعتمر أن يحصل علي وجبته الغذائية وقت ما يشاء وتقليل الهدر في الموارد لتتواكب مع رؤية المملكة 2030،وإتاحة الفرص لأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بتأمين هذه المكائن . 11- قيام معهد خادم الحرمين الشريفين بالمبادرة في إنشاء هيئة استشارات متكاملة التخصصات تستعين بالمتخصصين في هذا المجال تعنى بتطوير هذه الصناعة. والتركيز على التدريب والتوعية لأصحاب الشركات أو المشرفين على العاملين في مجالات الخدمات الغذائية على الطرق الصحيحة للرقابة الذاتية على تداول الأغذية.en_US
dc.description.abstractشهدت الخدمات الغذائية المقدمة لضيوف الرحمن تطورًا سريعًا مع النمو الذي تشهده المملكة العربية السعودية من الطبخ في المنازل والخيام إلى المطاعم ومطابخ الولائم إلى مطابخ الإعاشة والوجبات الجاهزة في الوقت الحاضر ،كما تنوعت طريقة تقديم الوجبات من الأكل الجماعي إلى العبوات الفردية المغلفة بطريقة آلية ومحكمة. حيث تسعى شركات الحج والعمرة جاهدة إلى التميز المؤسسي وتحسين أداء وجودة خدماتها المقدمة بشكل يتناسب وتطلعات الحجاج بل الوصول إلى إسعادهم، ومن هنا تولي هذه الشركات خدمات الغذائية أهمية قصوى للسلامة الغذائية من خلال تطبيق أنظمة الجودة (نظام إدارة سلامة الغذاء IS0 22000:2005) وغيرها من الأنظمة المتعلقة بصحة الغذاء للحفاظ على الأغذية بجودة عالية وآمنة صحيًّا. وبانطلاق رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 أصبحت الخدمات الغذائية رؤية للمستقبل وصناعة مزدهرة وخدمة مميزه. بحيث تحقق للحاج والمعتمر طوال العام وجبة غذائية متكاملة تلبي احتياجاته الغذائية. وتهدف هذه الورقة إلى الأهداف العامة التالية: 1-المساهمة في تحقيق رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020 في تقديم خدمات غذائية مميزة للحجاج والمعتمرين، تكون مأمونة من الناحية الصحية، وتفي باحتياجات الحاج من الناحية الغذائية. 2-الارتقاء بمستوى الإعاشة للحجيج بتوظيف أحدث تقنيات الأغذية لإنتاج وجبات في متناول ضيوف الرحمن لتتواكب مع رؤية المملكة 2030 في تيسير الحج والعمرة وتحقيق عائد مالي مجزٍ للمستثمرين وتقليل الهدر في الموارد.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 17;1
dc.subjectتغذية الحجاج والمعتمرينen_US
dc.titleالخدمات الغذائية المقدمة لضيوف الرحمن: رؤية لصناعة مميزةen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :3- المحور الثالث البيئة والصحة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 17-275-282.pdfبحث - الخدمات الغذائية المقدمة لضيوف الرحمن309.61 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
الخدمات الذاتية واستخدام التكنولوجيا في عربات الطعام المتنقلة.docxالبحث بصيغة وورد370.05 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.