المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2013-04-30

 ظاهرة تزاحم وتكدّس الحجاج عند مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة ليلة المبيت بمزدلفة: الأسباب، الآثار، والحلول.

 الرحمنو, محمد أبوبكر عبد الرحمن


//uquui/handle/20.500.12248/131530
0 التحميل
526 المشاهدات

ظاهرة تزاحم وتكدّس الحجاج عند مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة ليلة المبيت بمزدلفة: الأسباب، الآثار، والحلول.

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2013-04-30
الوصف : توصيات البحث: يمكن إيراد التوصيات التالية كحلول لظاهرة زحام وتكدس الحجاج في منطقة مدخل مزدلفة من طرق المشاة والحد من أسبابها وآثارها السالبة: 1- تحسين التوعية والإرشاد والتوجيه في منطقة مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة، وذلك من خلال توفير المعينات والوسائل والمرشدين الميدانيين، واستخدام مكبرات الصوت والمنشورات ، والاستعانة بكاميرات المراقبة ونظم المعلومات الجغرافية والمراقبين الميدانيين لتحديد الأماكن الأقل ازدحاماً داخل المشعر وتوجيه الحجاج إليها، والتنسيق في ذلك مع القوة الميدانية. 2- توفير الإمكانات البشرية والمادية كماً ونوعاً لزيادة القدرة على التحكم في الحشود. ويمكن في سبيل ذلك تأسيس قوة كبيرة خاصة بالمنطقة تكويناً وإشرافاً وإدارة وتجهيزاً تتولى وضع الخطط وتنفيذها لتسهيل وتسليك حركة المشاة إلى داخل مشعر مزدلفة وتوزيعهم في نواحيه المختلفة. مع وضع قوة احتياطية على أهبة الاستعداد قريبا من المنطقة للاستعانة بهم في أوقات التكدس والتزاحم الشديد. 3- وضع خطة إدارية محكمة لتنظيم حركة المشاة والتحكم فيها في منطقة مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة تعتني بكامل المنطقة من الخارج والداخل تتضمن وصف الظاهرة، دور القوة فيها، نظرة عامة لكيفية أداء القوة لمهمتها، هيكل القيادة، قائمة بالأفراد والمهام، قائمة بالمواد المتاحة للحدث، وقائمة الاتصالات الخاصة بالحدث والقطاعات والمجموعات والمصادر الأخرى ذات العلاقة (University of California Police Department, 2000). 4- عدم توقف القطار القادم من عرفة في محطة مزدلفة 1 ، وتغيير مسار الحافلات عن طريق الملك عبد العزيز في مكان مناسب يضمن عدم دخولها المشعر من هذا الطريق، مع إمكان استعماله فقط للحافلات التي توصل الحجاج المقيمين في امتداد منى داخل مزدلفة من الجهة الأخرى. 5- إزالة كافة المباني والمنشآت التي تقف في وسط منطقة المدخل وتمتد للداخل وتتسبب بإعاقة السير وزيادة ضيق المنطقة. 6- استخدام السيارات الكهربائية لنقل الضعفة وكبار السن والأطفال من خارج منطقة المدخل إلى عمق المشعر، مع توفير مسارات خاصة سالكة لها. وكذلك توفير مسارات خاصة لمستخدمي كراسي الدفع.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 13;10

هدف هذا البحث بشكل رئيس إلى دراسة ظاهرة تزاحم وتكدس الحجاج عند مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة ليلة المبيت بمزدلفة ، والتحقق من الفروض الآتية: 1- هناك علاقة بين مستوى تزاحم وتكدس الحجاج عند مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة وبين مستوى التوجيه والإرشاد في تلك المنطقة. 2- هناك علاقة بين مستوى تزاحم وتكدس الحجاج عند مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة وبين مستوى الإمكانات الموفرة للتحكم في حركة المشاة في هذه المنطقة. استخدم هذا البحث الأسلوب الوصفي التحليلي ومنهج الاستنتاج، كما استخدم الملاحظة كأداة رئيسة للدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى صحة فروض البحث. The main purpose of this research is to study the phenomenon of overcrowding of pilgrims in the entrance of Muzdalifa from pedestrians passages side , and test the following hypotheses: 1- There is a relationship between the level of overcrowding and the availability of guidance and direction in Muzdalifa entrance area. 2- There is a relationship between the level of overcrowding and the availability of resources allocated to control pedestrians movements in Muzdalifa entrance area. The study used the descriptive analytical approach, and observation as the main tool, and deduction to derive findings. The findings of the study indicated that the hypotheses are accepted.

العنوان: ظاهرة تزاحم وتكدّس الحجاج عند مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة ليلة المبيت بمزدلفة: الأسباب، الآثار، والحلول.
المؤلفون: الرحمنو, محمد أبوبكر عبد الرحمن
الموضوعات :: الازدحام
مزدلفة
طرق المشاة
تاريخ النشر :: 30-ابريل-2013
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 13;10
الملخص: هدف هذا البحث بشكل رئيس إلى دراسة ظاهرة تزاحم وتكدس الحجاج عند مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة ليلة المبيت بمزدلفة ، والتحقق من الفروض الآتية: 1- هناك علاقة بين مستوى تزاحم وتكدس الحجاج عند مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة وبين مستوى التوجيه والإرشاد في تلك المنطقة. 2- هناك علاقة بين مستوى تزاحم وتكدس الحجاج عند مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة وبين مستوى الإمكانات الموفرة للتحكم في حركة المشاة في هذه المنطقة. استخدم هذا البحث الأسلوب الوصفي التحليلي ومنهج الاستنتاج، كما استخدم الملاحظة كأداة رئيسة للدراسة. وقد خلصت الدراسة إلى صحة فروض البحث. The main purpose of this research is to study the phenomenon of overcrowding of pilgrims in the entrance of Muzdalifa from pedestrians passages side , and test the following hypotheses: 1- There is a relationship between the level of overcrowding and the availability of guidance and direction in Muzdalifa entrance area. 2- There is a relationship between the level of overcrowding and the availability of resources allocated to control pedestrians movements in Muzdalifa entrance area. The study used the descriptive analytical approach, and observation as the main tool, and deduction to derive findings. The findings of the study indicated that the hypotheses are accepted.
الوصف :: توصيات البحث: يمكن إيراد التوصيات التالية كحلول لظاهرة زحام وتكدس الحجاج في منطقة مدخل مزدلفة من طرق المشاة والحد من أسبابها وآثارها السالبة: 1- تحسين التوعية والإرشاد والتوجيه في منطقة مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة، وذلك من خلال توفير المعينات والوسائل والمرشدين الميدانيين، واستخدام مكبرات الصوت والمنشورات ، والاستعانة بكاميرات المراقبة ونظم المعلومات الجغرافية والمراقبين الميدانيين لتحديد الأماكن الأقل ازدحاماً داخل المشعر وتوجيه الحجاج إليها، والتنسيق في ذلك مع القوة الميدانية. 2- توفير الإمكانات البشرية والمادية كماً ونوعاً لزيادة القدرة على التحكم في الحشود. ويمكن في سبيل ذلك تأسيس قوة كبيرة خاصة بالمنطقة تكويناً وإشرافاً وإدارة وتجهيزاً تتولى وضع الخطط وتنفيذها لتسهيل وتسليك حركة المشاة إلى داخل مشعر مزدلفة وتوزيعهم في نواحيه المختلفة. مع وضع قوة احتياطية على أهبة الاستعداد قريبا من المنطقة للاستعانة بهم في أوقات التكدس والتزاحم الشديد. 3- وضع خطة إدارية محكمة لتنظيم حركة المشاة والتحكم فيها في منطقة مدخل مزدلفة من جهة طرق المشاة تعتني بكامل المنطقة من الخارج والداخل تتضمن وصف الظاهرة، دور القوة فيها، نظرة عامة لكيفية أداء القوة لمهمتها، هيكل القيادة، قائمة بالأفراد والمهام، قائمة بالمواد المتاحة للحدث، وقائمة الاتصالات الخاصة بالحدث والقطاعات والمجموعات والمصادر الأخرى ذات العلاقة (University of California Police Department, 2000). 4- عدم توقف القطار القادم من عرفة في محطة مزدلفة 1 ، وتغيير مسار الحافلات عن طريق الملك عبد العزيز في مكان مناسب يضمن عدم دخولها المشعر من هذا الطريق، مع إمكان استعماله فقط للحافلات التي توصل الحجاج المقيمين في امتداد منى داخل مزدلفة من الجهة الأخرى. 5- إزالة كافة المباني والمنشآت التي تقف في وسط منطقة المدخل وتمتد للداخل وتتسبب بإعاقة السير وزيادة ضيق المنطقة. 6- استخدام السيارات الكهربائية لنقل الضعفة وكبار السن والأطفال من خارج منطقة المدخل إلى عمق المشعر، مع توفير مسارات خاصة سالكة لها. وكذلك توفير مسارات خاصة لمستخدمي كراسي الدفع.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131530
يظهر في المجموعات :5- المحورالخامس: دراسات العمران والتطبيقات الهندسية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
Arabic-Report-606-613.pdfبحث - ظاهرة تزاحم وتكدس الحجاج1.74 MBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
ظاهرة زحام وتكدس الحجاج.docxالبحث بصيغة وورد227.33 kBMicrosoft Word XMLعرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك