D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2014-04-23

 ظاهرة الافتراش في الحج: دراسة فقهية مقارنة

 عبد الرحيم, مرتضى عبد الرحيم محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131550
0 Downloads
677 Visits

ظاهرة الافتراش في الحج: دراسة فقهية مقارنة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2014-04-23
Description : توصيات البحث: يتوجب على الجهات الدينية والإعلامية والاجتماعية، في عموم الأقطار الإسلامية، القيام بحملات دعوية إرشادية مكثفة، للعمل على تعديل عادات وسلوكيات بعض الحجاج، وإرشادهم وتوعيتهم وتبصيرهم، وتحذيرهم من مخاطر وأضرار افتراش الطرقات والشوارع، وآثاره السيئة على كافة الأصعدة الصحية، والأمنية، والاجتماعية، والاقتصادية، فضلاً عما في ذلك من مخالفات شرعية، وتعرُّض للإصابات، أو السرقات، أو إثارة للنزاعات مع الآخرين.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 14;2

تُعدُّ ظاهرة الافتراش في الشوارع والطرقات في مناطق المشاعر المقدسة من أبرز الظواهر التي تعيق حركة الحجيج والأجهزة الضرورية الخدمية في الحج من المرور وسيارات الإسعاف والدفاع المدني. وتكمن أهمية البحث في بيان حقيقة الافتراش في الحج، وحجم هذه المشكلة، وعن الأسباب المؤدية إلى الافتراش في الحج، وما هي الآثار السلبية المترتبة على هذه الظاهرة، وحكم الشرع في هذه الظاهرة، وأخيراً كيفية علاج هذه المشكلة تكمن مشكلة البحث في وجود الأعداد الكبيرة من حجاج الخارج والداخل في أماكن محددة وفي أوقات معلومة كتواجدهم في منى يؤدي إلى افتراش الشوارع والأرصفة والطرقات. من هذا المنطلق تكمن مشكلة البحث في أن الذين يؤدون الحج بدون تصريح من المواطنين والمقيمين ومن المتخلفين بعد أداء العمرة ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل يتسببون في الافتراش في منى، الأمر الذي يؤدي إلى مضايقة الحجاج النظاميين وعدم الحج بسهولة ويسر ويهدف البحث إلى: 1 – التعرف على حقيقة الافتراش في الحج . 2 – التعرف على حجم هذه الظاهرة . 3 – التعرف على أسباب الافتراش في الحج . 4 – التعرف على الآثار السلبية المترتبة على هذه الظاهرة. 5– التعرف على الحكم الشرعي لهذه الظاهرة . 6– التعرف على الأساليب والطرق التي تعالج مشكلة الافتراش في الحج . أما عن منهج الدراسة وطريقتها فهو كالتالي: ينتهج البحث منهج الاستقراء في ذكر أقوال الفقهاء وأشهر من قال بها، على وفق الترتيب الزمني لمولد القائل وأدلتهم وبيان الراجح منها، وذكرت التفاصيل الخاصة بالمراجع من الطبعة ورقمها وسنة الطبع في ثبت المراجع في آخر الكتاب، واكتفيت في صلبه بذكر المرجع ومؤلفه؛ كي لا تثقل الهوامش وجمع الآيات والأحاديث المتعلقة بالموضوع وتخريجها،وفي كتابة النصوص وضعت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ونصوص العلماء التي أنقلها بين قوسين مميزين .

Title: ظاهرة الافتراش في الحج: دراسة فقهية مقارنة
Authors: عبد الرحيم, مرتضى عبد الرحيم محمد
Subjects :: ظاهرة الافتراش
Issue Date :: 23-April-2014
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 14;2
Abstract: تُعدُّ ظاهرة الافتراش في الشوارع والطرقات في مناطق المشاعر المقدسة من أبرز الظواهر التي تعيق حركة الحجيج والأجهزة الضرورية الخدمية في الحج من المرور وسيارات الإسعاف والدفاع المدني. وتكمن أهمية البحث في بيان حقيقة الافتراش في الحج، وحجم هذه المشكلة، وعن الأسباب المؤدية إلى الافتراش في الحج، وما هي الآثار السلبية المترتبة على هذه الظاهرة، وحكم الشرع في هذه الظاهرة، وأخيراً كيفية علاج هذه المشكلة تكمن مشكلة البحث في وجود الأعداد الكبيرة من حجاج الخارج والداخل في أماكن محددة وفي أوقات معلومة كتواجدهم في منى يؤدي إلى افتراش الشوارع والأرصفة والطرقات. من هذا المنطلق تكمن مشكلة البحث في أن الذين يؤدون الحج بدون تصريح من المواطنين والمقيمين ومن المتخلفين بعد أداء العمرة ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل يتسببون في الافتراش في منى، الأمر الذي يؤدي إلى مضايقة الحجاج النظاميين وعدم الحج بسهولة ويسر ويهدف البحث إلى: 1 – التعرف على حقيقة الافتراش في الحج . 2 – التعرف على حجم هذه الظاهرة . 3 – التعرف على أسباب الافتراش في الحج . 4 – التعرف على الآثار السلبية المترتبة على هذه الظاهرة. 5– التعرف على الحكم الشرعي لهذه الظاهرة . 6– التعرف على الأساليب والطرق التي تعالج مشكلة الافتراش في الحج . أما عن منهج الدراسة وطريقتها فهو كالتالي: ينتهج البحث منهج الاستقراء في ذكر أقوال الفقهاء وأشهر من قال بها، على وفق الترتيب الزمني لمولد القائل وأدلتهم وبيان الراجح منها، وذكرت التفاصيل الخاصة بالمراجع من الطبعة ورقمها وسنة الطبع في ثبت المراجع في آخر الكتاب، واكتفيت في صلبه بذكر المرجع ومؤلفه؛ كي لا تثقل الهوامش وجمع الآيات والأحاديث المتعلقة بالموضوع وتخريجها،وفي كتابة النصوص وضعت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية ونصوص العلماء التي أنقلها بين قوسين مميزين .
Description :: توصيات البحث: يتوجب على الجهات الدينية والإعلامية والاجتماعية، في عموم الأقطار الإسلامية، القيام بحملات دعوية إرشادية مكثفة، للعمل على تعديل عادات وسلوكيات بعض الحجاج، وإرشادهم وتوعيتهم وتبصيرهم، وتحذيرهم من مخاطر وأضرار افتراش الطرقات والشوارع، وآثاره السيئة على كافة الأصعدة الصحية، والأمنية، والاجتماعية، والاقتصادية، فضلاً عما في ذلك من مخالفات شرعية، وتعرُّض للإصابات، أو السرقات، أو إثارة للنزاعات مع الآخرين.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131550
Appears in Collections :1-المحور الأول البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
السجل العلمي لأبحاث الملتقى 14-15-29.pdfبحث - ظاهرة الافتراش357.28 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
ظاهرة الافتراش في الحج.docxالبحث بصيغة وورد104.49 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.