D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2016-05-24

 جهود المملكة العربية السعودية في وقاية الحجاج من أشعة الشمس بالمشاعر

 الزهراني, مارية طالب


//uquui/handle/20.500.12248/131664
0 Downloads
1463 Visits

جهود المملكة العربية السعودية في وقاية الحجاج من أشعة الشمس بالمشاعر

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2016-05-24
Description : توصيات البحث: - زيادة عدد شاشات العرض الكبيرة في ساحات الحرم والميادين والطرقات والاستفادة منها في بث رسائل التوعية والإرشاد عن الاضطرابات الحرارية طوال العام. - تكثيف دورات الإسعافات الأولية للإجهاد الحراري وضربات الشمس للحجاج ضمن البرامج التي تعد لهم من قبل مكاتب المطوفين أو الحملات حجاج الداخل. - الاستفادة من الدراسات التي أجراها معهد أبحاث الحج في تحديد أماكن الزحام في توزيع المبرات الخيرية وسقيا الماء لسهوله حصول الحاج على المياه المبردة والعصائر. - إعادة توزيع أراضي المخيمات بمنى لحجاج البلدان الباردة للتقليل من المجهود المبذول للوصول إلى مخيماتهم والجمرات. - إعادة النظر في أوقات التفويج لرمي الجمرات (حسب جنسيات الحجاج) مع التأكيد عليهم بضرورة حمل المياه المبردة، وأجهزة رذاذ الماء مع المرشدين. - استخدام لغة الإشارة على شاشات العرض الكبيرة والتي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة. - زيادة عدد رشاشات رذاذ الماء وخاصة بعرفات لترطيب الهواء والحد من الأتربة. - تنظيم حركة الحشود والحرص على إيجاد أقصر الطرق للوصول إلى الجمرات التي تعتبر عنق الزجاجة في المشاعر المقدسة. - زيادة عدد سيارات الجولف لتسهل وصول كبار السن والعجزة إلى الجمرات. - زيادة عدد خلايا الطاقة الشمسي ة على جانبي طرق المشاة وخاصة في عرفات ومزدلفة وعلى أسطح الخيام بمنى لتخفيف المعاناة عن الحجاج المشاة من الأشعة الساقطة والمنعكسة بناء على توصيات لدراسات سابقة للمعهد.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 16;7

يُعاني أغلب حُجاج بيت الله الحرام من الاختلاف الكبير في درجات الحرارة مُقارنة بمناطقهم التي قدموا منها ؛ ما يجعلهم أكثر عُرضة للإصابة بالاضطرابات الحرارية نتيجة للتغيرات المناخية، وقد هدف البحث إلى التعرف على جهود المملكة العربية السعودية في وقاية الحجاج والتخفيف عنهم من تلك الآثار، وظهر من خلال الاستقصاء إن هناك العديد من العوامل الفسيولوجية (العمر والجنس والإصابة بالأمراض المزمنة) والغذائية (نقص شرب السوائل وتناول الأطعمة الدسمة، وشرب المنبهات) والبيئية (عدم التبريد الكافي للمكان، وطول مسافات المشي في الجو الحار) وبعض السلوكيات الصحية الخاطئة (الافتراش، التأخر في الإبلاغ عن الحالة، وصعوبة نقل المصاب) التي تفاقم المشكلة بالرغم من الجهود المبذولة، وخلصت الدراسة إلى عرض بعض المقترحات التي قد تساهم في تقليل الإصابات في الأعوام القادمة بإذن الله .

Title: جهود المملكة العربية السعودية في وقاية الحجاج من أشعة الشمس بالمشاعر
Authors: الزهراني, مارية طالب
Subjects :: الجهود في خدمة الحجاج والمعتمرين
المملكة العربية السعودية
الإشعاع الشمسي
المشاعر المقدسة
Issue Date :: 24-May-2016
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 16;7
Abstract: يُعاني أغلب حُجاج بيت الله الحرام من الاختلاف الكبير في درجات الحرارة مُقارنة بمناطقهم التي قدموا منها ؛ ما يجعلهم أكثر عُرضة للإصابة بالاضطرابات الحرارية نتيجة للتغيرات المناخية، وقد هدف البحث إلى التعرف على جهود المملكة العربية السعودية في وقاية الحجاج والتخفيف عنهم من تلك الآثار، وظهر من خلال الاستقصاء إن هناك العديد من العوامل الفسيولوجية (العمر والجنس والإصابة بالأمراض المزمنة) والغذائية (نقص شرب السوائل وتناول الأطعمة الدسمة، وشرب المنبهات) والبيئية (عدم التبريد الكافي للمكان، وطول مسافات المشي في الجو الحار) وبعض السلوكيات الصحية الخاطئة (الافتراش، التأخر في الإبلاغ عن الحالة، وصعوبة نقل المصاب) التي تفاقم المشكلة بالرغم من الجهود المبذولة، وخلصت الدراسة إلى عرض بعض المقترحات التي قد تساهم في تقليل الإصابات في الأعوام القادمة بإذن الله .
Description :: توصيات البحث: - زيادة عدد شاشات العرض الكبيرة في ساحات الحرم والميادين والطرقات والاستفادة منها في بث رسائل التوعية والإرشاد عن الاضطرابات الحرارية طوال العام. - تكثيف دورات الإسعافات الأولية للإجهاد الحراري وضربات الشمس للحجاج ضمن البرامج التي تعد لهم من قبل مكاتب المطوفين أو الحملات حجاج الداخل. - الاستفادة من الدراسات التي أجراها معهد أبحاث الحج في تحديد أماكن الزحام في توزيع المبرات الخيرية وسقيا الماء لسهوله حصول الحاج على المياه المبردة والعصائر. - إعادة توزيع أراضي المخيمات بمنى لحجاج البلدان الباردة للتقليل من المجهود المبذول للوصول إلى مخيماتهم والجمرات. - إعادة النظر في أوقات التفويج لرمي الجمرات (حسب جنسيات الحجاج) مع التأكيد عليهم بضرورة حمل المياه المبردة، وأجهزة رذاذ الماء مع المرشدين. - استخدام لغة الإشارة على شاشات العرض الكبيرة والتي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة. - زيادة عدد رشاشات رذاذ الماء وخاصة بعرفات لترطيب الهواء والحد من الأتربة. - تنظيم حركة الحشود والحرص على إيجاد أقصر الطرق للوصول إلى الجمرات التي تعتبر عنق الزجاجة في المشاعر المقدسة. - زيادة عدد سيارات الجولف لتسهل وصول كبار السن والعجزة إلى الجمرات. - زيادة عدد خلايا الطاقة الشمسي ة على جانبي طرق المشاة وخاصة في عرفات ومزدلفة وعلى أسطح الخيام بمنى لتخفيف المعاناة عن الحجاج المشاة من الأشعة الساقطة والمنعكسة بناء على توصيات لدراسات سابقة للمعهد.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131664
Appears in Collections :2- المحور الثاني الدراسات البيئية والصحية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 16-261-270.pdfبحث - جهود المملكة العربية السعودية في وقاية الحجاج من أشعة الشمس بالمشاعر527.48 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.