- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
تطبيق إلكتروني تعليمي ذكي يستخدم لتاهيل و"شهودة" المرشدين - المرافقين والمؤطرين للحجاج في بلدهم الأصلي
تعتبر عديد الأخطاء التي يرتكبها الحاج والمعتمر في مناسك الحج والعمرة ناتجة أساسًا عن نقص في المعلومات المتوافرة لديه أو لدى المرشد المرافق له. ينتج هذا النقص أثناء أداء المناسك عن فقدان مصادر التعلم المصممة بطريقة صحيحة وتمكن من تعلم فعال لمناسك الحج والعمرة في بلد الحاج وقبل وصوله في المشاعر المقدسة. يعود أيضًا لتعدد المصادر والفتاوي المختلفة في بعض الأحيان تعتبر النظم الذكية للتعلم الإلكتروني المعتمدة على الوسائط المتعددة مصادر حديثة تستعمل بكثرة في البلدان الغربية للتعليم والشهودة. هذه النظم يمكن تحميلها على الحاسب الآلي أو على الهاتف الجوال. فيمكن بذلك استخدامها عن بعد. بحيث يمكن للمتعلم أن يكون في بلد ما ولكنه يتابع الدراسة/ التعلم في بلد آخر. وهي مهمة وفعالة لتوفير مصادر تعلم مبسطة الشرح يمكن أن توصل المعلومة الصحيحة الخاصة بموضوع الدرس. تعليم الحج والعمرة خطوة بخطوة عن طريق التعلم الإلكتروني يساهم بشكل إيجابي في تمكين المرشد. المرافق للحاج من تعلم المناسك بطريقة صحيحة وتفادي الوقوع في العديد من الأخطاء التي يقع فيها عبر الفيديو التفاعلي في تفسير كل خطوات الحج وsimulation based learning الحجاج والمعتمرين حاليًا. يمكن أيضًا استخدام المحاكاة العمرة خطوة بخطوة وذلك في مجال تأهيل وشهودة مرافقي حجاج بيت الله الحرام. ثم أن نظم التعلم الإلكتروني هذه ذكية، بحيث تمكننا من تقييم مكتسبات التعلم بطريقة آلية ومحايدة. لذلك يتم استعمالها في البلدان المتقدمة لشهودة المتعلمين. الهدف الآخر من استعمال هذه النظم هو تقييم المرشدين المرافقين للحجاج بطريقة آلية وموضوعية من طرف الهيئات المشرفة على الحج في البلد الأصلي.
العنوان: | تطبيق إلكتروني تعليمي ذكي يستخدم لتاهيل و"شهودة" المرشدين - المرافقين والمؤطرين للحجاج في بلدهم الأصلي |
المؤلفون: | المدوري, منذر بن الصادق |
الموضوعات :: | وسائل توعية الحجاج والمعتمرين التقنية في الحج والعمرة |
تاريخ النشر :: | 30-ابريل-2013 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 13;4 |
الملخص: | تعتبر عديد الأخطاء التي يرتكبها الحاج والمعتمر في مناسك الحج والعمرة ناتجة أساسًا عن نقص في المعلومات المتوافرة لديه أو لدى المرشد المرافق له. ينتج هذا النقص أثناء أداء المناسك عن فقدان مصادر التعلم المصممة بطريقة صحيحة وتمكن من تعلم فعال لمناسك الحج والعمرة في بلد الحاج وقبل وصوله في المشاعر المقدسة. يعود أيضًا لتعدد المصادر والفتاوي المختلفة في بعض الأحيان تعتبر النظم الذكية للتعلم الإلكتروني المعتمدة على الوسائط المتعددة مصادر حديثة تستعمل بكثرة في البلدان الغربية للتعليم والشهودة. هذه النظم يمكن تحميلها على الحاسب الآلي أو على الهاتف الجوال. فيمكن بذلك استخدامها عن بعد. بحيث يمكن للمتعلم أن يكون في بلد ما ولكنه يتابع الدراسة/ التعلم في بلد آخر. وهي مهمة وفعالة لتوفير مصادر تعلم مبسطة الشرح يمكن أن توصل المعلومة الصحيحة الخاصة بموضوع الدرس. تعليم الحج والعمرة خطوة بخطوة عن طريق التعلم الإلكتروني يساهم بشكل إيجابي في تمكين المرشد. المرافق للحاج من تعلم المناسك بطريقة صحيحة وتفادي الوقوع في العديد من الأخطاء التي يقع فيها عبر الفيديو التفاعلي في تفسير كل خطوات الحج وsimulation based learning الحجاج والمعتمرين حاليًا. يمكن أيضًا استخدام المحاكاة العمرة خطوة بخطوة وذلك في مجال تأهيل وشهودة مرافقي حجاج بيت الله الحرام. ثم أن نظم التعلم الإلكتروني هذه ذكية، بحيث تمكننا من تقييم مكتسبات التعلم بطريقة آلية ومحايدة. لذلك يتم استعمالها في البلدان المتقدمة لشهودة المتعلمين. الهدف الآخر من استعمال هذه النظم هو تقييم المرشدين المرافقين للحجاج بطريقة آلية وموضوعية من طرف الهيئات المشرفة على الحج في البلد الأصلي. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131526 |
يظهر في المجموعات : | 4- المحورالرابع: دراسات تقنية المعلومات وتطبيقاتها |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
Arabic-Report-173-185.pdf | بحث - تطبيق الكتروني تعليمي ذكي يستخدم لتاهيل وشهودة المرشدين | 592.88 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
تطبيق إلكتروني_ تعليمي لتاهيل المرشدين.doc | البحث بصيغة وورد | 318 kB | Microsoft Word | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)