D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2016-05-24

 دراسة وضع مؤشرات أداء مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي بمجزرة الجمال والأبقار (المعيصم 4)

 عبد الرحيم, إبراهيم حسين أحمد


//uquui/handle/20.500.12248/131663
0 Downloads
532 Visits

دراسة وضع مؤشرات أداء مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي بمجزرة الجمال والأبقار (المعيصم 4)

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2016-05-24
Description : توصيات البحث: تعميم وضع مؤشرات ومقايس الأداء بجميع مجازر مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي خلال مواسم الحج القادمة.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 16;6

بعد دراسة ميدانية لجميع الخطوات المتبعة بمجزر الجمال والأبقار المعيصم (4) خلال موسم حج 1435هـ تم وضع مؤشرات أداء لأهم اللجان العاملة بمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي حتى يمكن الاستعانة بها في تقييم أداء المشروع في هذا المجزر وتكون أيضاً بداية لوضع مؤشرات أداء في كافة مجازر المشروع. ويمكن تلخيص أهم مؤشرات الأداء للمهام المكلف بها اللجان المختلفة في إحصائيات أعداد الحيوانات التي تم استلامها وفحصها ونسبة اعداد الحيوانات التي تم رفضها من كل من الإبل والأبقار على حده مقارنة بالأعداد المقبولة. كما تم وضع مؤشر أداء لحصر أعداد الحيوانات التي يتم تهريبها داخل الحظائر ومقارنتها بأعداد الحيوانات داخل نفس الحظيرة. كما لعبت أعداد المذبوحات دوراً هاما كمؤشر أداء بالإضافة إلى مقارنتها بأعداد الحالات التي تم إ عدامها وكذلك مقارنة أعداد المذبوحات بالقدرة الاستيعابية للثلاجات الموجودة بالمجزر. وقد تم الأخذ في الاعتبار أعداد المذبوحات التي يتم توزيعها وإيجاد النسبة بينها وبين أعداد الحيوانات التي تم بيعها خلال موسم الحج. وبالنسبة للعاملين في المجزر فقد تم وضع مؤشرا ت أداء لمقارنة أعداد العاملين المكلفين بأداء مهام محددة بأعداد الحيوانات التي سوف يتعامل معها، على سبيل المثال أعداد الجزارين بالنسبة لأعداد الحيوانات التي تم ذبحها، أعداد أفراد اللجان العاملة مقارنة بحجم العمل من خلال حساب أعداد الحيوانات أو المذبوحات. كما ت ا م استخدام بعض بنود التقييم التي وضعتها إدارة المشروع كمؤشرات أداء يمكن تقييمها وحساب نسبة إنجازها. وسوف يتم تطبيق مؤشرات الأداء المقترحة في المواسم القادمة إن شاء الله على نفس المجزر لتقييم أداء اللجان وتحديد نسب الإنجاز في تحقيق المهام مع وضع توصيات التحسين المطلوبة والآليات المقترحة لتنفيذها.

Title: دراسة وضع مؤشرات أداء مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي بمجزرة الجمال والأبقار (المعيصم 4)
Authors: عبد الرحيم, إبراهيم حسين أحمد
عبد اللطيف, شوكت محمد فتحي
أصغر, عاطف حسين
أحمد, عمر بشير
عطا الله, أسامة علي
Subjects :: عمل المجازر
Issue Date :: 24-May-2016
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 16;6
Abstract: بعد دراسة ميدانية لجميع الخطوات المتبعة بمجزر الجمال والأبقار المعيصم (4) خلال موسم حج 1435هـ تم وضع مؤشرات أداء لأهم اللجان العاملة بمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي حتى يمكن الاستعانة بها في تقييم أداء المشروع في هذا المجزر وتكون أيضاً بداية لوضع مؤشرات أداء في كافة مجازر المشروع. ويمكن تلخيص أهم مؤشرات الأداء للمهام المكلف بها اللجان المختلفة في إحصائيات أعداد الحيوانات التي تم استلامها وفحصها ونسبة اعداد الحيوانات التي تم رفضها من كل من الإبل والأبقار على حده مقارنة بالأعداد المقبولة. كما تم وضع مؤشر أداء لحصر أعداد الحيوانات التي يتم تهريبها داخل الحظائر ومقارنتها بأعداد الحيوانات داخل نفس الحظيرة. كما لعبت أعداد المذبوحات دوراً هاما كمؤشر أداء بالإضافة إلى مقارنتها بأعداد الحالات التي تم إ عدامها وكذلك مقارنة أعداد المذبوحات بالقدرة الاستيعابية للثلاجات الموجودة بالمجزر. وقد تم الأخذ في الاعتبار أعداد المذبوحات التي يتم توزيعها وإيجاد النسبة بينها وبين أعداد الحيوانات التي تم بيعها خلال موسم الحج. وبالنسبة للعاملين في المجزر فقد تم وضع مؤشرا ت أداء لمقارنة أعداد العاملين المكلفين بأداء مهام محددة بأعداد الحيوانات التي سوف يتعامل معها، على سبيل المثال أعداد الجزارين بالنسبة لأعداد الحيوانات التي تم ذبحها، أعداد أفراد اللجان العاملة مقارنة بحجم العمل من خلال حساب أعداد الحيوانات أو المذبوحات. كما ت ا م استخدام بعض بنود التقييم التي وضعتها إدارة المشروع كمؤشرات أداء يمكن تقييمها وحساب نسبة إنجازها. وسوف يتم تطبيق مؤشرات الأداء المقترحة في المواسم القادمة إن شاء الله على نفس المجزر لتقييم أداء اللجان وتحديد نسب الإنجاز في تحقيق المهام مع وضع توصيات التحسين المطلوبة والآليات المقترحة لتنفيذها.
Description :: توصيات البحث: تعميم وضع مؤشرات ومقايس الأداء بجميع مجازر مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي خلال مواسم الحج القادمة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131663
Appears in Collections :2- المحور الثاني الدراسات البيئية والصحية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى العلمي 16-249-260.pdfبحث - دراسة وضع مؤشرات أداء مشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي بمجزرة الجمال والأبقار535.57 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.