D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 خصائص درجة الحرارة في مواسم الحج خلال الفترة من 2003- 2010 بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

 مندور, مسعد سلامة مسعد


//uquui/handle/20.500.12248/131514
0 Downloads
386 Visits

خصائص درجة الحرارة في مواسم الحج خلال الفترة من 2003- 2010 بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: 1- التوسع في إنشاء شبكة أرصاد جوية تغطي كافة الأنماط التضاريسية وأحياء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على أن يتم تركيب بعض من هذه المحطات فوق قمم جبال الأحدب وثور والعزيزية والنور وكساب والناصرية وخندمة وأبي قبيس وفي أودية العدل والعشر والمقارح وعرنة ومحسر والرصيفة والسلولي بالإضافة إلى بعض المحطات في محيط الحرم المكي (ساحاته) وأحياء الزاهر والششة وكدي. 2- ظهر من الدراسة تكون جزر حرارية في العديد من شهور السنة وفي أيام مواسم الحج وتركزت هذه الجزر في المناطق المركزية، لذا يوصي الباحث باستخدام بعض الأساليب التي من شأنها أن تعدل درجة الحرارة نسبياً، وهي: أ-تعديل البيدو الأسطح في مدينة مكة المكرمة من خلال تحويل واجهات المباني إلى خلايا فوتوفولتية لتجميع الأشعة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية. ب- تحويل مواقف السيارات بعرفات ومناطق حجز السيارات من مناطق مكشوفة إلى مواقف مسقوفة على أن يتم تركيب خلايا فوتوفولتية فوق الأسطح يمكن الاستفادة منها اقتصادياً إضافة إلى تعديل البيدو الأسطح. جـ-إنشاء مظلات على شوارع المشاة فيما بين المشاعر المقدسة والحرم المكي الشريف على أن تكون أسقف هذه المظلات خلايا فوتوفولتية لاستخدام الطاقة الكهربائية في إنارة وتكييف هذه الشوارع واستخدام العائد الاقتصادي منها طوال العام في أعمال الصيانة. د-البحث عن طرق بديلة لرصف الطرق والمواقف في عرفات لتقليل معدل امتصاص الأشعة الشمسية. هـ-التوسع في تشجير بعض محاور الطرق المختلفة، إذ تعمل هذه الأشجار على تكوين معاملات مساحة ورقية (ظلال).
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;15

تشهد مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة هجرات بشرية ضخمة في أواخر شهر ذو القعدة وأوائل ذو الحجة، إذ يفد اليها من شتى بقاع الأرض حجاج بيت الله الحرام لأداء الفريضة، وهذه الهجرات تكسب مدينة مكة المكرمة صفة مميزة لها عن سائر بقاع الأرض وهي الاكتظاظ السكاني الكثيف في منطقة الحرم المكي والمشاعر المقدسة والأحياء المحيطة. لذا جاء البحث مركزاً على خصائص درجة الحرارة في أيام الحج للفترة من 2003-2010م بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بهدف إظهار أهم خصائص درجة الحرارة اليومية ودرجات الحرارة العظمى خلال فترة الدراسة، فضلاً عن إظهار التباين المكاني لدرجة الحرارة في مواسم حج 1432هـ. ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على ست محطات رصد جوي تابعة لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة منها أربعة رئيسية (الشرائع-عرفات-العزيزية-الليث) واثنتان فرعية (النوارية-العابدية). وأظهرت النتائج أن درجات الحرارة في الأيام الأولى للحج انخفضت من يوم 7 إلى يوم 9 ذو الحجة بجميع أحياء مكة المكرمة، ثم عاودت الارتفاع مرة أخرى في يوم 10 بجميع الأحياء، كمان أن متوسط درجات الحرارة العظمى في أيام الحج لم تزد عن 31.5ºم بل أن يوم وقفة عرفة تراوح المتوسط من 27.2-31.5ºم، وأسفر توزيع درجة الحرارة في أيام حج 1432هـ عن تكون جزيرة واضحة المعالم أيام 9 ، 10 ، 11 ، 12 دو الحجة تغطي منطقة الحرم المكي والأحياء المحيطة به ومنطقة منى وحي الجامعة والعزيزية والنسيم والهجرة وبطحاء قريش والكعكية وإن اختلفت درجات الحرارة في مركز الجزيرة وعلى أطرافها من يوم لآخر. وجاء في نهاية البحث خاتمة تتضمن العديد من التوصيات التي يمكن أن تعدل من درجات الحرارة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.

Title: خصائص درجة الحرارة في مواسم الحج خلال الفترة من 2003- 2010 بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة
Authors: مندور, مسعد سلامة مسعد
علي, سامي ثابت صالح
Subjects :: درجات الحرارة
مكة المكرمة
المشاعر المقدسة
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;15
Abstract: تشهد مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة هجرات بشرية ضخمة في أواخر شهر ذو القعدة وأوائل ذو الحجة، إذ يفد اليها من شتى بقاع الأرض حجاج بيت الله الحرام لأداء الفريضة، وهذه الهجرات تكسب مدينة مكة المكرمة صفة مميزة لها عن سائر بقاع الأرض وهي الاكتظاظ السكاني الكثيف في منطقة الحرم المكي والمشاعر المقدسة والأحياء المحيطة. لذا جاء البحث مركزاً على خصائص درجة الحرارة في أيام الحج للفترة من 2003-2010م بمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة بهدف إظهار أهم خصائص درجة الحرارة اليومية ودرجات الحرارة العظمى خلال فترة الدراسة، فضلاً عن إظهار التباين المكاني لدرجة الحرارة في مواسم حج 1432هـ. ولتحقيق هذه الأهداف تم الاعتماد على ست محطات رصد جوي تابعة لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة منها أربعة رئيسية (الشرائع-عرفات-العزيزية-الليث) واثنتان فرعية (النوارية-العابدية). وأظهرت النتائج أن درجات الحرارة في الأيام الأولى للحج انخفضت من يوم 7 إلى يوم 9 ذو الحجة بجميع أحياء مكة المكرمة، ثم عاودت الارتفاع مرة أخرى في يوم 10 بجميع الأحياء، كمان أن متوسط درجات الحرارة العظمى في أيام الحج لم تزد عن 31.5ºم بل أن يوم وقفة عرفة تراوح المتوسط من 27.2-31.5ºم، وأسفر توزيع درجة الحرارة في أيام حج 1432هـ عن تكون جزيرة واضحة المعالم أيام 9 ، 10 ، 11 ، 12 دو الحجة تغطي منطقة الحرم المكي والأحياء المحيطة به ومنطقة منى وحي الجامعة والعزيزية والنسيم والهجرة وبطحاء قريش والكعكية وإن اختلفت درجات الحرارة في مركز الجزيرة وعلى أطرافها من يوم لآخر. وجاء في نهاية البحث خاتمة تتضمن العديد من التوصيات التي يمكن أن تعدل من درجات الحرارة في مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
Description :: توصيات البحث: 1- التوسع في إنشاء شبكة أرصاد جوية تغطي كافة الأنماط التضاريسية وأحياء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على أن يتم تركيب بعض من هذه المحطات فوق قمم جبال الأحدب وثور والعزيزية والنور وكساب والناصرية وخندمة وأبي قبيس وفي أودية العدل والعشر والمقارح وعرنة ومحسر والرصيفة والسلولي بالإضافة إلى بعض المحطات في محيط الحرم المكي (ساحاته) وأحياء الزاهر والششة وكدي. 2- ظهر من الدراسة تكون جزر حرارية في العديد من شهور السنة وفي أيام مواسم الحج وتركزت هذه الجزر في المناطق المركزية، لذا يوصي الباحث باستخدام بعض الأساليب التي من شأنها أن تعدل درجة الحرارة نسبياً، وهي: أ-تعديل البيدو الأسطح في مدينة مكة المكرمة من خلال تحويل واجهات المباني إلى خلايا فوتوفولتية لتجميع الأشعة الشمسية وتحويلها إلى طاقة كهربائية. ب- تحويل مواقف السيارات بعرفات ومناطق حجز السيارات من مناطق مكشوفة إلى مواقف مسقوفة على أن يتم تركيب خلايا فوتوفولتية فوق الأسطح يمكن الاستفادة منها اقتصادياً إضافة إلى تعديل البيدو الأسطح. جـ-إنشاء مظلات على شوارع المشاة فيما بين المشاعر المقدسة والحرم المكي الشريف على أن تكون أسقف هذه المظلات خلايا فوتوفولتية لاستخدام الطاقة الكهربائية في إنارة وتكييف هذه الشوارع واستخدام العائد الاقتصادي منها طوال العام في أعمال الصيانة. د-البحث عن طرق بديلة لرصف الطرق والمواقف في عرفات لتقليل معدل امتصاص الأشعة الشمسية. هـ-التوسع في تشجير بعض محاور الطرق المختلفة، إذ تعمل هذه الأشجار على تكوين معاملات مساحة ورقية (ظلال).
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131514
Appears in Collections :3- المحورالثالث: دراسات البيئة والصحة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-568-581.pdfبحث - خصائص درجة الحرارة في مواسم الحج2.26 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
خصائص درجة الحرارة.docxالبحث بصيغة وورد996.02 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.