D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2017-05-10

 دور وسيلة تويتر فى زيادة الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي السعودي

 الوزان, عبد الله بن محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131715
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorالوزان, عبد الله بن محمد
dc.date.accessioned2021-11-08T15:29:12Z-
dc.date.available2021-11-08T15:29:12Z-
dc.date.issued2017-05-10
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131715-
dc.descriptionتوصيات البحث: 1- يجب على القائمين على وسيلة تويتر تشجيع مستخدميها ولفت نظرهم من آن لآخر لنشر كل ما يخص البيئة ومردودها على الإنسان بحيث يكون هناك وعى بيئي لديهم ، خاصة كل من يستخدم الأخبار والتعليقات والصور والفيديوهات الخاصة بالبيئة ، حيث أكدت نتائج الدراسة أن نسبة 85.6% من أفراد العينة يساهمون بنشر الأخبار البيئية في تويتر، ونسبة 78.1% منهم يساهمون بنشر فيديوهات، ونسبة 68% منهم يساهمون بنشر صور، ونسبة 45.3% منهم يساهمون بنشر تعليقات ، حتى يكون هناك إلمام ووعى بالبيئة وبالتالي تتحقق التنمية والرفاهية للجنس البشرى. 2- إقامة ندوات ومحاضرات ودورات نظرية وعملية في الجامعات المختلفة وفى مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة ، تكون مخصصة للتعريف بالبيئة وخطورتها على الانسان ، وكيف يكون لدى الطالب الجامعي وعى بيئي ببيئته التي يعيش فيها. 3- تشجيع الطلاب من قبل القائمين على أمر الجامعات المختلفة من أعضاء هيئة تدريس وإدارات مختلفة على نشر الوعى البيئي من خلال وسائل الإعلام الجديد التي يحبونها خاصة تويتر والذى حصل على المركز الأول في هذه الدراسة فى تعرض الشباب له، وذلك بنشر المعلومة والتعليق عليها والمساهمة الحقيقية في إثراء الوعى البيئي المفقود بين الشباب ، مما يكون له أكبر الأثر في زيادة معلومات الوعى البيئي عند بعض الشباب .en_US
dc.description.abstractتهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسيلة توتير في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى السعودى ، اعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ، واعتمدت أيضًا علي منهج المسح والذى تم فيه مسح عينة من طلاب الجامعة السعوديين (ذكورًا- إناثًا) ، وتم استخدام صحيفة استبيان للعينة محل الدراسة لتحقيق هدف الدراسة وتساؤلاتها ، وذلك للتعرف على دور (توتير) في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى السعودى، يتمثل مجتمع الدراسة في طلاب جامعة الحدود الشمالية بمدينة طريف التابعة لدولة المملكة العربية السعودية ، وتم سحب عينة عمدية ممن يشاهدون وسائل الإعلام الجديد خاصة توتير من (300) مبحوث (150 ذكورًا –150 إناثًا ) من كلية العلوم والآداب (بنين – بنات) بمدينة طريف. نتائج الدراسة: يتضح من النتائج ما يلى: 1- أن نسبة 18.7% من أفراد العينة البالغين 300 مبحوث يرون أن توتير يساهم دائما في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى ، ونسبة 73.3% منهم يرون أنه يساهم (أحيانًا) ، ونسبة 8% منهم يرون أن وسيلة توتير لا تساهم في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى. 2- أن نسبة 1.4% من أفراد العينة يرون أن مساهمة توتير في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى تكون كبيرة، ونسبة 71.7% منهم يرون أنها مساهمة متوسطة، ونسبة 25% منهم يرون أن مساهمته مقبولة ، ونسبة 1.8% منهم يرون أنها مساهمة ضعيفة. توصيات الدراسة: 1-يجب على القائمين على وسيلة توتير تشجيع مستخدميها ولفت نظرهم من آن لآخر لنشر كل ما يخص البيئة ومردودها على الإنسان بحيث يكون هناك وعى بيئي لديهم ، خاصة كل من يستخدم الأخبار والتعليقات والصور والفيديوهات الخاصة بالبيئة . 2- إقامة ندوات ومحاضرات ودورات نظرية وعملية في الجامعات المختلفة وفى مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة ، تكون مخصصة للتعريف بالبيئة وخطورتها على الإنسان ، وكيف يكون لدى الطالب الجامعي وعى بيئي ببيئته التي يعيش فيها.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 17;1
dc.subjectمواقع التواصل الاجتماعيen_US
dc.subjectالوعي البيئي
dc.titleدور وسيلة تويتر فى زيادة الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي السعوديen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :2- المحور الثاني التوعية والإعلام

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 17-191-201.pdfبحث - دور وسيلة تويتر فى زيادة الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي السعودي310.5 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
دور وسيلة تويتر فى زيادة الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي السعودي.docxالبحث بصيغة وورد118.23 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.