المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2014-04-23

 آراء مستخدمي النقل العام بين الحرم ومواقف حجز السيارات على مداخل مكة المكرمة عبر الطريق الدائري الثالث خلال شهر رمضان 1432هـ

 أسرة, خالد عبد الرحمن


//uquui/handle/20.500.12248/131572
0 التحميل
463 المشاهدات

آراء مستخدمي النقل العام بين الحرم ومواقف حجز السيارات على مداخل مكة المكرمة عبر الطريق الدائري الثالث خلال شهر رمضان 1432هـ

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2014-04-23
الوصف : توصيات البحث: أ‌- ضرورة تخطيط مواقف حجز المركبات الصغيرة وتهيئتها بشكل أفضل للقيام بالوظيفة المصممة لها من خلال وضع اللوحات الإرشادية الضروية في مواقع مناسبة وتصميم واضح للمدخل والمخرج مع أهمية إزالة كافة الإشغالات وذلك لزيادة عدد المواقف المتاحة بالساحة وبالتالي رفع الطاقة الاستيعابية للموقف والاستفادة منه بشكل أمثل. ب‌- أهمية رفع مستوى الأمن والسلامة بالمواقف لزيادة مستوى الطمأنينة لدى المستخدمبن مما ينتج عنه رغبة أكبر في استخدام النظام وزيادة معدلات الإركاب اليومي. ت‌- ضرورة تنظيم وتحسين وتطوير البنية التحتية لموقف الحافلات الواقع عند مخرج نفق كدي المسخوطة بغرض الوصول إلى كفاءة تشغيلية مثلى خلال رحلة العودة من الحرم باتجاه مواقف حجز المركبات على الطرق الثلاثة . ث‌- ضرورة تنفيذ خطة إعلامية تسويقية للخطة على جميع مسارات النقل الجديدة لزيادة عدد مستخدمي النظام.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 14;3

يتضمن نظام (Park and Ride) مواقف للمركبات الخاصة - تقع فى ضواحى المدينة أو فى المناطق الخارجية للمدن الكبرى- متصلة بوسائط النقل العام وذلك لنقل المستخدمين إلى وسط المدينة، حيث يترك المستخدمين مركباتهم في هذه المواقف ويستخدمون وسائل النقل العام للوصول إلى المنطقة المركزية. تكمن الغاية الأساسية لهذا النظام في توفير مواقع لانتقال الأشخاص من وسائل منخفضة السعة إلى وسائل عالية السعة وذلك بهدف تخفيف الازدحام المروري في المنطقة المركزية من خلال تخفيض عدد رحلات المركبات في هذه المنطقة مما ينتج عنه سهولة الوصول إليها وتخفيض نسبة التلوث والضوضاء بها، كما أن النظام يساعد على تقليل زمن الانتقال والانتظار وسط المدينة وتوفير استهلاك الوقود، بالإضافة إلى تجنب ضغط القيادة فى أماكن مزدحمة ومواجهة الصعوبات فى البحث والحصول على موقف متاح ونظامي مما يؤدي إلى تخفيض الاحتياج لتوفير أماكن وقوف السيارات. تهدف هذه الورقة إلى التعرف على آراء مستخدمي النقل العام بين الحرم ومواقف حجز السيارات على مداخل مكة الواقعة في طريق جدة السريع والهدا والليث عبر الطريق الدائري الثالث باتجاه نفق المسخوطة وذلك من خلال تصميم استبانه لمعرفة انطباعات المستخدمين وقياس مدى رضاهم عن النظام، حيث تم مقابلة 220 شخص عند محطة الإركاب بالحرم. وجد أن 49% و28% و12% من المستخدمين قدموا من مواقف طريق جدة السريع والهدا والليث على التوالي. اتضح أن نسبة 67.3% من عينة المقابلات ليس لديهم معرفة مسبقة بوجود خدمة نقل بين مواقف حجز السيارات والحرم، بينما تعرف 32.7% من المستخدمين على نظام النقل من خلال الأصدقاء ووسائل الإعلام وكثرة زيارة الحرم. اتضح قبول 90% من المستخدمين لمستوى خدمة النظام، في حين أبدى 80.9% من المستخدمين عن رضاهم لكفاية عدد الحافلات في مواقف حجز المركبات الثلاثة ومحطة الإركاب بالحرم، فيما أشاد 72.3% من المستخدمين بحسن وجودة تنظيم الإركاب بالحرم. توصي الورقة باستمرار تطبيق الخدمة وتطويرها لتخفيف الازدحام المروري في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام، حيث أوصى 88.2% من المستخدمين باستمرار الخدمة في الأعوام القادمة.

العنوان: آراء مستخدمي النقل العام بين الحرم ومواقف حجز السيارات على مداخل مكة المكرمة عبر الطريق الدائري الثالث خلال شهر رمضان 1432هـ
المؤلفون: أسرة, خالد عبد الرحمن
الموضوعات :: تنقل الحجاج والمعتمرين
منع مرور المركبات
رضا الحجاج والمعتمرين
سنة 1432هـ
شهر رمضان
مكة المكرمة
تاريخ النشر :: 23-ابريل-2014
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 14;3
الملخص: يتضمن نظام (Park and Ride) مواقف للمركبات الخاصة - تقع فى ضواحى المدينة أو فى المناطق الخارجية للمدن الكبرى- متصلة بوسائط النقل العام وذلك لنقل المستخدمين إلى وسط المدينة، حيث يترك المستخدمين مركباتهم في هذه المواقف ويستخدمون وسائل النقل العام للوصول إلى المنطقة المركزية. تكمن الغاية الأساسية لهذا النظام في توفير مواقع لانتقال الأشخاص من وسائل منخفضة السعة إلى وسائل عالية السعة وذلك بهدف تخفيف الازدحام المروري في المنطقة المركزية من خلال تخفيض عدد رحلات المركبات في هذه المنطقة مما ينتج عنه سهولة الوصول إليها وتخفيض نسبة التلوث والضوضاء بها، كما أن النظام يساعد على تقليل زمن الانتقال والانتظار وسط المدينة وتوفير استهلاك الوقود، بالإضافة إلى تجنب ضغط القيادة فى أماكن مزدحمة ومواجهة الصعوبات فى البحث والحصول على موقف متاح ونظامي مما يؤدي إلى تخفيض الاحتياج لتوفير أماكن وقوف السيارات. تهدف هذه الورقة إلى التعرف على آراء مستخدمي النقل العام بين الحرم ومواقف حجز السيارات على مداخل مكة الواقعة في طريق جدة السريع والهدا والليث عبر الطريق الدائري الثالث باتجاه نفق المسخوطة وذلك من خلال تصميم استبانه لمعرفة انطباعات المستخدمين وقياس مدى رضاهم عن النظام، حيث تم مقابلة 220 شخص عند محطة الإركاب بالحرم. وجد أن 49% و28% و12% من المستخدمين قدموا من مواقف طريق جدة السريع والهدا والليث على التوالي. اتضح أن نسبة 67.3% من عينة المقابلات ليس لديهم معرفة مسبقة بوجود خدمة نقل بين مواقف حجز السيارات والحرم، بينما تعرف 32.7% من المستخدمين على نظام النقل من خلال الأصدقاء ووسائل الإعلام وكثرة زيارة الحرم. اتضح قبول 90% من المستخدمين لمستوى خدمة النظام، في حين أبدى 80.9% من المستخدمين عن رضاهم لكفاية عدد الحافلات في مواقف حجز المركبات الثلاثة ومحطة الإركاب بالحرم، فيما أشاد 72.3% من المستخدمين بحسن وجودة تنظيم الإركاب بالحرم. توصي الورقة باستمرار تطبيق الخدمة وتطويرها لتخفيف الازدحام المروري في المنطقة المركزية حول المسجد الحرام، حيث أوصى 88.2% من المستخدمين باستمرار الخدمة في الأعوام القادمة.
الوصف :: توصيات البحث: أ‌- ضرورة تخطيط مواقف حجز المركبات الصغيرة وتهيئتها بشكل أفضل للقيام بالوظيفة المصممة لها من خلال وضع اللوحات الإرشادية الضروية في مواقع مناسبة وتصميم واضح للمدخل والمخرج مع أهمية إزالة كافة الإشغالات وذلك لزيادة عدد المواقف المتاحة بالساحة وبالتالي رفع الطاقة الاستيعابية للموقف والاستفادة منه بشكل أمثل. ب‌- أهمية رفع مستوى الأمن والسلامة بالمواقف لزيادة مستوى الطمأنينة لدى المستخدمبن مما ينتج عنه رغبة أكبر في استخدام النظام وزيادة معدلات الإركاب اليومي. ت‌- ضرورة تنظيم وتحسين وتطوير البنية التحتية لموقف الحافلات الواقع عند مخرج نفق كدي المسخوطة بغرض الوصول إلى كفاءة تشغيلية مثلى خلال رحلة العودة من الحرم باتجاه مواقف حجز المركبات على الطرق الثلاثة . ث‌- ضرورة تنفيذ خطة إعلامية تسويقية للخطة على جميع مسارات النقل الجديدة لزيادة عدد مستخدمي النظام.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131572
يظهر في المجموعات :3-المحور الثالث البحوث العمرانية والهندسية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 14-316-337.pdfبحث - آراء مستخدمي النقل العام1.21 MBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
آراء مستخدمي النقل العام بين الحرم ومواقف حجز السيارات.docxالبحث بصيغة وورد5.54 MBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك