D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 واقع التدريب لمنسوبي الأجهزة المعنية بتنفيذ تدابير ومهام الدفاع المدني داخل الحرم المكي الشريف

 القحطاني, عبد الله بن سعيد آل عبود


//uquui/handle/20.500.12248/131543
0 Downloads
527 Visits

واقع التدريب لمنسوبي الأجهزة المعنية بتنفيذ تدابير ومهام الدفاع المدني داخل الحرم المكي الشريف

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: 1- مخاطبة كافة الجهات المعنية بتنفيذ مهام وتدابير الدفاع المدني بإلحاق كافة منسوبيهم المشاركين في الحج والعمرة بالدورات المناسبة لاداء تلك المهام ، وذلك بالتنسيق ما بين الدفاع المدني ومراكز التدريب لدى تلك الجهات. 2- قيام الجهة المعنية في الدفاع المدني (الإدارة العامة للتدريب) بالتنسيق مع مراكز التدريب بتلك الجهات حيال تزويدهم بالمادة العلمية المناسبة. 3- العمل على ضم المادة العلمية الواردة في (2) ضمن مقررات الدراسة في المعاهد العسكرية والصحية والتأهيلية أثناء مرحلة التأهيل والتدريب للمستجدين . 4- مخاطبة الجهات المشاركة والمعنية بتنفيذ مهام وتدابير الدفاع المدني بمراعاة التخصص والخبرة أثناء الترشيح للعمل في موسم الحج والعمرة. 5- تفعيل ومراجعة تعليمات وشروط إنشاء مراكز تدريب خاصة للقيام بتدريب منسوبي الوزارات والمصالح الحكومية على تنفيذ مهام وأعمال الدفاع المدني بالتنسيق ما بين الادارة العامة للتدريب في الدفاع المدني والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني. 6- مخاطبة الجهات المعنية بضرورة سرعة تنفيذ واستكمال مشاريع انشاء مظلات واقية بسطح الحرم وساحاته المحيطة ، كذلك مشاريع تصريف السيول والأمطار في المشاعر.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;2

تبرز أهمية الدراسة من جانبين، أولهما الجانب النظري، ويتمثل في تناول الموضوع محل الدراسة تناولًا مباشرًا يوضح الواقع الفعلي لموضوع الدراسة، لاسيما وأن الدراسات في مجال تدريب العاملين في الحرم المكي الشريف ما زالت شحيحة، بل نادرة وخاصة فيما يتعلق بمهام وتدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ، أما الجانب الثاني، فهو الجانب العملي للدراسة: ويتمثل في استخدام نتائج ما تتوصل إليه هذه الدراسة، كمؤشرات لوضع عدد من التوصيات حيال تطوير ورفع مستوى تدريب منسوبي الجهات المشاركة بالعمل في الحرم المكي الشريف وساحاته حيال تنفيذ تدابير ومهام الدفاع المدني في حالات الطوارئ ورسم سياسة تدريبية للحد من حالات القصور في التعامل مع المخاطر المحتملة، إضافة لمساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات اللازمة لرسم سياسة التدريب لكافة منسوبي الجهات المشاركة في هذه المهمة. أهداف الدراسة تسعى هذه الدراسة الاستطلاعية الميدانية إلى تحقيق هدفها العام المتمثل في الوقوف على واقع التدريب لمنسوبي الجهات المعنية بتنفيذ تدابير ومهام الدفاع المدني في الحرم المكي الشريف وتتفرع منه الأهداف التالية: 1- التعرف على الجهات المعنية بالعمل في الحرم المكي الشريف خلال موسم العمرة. 2- التعرف على الجهات التي قامت بتدريب منسوبي الجهات المشاركة في الحرم المكي الشريف. 3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مفردات الدراسة عن مدى الحصول على التدريب يعزى لمتغير (جهة العمل). 4- التعرف على المخاطر المحتمل وقوعها في منطقة الحرم المكي الشريف. 5- التعرف على مفهوم التدريب ومتطلباته وأساليبه وأنواعه. 6- التعرف على مستوى تدريب المشاركين بالعمل في الحرم المكي الشريف.

Title: واقع التدريب لمنسوبي الأجهزة المعنية بتنفيذ تدابير ومهام الدفاع المدني داخل الحرم المكي الشريف
Authors: القحطاني, عبد الله بن سعيد آل عبود
Subjects :: الدفاع المدني
المسجد الحرام
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;2
Abstract: تبرز أهمية الدراسة من جانبين، أولهما الجانب النظري، ويتمثل في تناول الموضوع محل الدراسة تناولًا مباشرًا يوضح الواقع الفعلي لموضوع الدراسة، لاسيما وأن الدراسات في مجال تدريب العاملين في الحرم المكي الشريف ما زالت شحيحة، بل نادرة وخاصة فيما يتعلق بمهام وتدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ، أما الجانب الثاني، فهو الجانب العملي للدراسة: ويتمثل في استخدام نتائج ما تتوصل إليه هذه الدراسة، كمؤشرات لوضع عدد من التوصيات حيال تطوير ورفع مستوى تدريب منسوبي الجهات المشاركة بالعمل في الحرم المكي الشريف وساحاته حيال تنفيذ تدابير ومهام الدفاع المدني في حالات الطوارئ ورسم سياسة تدريبية للحد من حالات القصور في التعامل مع المخاطر المحتملة، إضافة لمساعدة أصحاب القرار في اتخاذ القرارات اللازمة لرسم سياسة التدريب لكافة منسوبي الجهات المشاركة في هذه المهمة. أهداف الدراسة تسعى هذه الدراسة الاستطلاعية الميدانية إلى تحقيق هدفها العام المتمثل في الوقوف على واقع التدريب لمنسوبي الجهات المعنية بتنفيذ تدابير ومهام الدفاع المدني في الحرم المكي الشريف وتتفرع منه الأهداف التالية: 1- التعرف على الجهات المعنية بالعمل في الحرم المكي الشريف خلال موسم العمرة. 2- التعرف على الجهات التي قامت بتدريب منسوبي الجهات المشاركة في الحرم المكي الشريف. 3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين مفردات الدراسة عن مدى الحصول على التدريب يعزى لمتغير (جهة العمل). 4- التعرف على المخاطر المحتمل وقوعها في منطقة الحرم المكي الشريف. 5- التعرف على مفهوم التدريب ومتطلباته وأساليبه وأنواعه. 6- التعرف على مستوى تدريب المشاركين بالعمل في الحرم المكي الشريف.
Description :: توصيات البحث: 1- مخاطبة كافة الجهات المعنية بتنفيذ مهام وتدابير الدفاع المدني بإلحاق كافة منسوبيهم المشاركين في الحج والعمرة بالدورات المناسبة لاداء تلك المهام ، وذلك بالتنسيق ما بين الدفاع المدني ومراكز التدريب لدى تلك الجهات. 2- قيام الجهة المعنية في الدفاع المدني (الإدارة العامة للتدريب) بالتنسيق مع مراكز التدريب بتلك الجهات حيال تزويدهم بالمادة العلمية المناسبة. 3- العمل على ضم المادة العلمية الواردة في (2) ضمن مقررات الدراسة في المعاهد العسكرية والصحية والتأهيلية أثناء مرحلة التأهيل والتدريب للمستجدين . 4- مخاطبة الجهات المشاركة والمعنية بتنفيذ مهام وتدابير الدفاع المدني بمراعاة التخصص والخبرة أثناء الترشيح للعمل في موسم الحج والعمرة. 5- تفعيل ومراجعة تعليمات وشروط إنشاء مراكز تدريب خاصة للقيام بتدريب منسوبي الوزارات والمصالح الحكومية على تنفيذ مهام وأعمال الدفاع المدني بالتنسيق ما بين الادارة العامة للتدريب في الدفاع المدني والمؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني. 6- مخاطبة الجهات المعنية بضرورة سرعة تنفيذ واستكمال مشاريع انشاء مظلات واقية بسطح الحرم وساحاته المحيطة ، كذلك مشاريع تصريف السيول والأمطار في المشاعر.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131543
Appears in Collections :6- المحورالسادس: جهود الجهات الحكومية في الحج والعمرة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-315-325.pdfبحث - واقع التدريب لمنسوبي الأجهزة المعنية423.9 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.