- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
Full metadata record
DC Field | Value | Language |
---|---|---|
dc.contributor.author | الوزان, عبد الله بن محمد | |
dc.date.accessioned | 2021-11-08T15:29:12Z | - |
dc.date.available | 2021-11-08T15:29:12Z | - |
dc.date.issued | 2017-05-10 | |
dc.identifier.uri | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131715 | - |
dc.description | توصيات البحث: 1- يجب على القائمين على وسيلة تويتر تشجيع مستخدميها ولفت نظرهم من آن لآخر لنشر كل ما يخص البيئة ومردودها على الإنسان بحيث يكون هناك وعى بيئي لديهم ، خاصة كل من يستخدم الأخبار والتعليقات والصور والفيديوهات الخاصة بالبيئة ، حيث أكدت نتائج الدراسة أن نسبة 85.6% من أفراد العينة يساهمون بنشر الأخبار البيئية في تويتر، ونسبة 78.1% منهم يساهمون بنشر فيديوهات، ونسبة 68% منهم يساهمون بنشر صور، ونسبة 45.3% منهم يساهمون بنشر تعليقات ، حتى يكون هناك إلمام ووعى بالبيئة وبالتالي تتحقق التنمية والرفاهية للجنس البشرى. 2- إقامة ندوات ومحاضرات ودورات نظرية وعملية في الجامعات المختلفة وفى مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة ، تكون مخصصة للتعريف بالبيئة وخطورتها على الانسان ، وكيف يكون لدى الطالب الجامعي وعى بيئي ببيئته التي يعيش فيها. 3- تشجيع الطلاب من قبل القائمين على أمر الجامعات المختلفة من أعضاء هيئة تدريس وإدارات مختلفة على نشر الوعى البيئي من خلال وسائل الإعلام الجديد التي يحبونها خاصة تويتر والذى حصل على المركز الأول في هذه الدراسة فى تعرض الشباب له، وذلك بنشر المعلومة والتعليق عليها والمساهمة الحقيقية في إثراء الوعى البيئي المفقود بين الشباب ، مما يكون له أكبر الأثر في زيادة معلومات الوعى البيئي عند بعض الشباب . | en_US |
dc.description.abstract | تهدف الدراسة إلى التعرف على دور وسيلة توتير في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى السعودى ، اعتمدت الدراسة على نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام ، واعتمدت أيضًا علي منهج المسح والذى تم فيه مسح عينة من طلاب الجامعة السعوديين (ذكورًا- إناثًا) ، وتم استخدام صحيفة استبيان للعينة محل الدراسة لتحقيق هدف الدراسة وتساؤلاتها ، وذلك للتعرف على دور (توتير) في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى السعودى، يتمثل مجتمع الدراسة في طلاب جامعة الحدود الشمالية بمدينة طريف التابعة لدولة المملكة العربية السعودية ، وتم سحب عينة عمدية ممن يشاهدون وسائل الإعلام الجديد خاصة توتير من (300) مبحوث (150 ذكورًا –150 إناثًا ) من كلية العلوم والآداب (بنين – بنات) بمدينة طريف. نتائج الدراسة: يتضح من النتائج ما يلى: 1- أن نسبة 18.7% من أفراد العينة البالغين 300 مبحوث يرون أن توتير يساهم دائما في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى ، ونسبة 73.3% منهم يرون أنه يساهم (أحيانًا) ، ونسبة 8% منهم يرون أن وسيلة توتير لا تساهم في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى. 2- أن نسبة 1.4% من أفراد العينة يرون أن مساهمة توتير في زيادة الوعى البيئي لدى الشباب الجامعى تكون كبيرة، ونسبة 71.7% منهم يرون أنها مساهمة متوسطة، ونسبة 25% منهم يرون أن مساهمته مقبولة ، ونسبة 1.8% منهم يرون أنها مساهمة ضعيفة. توصيات الدراسة: 1-يجب على القائمين على وسيلة توتير تشجيع مستخدميها ولفت نظرهم من آن لآخر لنشر كل ما يخص البيئة ومردودها على الإنسان بحيث يكون هناك وعى بيئي لديهم ، خاصة كل من يستخدم الأخبار والتعليقات والصور والفيديوهات الخاصة بالبيئة . 2- إقامة ندوات ومحاضرات ودورات نظرية وعملية في الجامعات المختلفة وفى مؤسسات المجتمع المدني الحكومية والخاصة ، تكون مخصصة للتعريف بالبيئة وخطورتها على الإنسان ، وكيف يكون لدى الطالب الجامعي وعى بيئي ببيئته التي يعيش فيها. | en_US |
dc.language.iso | other | en_US |
dc.publisher | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى | en_US |
dc.relation.ispartofseries | أبحاث الملتقى العلمي 17;1 | |
dc.subject | مواقع التواصل الاجتماعي | en_US |
dc.subject | الوعي البيئي | |
dc.title | دور وسيلة تويتر فى زيادة الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي السعودي | en_US |
dc.type | Article | en_US |
local.site | hajj2021 | en_US |
Appears in Collections : | 2- المحور الثاني التوعية والإعلام |
Files in This Item :
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الملتقى العلمي 17-191-201.pdf | بحث - دور وسيلة تويتر فى زيادة الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي السعودي | 310.5 kB | Adobe PDF | View/Open |
دور وسيلة تويتر فى زيادة الوعي البيئي لدى الشباب الجامعي السعودي.docx | البحث بصيغة وورد | 118.23 kB | Microsoft Word XML | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)