D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2014-04-23

 تحسين الحركة المرورية على شارع المسجد الحرام (العزيزية العام) بمكة المكرمة

 باضبعان, محمد بن سالم


//uquui/handle/20.500.12248/131573
0 Downloads
404 Visits

تحسين الحركة المرورية على شارع المسجد الحرام (العزيزية العام) بمكة المكرمة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2014-04-23
Description : توصيات البحث: 1- ربط الإشارات على شارع المسجد الحرام بما يعرف بالموجة الخضراء (Green Wave) لتحسين اداء التقاطعات والرفع من كفاءتها لاستيعاب الأحجام المرورية المستقبلية وتقليل أزمنة التأخير. 2- استخدام التقنيات الحديثة من أنظمة نقل ذكية ورصد ومراقبة لتحسين وتطوير الحركة المرورية على طول مسار شارع المسجد الحرام وتقاطعاته. 3- صيانة العلامات الأرضية لأهميتها في توجيه السائقين ورفع مستوى السلامة المرورية عند التقاطعات. والحلول طويلة المدى تتطلب الفصل بين حركة المشاة والمركبات على شارع المسجد الحرام التجاري وتقديم خدمة النقل العام وذلك من خلال:- 1- عمل انفاق على طول الشارع لفصل حركة المشاة عن المركبات وتشكيل ساحة على مستوى الشارع تساهم في تحرك المشاة بين الأنشطة التجارية في بيئة جديدة كما يساهم ذلك في حل التداخل بين حركة المشاة والمركبات اثناء موسم الحج عند انتقالهم من المشاعر إلى الحرم الشريف. 2- إنشاء مسار للنقل العام مثل المترو للحد من استخدام المركبات في المنطقة لتخفيف الضغط المروري على شارع المسجد الحرام وتقاطعاته ولتحقيق أداء عالي للنقل وتحسين بيئته. 3- إنشاء مواقف بأجر (METER PARKING) لمنع الوقوف لفترات طويلة ولمعالجة مشكلة محدودية مواقف السيارات على طريق الخدمة لشارع المسجد الحرام المتعدد الأنشطة.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 14;4

تشهد مدينة مكة المكرمة تطور عمراني كبير ونمو سكاني وزيادة في عدد المركبات، كما تستقبل أعداد كبيرة من مركبات الزوار والمعتمرين خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك وفترة موسم الحج. ويتناول هذا البحث دراسة الحركة المرورية على شارع المسجد الحرام (العزيزية العام) والذي يعتبر أحد أهم المحاور الرئيسة بمكة المكرمة لربطه بين المشاعر المقدسة ومنطقة الحرم الشريف علاوة على وجود العديد من الأبراج السكنية الشاهقة والأنشطة التجارية المختلفة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحسين وتسهيل انسيابية الحركة المرورية والارتقاء بمستوى السلامة المرورية على شارع المسجد الحرام، من خلال التعرف على الخصائص الهندسية لشارع المسجد الحرام والتقاطعات الرئيسة الواقعة عليه، دراسة الوضع المروري الراهن على هذا الشارع وتحديد ساعات الذروة، تحديد مستويات الخدمة للتقاطعات الرئيسة الواقعة علية ودراسة الوضع الراهن لمواقف السيارات على هذا الشارع وبالقرب من الأنشطة المختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى اقتراح عدداً من الحلول العاجلة والآجلة، تتمثل العاجلة منها في ربط الإشارات على شارع المسجد الحرام بما يعرف بالموجة الخضراء لتحسين أداء التقاطعات والرفع من كفاءتها وتقليل أزمنة التأخير واستخدام التقنيات الحديثة من أنظمة نقل ذكية ورصد ومراقبة لتحسين الحركة المرورية على الشارع. أما الحلول الآجلة فتشمل عمل أنفاق على طول الشارع لفصل حركة المشاة عن المركبات وإنشاء مسار للنقل العام مثل المترو للحد من استخدام المركبات في المنطقة وإنشاء مواقف بأجر لمنع وقوف السيارات لفترات طويلة ومعالجة مشكلة محدودية مواقف السيارات.

Title: تحسين الحركة المرورية على شارع المسجد الحرام (العزيزية العام) بمكة المكرمة
Authors: باضبعان, محمد بن سالم
Subjects :: الحركة المرورية
مكة المكرمة
الازدحام
Issue Date :: 23-April-2014
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 14;4
Abstract: تشهد مدينة مكة المكرمة تطور عمراني كبير ونمو سكاني وزيادة في عدد المركبات، كما تستقبل أعداد كبيرة من مركبات الزوار والمعتمرين خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك وفترة موسم الحج. ويتناول هذا البحث دراسة الحركة المرورية على شارع المسجد الحرام (العزيزية العام) والذي يعتبر أحد أهم المحاور الرئيسة بمكة المكرمة لربطه بين المشاعر المقدسة ومنطقة الحرم الشريف علاوة على وجود العديد من الأبراج السكنية الشاهقة والأنشطة التجارية المختلفة. وتهدف هذه الدراسة إلى تحسين وتسهيل انسيابية الحركة المرورية والارتقاء بمستوى السلامة المرورية على شارع المسجد الحرام، من خلال التعرف على الخصائص الهندسية لشارع المسجد الحرام والتقاطعات الرئيسة الواقعة عليه، دراسة الوضع المروري الراهن على هذا الشارع وتحديد ساعات الذروة، تحديد مستويات الخدمة للتقاطعات الرئيسة الواقعة علية ودراسة الوضع الراهن لمواقف السيارات على هذا الشارع وبالقرب من الأنشطة المختلفة. وقد توصلت الدراسة إلى اقتراح عدداً من الحلول العاجلة والآجلة، تتمثل العاجلة منها في ربط الإشارات على شارع المسجد الحرام بما يعرف بالموجة الخضراء لتحسين أداء التقاطعات والرفع من كفاءتها وتقليل أزمنة التأخير واستخدام التقنيات الحديثة من أنظمة نقل ذكية ورصد ومراقبة لتحسين الحركة المرورية على الشارع. أما الحلول الآجلة فتشمل عمل أنفاق على طول الشارع لفصل حركة المشاة عن المركبات وإنشاء مسار للنقل العام مثل المترو للحد من استخدام المركبات في المنطقة وإنشاء مواقف بأجر لمنع وقوف السيارات لفترات طويلة ومعالجة مشكلة محدودية مواقف السيارات.
Description :: توصيات البحث: 1- ربط الإشارات على شارع المسجد الحرام بما يعرف بالموجة الخضراء (Green Wave) لتحسين اداء التقاطعات والرفع من كفاءتها لاستيعاب الأحجام المرورية المستقبلية وتقليل أزمنة التأخير. 2- استخدام التقنيات الحديثة من أنظمة نقل ذكية ورصد ومراقبة لتحسين وتطوير الحركة المرورية على طول مسار شارع المسجد الحرام وتقاطعاته. 3- صيانة العلامات الأرضية لأهميتها في توجيه السائقين ورفع مستوى السلامة المرورية عند التقاطعات. والحلول طويلة المدى تتطلب الفصل بين حركة المشاة والمركبات على شارع المسجد الحرام التجاري وتقديم خدمة النقل العام وذلك من خلال:- 1- عمل انفاق على طول الشارع لفصل حركة المشاة عن المركبات وتشكيل ساحة على مستوى الشارع تساهم في تحرك المشاة بين الأنشطة التجارية في بيئة جديدة كما يساهم ذلك في حل التداخل بين حركة المشاة والمركبات اثناء موسم الحج عند انتقالهم من المشاعر إلى الحرم الشريف. 2- إنشاء مسار للنقل العام مثل المترو للحد من استخدام المركبات في المنطقة لتخفيف الضغط المروري على شارع المسجد الحرام وتقاطعاته ولتحقيق أداء عالي للنقل وتحسين بيئته. 3- إنشاء مواقف بأجر (METER PARKING) لمنع الوقوف لفترات طويلة ولمعالجة مشكلة محدودية مواقف السيارات على طريق الخدمة لشارع المسجد الحرام المتعدد الأنشطة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131573
Appears in Collections :3-المحور الثالث البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 14-338-354.pdfبحث - تحسين الحركة المروية886.99 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تحسين الحركة المرورية.docxالبحث بصيغة وورد45.78 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.