D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 الذبح العشوائي لحيوانات الهدي والأضاحي بمكة المكرمة خلال موسم حج 1433هـ: بين الأسباب والحلول

 إبراهيم, إبراهيم حسين


//uquui/handle/20.500.12248/131509
0 Downloads
485 Visits

الذبح العشوائي لحيوانات الهدي والأضاحي بمكة المكرمة خلال موسم حج 1433هـ: بين الأسباب والحلول

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: 1- العمل على زيادة القدرة الإستعابية لمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، وهذا ما حدث بالفعل خلال هذا الموسم (1433هـ) بتدشين المجزرة الجديدة للإبل والأبقار بمنطقة الشرائع بمكة المكرمة. بداية طيبة ولكن المشروع يحتاج للتحديث المستمر ليقابل الأعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن سنوياً. 2- التعريف الجيد بمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي بجميع اللغات وبكافة الوسائل الإعلامية والدعائية وإبراز أهميته وتوضيح الخطوات المتبعة في استلام الحيوانات والكشف عليها والسماح فقط للحيوانات السليمة والتي تجزيء من الناحية الشرعية والناحية الطبية البيطرية. 3- طبع مطويات بجميع اللغات وتوزيعها على جميع بعثات الحج تحتوي على خريطة تفصيلية لمواقع مجازر المشروع وكيفية الوصول إليها، مع التوعية بخطورة الذبح خارج المسالخ الأهلية. 4- سن القوانين والتشريعات من قبل الوزرات والهيئات المختصة لردع من تسوله نفسه في ممارسة ظاهرة الذبح العشوائي، مع فرد الغرامات الرادعة. 5- تكثيف الحملات الأمنية والدوريات تبعاً لخطة مدروسة تضعها أمانة العاصمة المقدسة على أن تبدأ هذه الحملات من أول ذي الحجة نظراً نظراً لقيام بعض الحجاج للذبح قبل يوم النحر وأيام التشريق. 6- إنشاء مسالخ نموذجية تابعة لأمانة العاصمة المقدسة بأماكن متفرقة بمكة المكرمة ويتم الإعلان عن مواقعها مع العمل على تقليل التكلفة لتكون جاذبة للحجاج الذين يلجأون إلى مواقع الذبح العشوائي من أجل قلة التكلفة. 7- منع تأجير الحظائر بالمزرعة التي تستخدم للذبح العشوائي بحي العكيشية (وهي مزرعة ذات مساحه شاسعة وتدعى مزرعة الجفالي) أو نزع ملكية هذه المزرعة تماماً لتصبح وقف لبيت الله الحرام ومن ثم تنظيفها وازالة أي حظائر للحيوانات بها ووضعها تحت المراقبة قبيل وخلال مواسم الحج القادمة لمنع أي حالات ذبح للهدي والأضاحي بها منعاً باتاً. 8- تبني أمانة العاصمة المقدسة دراسة مشروع إنشاء المسالخ المتنقلة الموسمية والتي يمكن أن تكون بديلاً فعالاً لمواقع الذبح العشوائي بعد العمل على زيادة قدرتها الاستعابية.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;10

الذبح العشوائي يقصد به الذبح خارج المجازر المتخصصة سواء الحكومية منها أو الخاصة دون أدنى مراعاة للنواحي الصحية البيطرية فضلاً عن التلوث البيئي الناتج عنه. وللذبح العشوائي مخاطر صحية وبيئية منها عدم الفحص البيطري للحيوان قبل الذبح والاحتكاك المباشر للحاج أو الجزار غير المتدرب مع الحيوان الحي الأمر الذي قد يساعد على انتقال وانتشار الأمراض المشتركة وبقاء الدم على الأرض بعد الذبح العشوائي دون تنظيف أو تعقيم للمكان يساعد على نمو وتكاثر الجراثيم وبالتالي انتشار الأمراض والأوبئة فضلاً عن انبعاث الروائح الكريهة الناتجة عن تحلل وتعفن الدم. كما أنه بعد الذبح العشوائي لا يتم عمل الفحص الصحي البيطري للذبائح للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من عدمه بالإٌضافة إلى عدم التنظيف والغسيل الجيد للذبائح وإتاحة الفرصة لحدوث التلوث الميكروبي لأسطح الذبائح. عدم التوزيع الجيد لمثل هذه الذبائح والتي قد لا تصل إلى مستحقيها قضلاً عن التلوث البيئي الناتج عن ترك مخلفات الذبائح (الجلد والأحشاء وغيرها) في مكان الذبح. وللحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام ومنع انتقال الأمراض المشتركة من الحيوانات إلى الإنسان وتجنب انتشار الأوبئة وللمحافظة على بيئة مكة المكرمة من التلوث البيولوجي لذلك هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب توجه بعض الحجاج للذبح العشوائي وتحديد المشاكل الفعلية للمجازر الحاليه. وأيجاد الحلول العلمية والعملية للقضاء التدريجي على عملية الذبح العشوائي للهدي والأضاحي بمكة المكرمة والاستفادة من الطرق والتقنيات الحديثة والخبرات العالمية لعلاج هذه الظاهرة. وتم تسجيل أهم الأسباب العامة التي تساعد على انتشار واستمرار ظاهرة الذبح العشوائي مثل عدم توافر معلومات عن مواقع أو خرائط للمسالخ الرسمية بمكة المكرمة لكل الحجاج وإصرار بعض الحجاج على شراء ومشاهدة هديهم بأنفسهم. توافر أحواش الحيوانات ملاصقة لأماكن الذبح العشوائي مما يتيح للحاج سهولة وسرعة الشراء والذبح في وقت واحد. تفادي الأزدحام بالمسالخ يوم النحر بالاضافة إلى قلة التكلفة. واقترحت الدراسة بعض الحلول مثل التعريف الجيد بمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي بجميع اللغات وبكافة الوسائل الإعلامية والدعائية والعمل على زيادة القدرة الإستعابية لهذا المشروع. سن القوانين والتشريعات من قبل الوزرات والهيئات المختصة لردع من تسول له نفسه في ممارسة ظاهرة الذبح العشوائي. تكثيف الحملات الأمنية والدوريات تبعاً لخطة مدروسة تضعها أمانة العاصمة المقدسة وإنشاء مسالخ نموذجية تابعة لأمانة العاصمة المقدسة بأماكن متفرقة بمكة المكرمة. منع تاجير الحظائر بالمزرعه التي تستخدم للذبح العشوائي بحي العكيشيه.

Title: الذبح العشوائي لحيوانات الهدي والأضاحي بمكة المكرمة خلال موسم حج 1433هـ: بين الأسباب والحلول
Authors: إبراهيم, إبراهيم حسين
Subjects :: ذبح الهدي والأضاحي
مكة المكرمة
سنة 1433هـ
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;10
Abstract: الذبح العشوائي يقصد به الذبح خارج المجازر المتخصصة سواء الحكومية منها أو الخاصة دون أدنى مراعاة للنواحي الصحية البيطرية فضلاً عن التلوث البيئي الناتج عنه. وللذبح العشوائي مخاطر صحية وبيئية منها عدم الفحص البيطري للحيوان قبل الذبح والاحتكاك المباشر للحاج أو الجزار غير المتدرب مع الحيوان الحي الأمر الذي قد يساعد على انتقال وانتشار الأمراض المشتركة وبقاء الدم على الأرض بعد الذبح العشوائي دون تنظيف أو تعقيم للمكان يساعد على نمو وتكاثر الجراثيم وبالتالي انتشار الأمراض والأوبئة فضلاً عن انبعاث الروائح الكريهة الناتجة عن تحلل وتعفن الدم. كما أنه بعد الذبح العشوائي لا يتم عمل الفحص الصحي البيطري للذبائح للتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي من عدمه بالإٌضافة إلى عدم التنظيف والغسيل الجيد للذبائح وإتاحة الفرصة لحدوث التلوث الميكروبي لأسطح الذبائح. عدم التوزيع الجيد لمثل هذه الذبائح والتي قد لا تصل إلى مستحقيها قضلاً عن التلوث البيئي الناتج عن ترك مخلفات الذبائح (الجلد والأحشاء وغيرها) في مكان الذبح. وللحفاظ على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام ومنع انتقال الأمراض المشتركة من الحيوانات إلى الإنسان وتجنب انتشار الأوبئة وللمحافظة على بيئة مكة المكرمة من التلوث البيولوجي لذلك هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب توجه بعض الحجاج للذبح العشوائي وتحديد المشاكل الفعلية للمجازر الحاليه. وأيجاد الحلول العلمية والعملية للقضاء التدريجي على عملية الذبح العشوائي للهدي والأضاحي بمكة المكرمة والاستفادة من الطرق والتقنيات الحديثة والخبرات العالمية لعلاج هذه الظاهرة. وتم تسجيل أهم الأسباب العامة التي تساعد على انتشار واستمرار ظاهرة الذبح العشوائي مثل عدم توافر معلومات عن مواقع أو خرائط للمسالخ الرسمية بمكة المكرمة لكل الحجاج وإصرار بعض الحجاج على شراء ومشاهدة هديهم بأنفسهم. توافر أحواش الحيوانات ملاصقة لأماكن الذبح العشوائي مما يتيح للحاج سهولة وسرعة الشراء والذبح في وقت واحد. تفادي الأزدحام بالمسالخ يوم النحر بالاضافة إلى قلة التكلفة. واقترحت الدراسة بعض الحلول مثل التعريف الجيد بمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي بجميع اللغات وبكافة الوسائل الإعلامية والدعائية والعمل على زيادة القدرة الإستعابية لهذا المشروع. سن القوانين والتشريعات من قبل الوزرات والهيئات المختصة لردع من تسول له نفسه في ممارسة ظاهرة الذبح العشوائي. تكثيف الحملات الأمنية والدوريات تبعاً لخطة مدروسة تضعها أمانة العاصمة المقدسة وإنشاء مسالخ نموذجية تابعة لأمانة العاصمة المقدسة بأماكن متفرقة بمكة المكرمة. منع تاجير الحظائر بالمزرعه التي تستخدم للذبح العشوائي بحي العكيشيه.
Description :: توصيات البحث: 1- العمل على زيادة القدرة الإستعابية لمشروع المملكة العربية السعودية للإفادة من الهدي والأضاحي، وهذا ما حدث بالفعل خلال هذا الموسم (1433هـ) بتدشين المجزرة الجديدة للإبل والأبقار بمنطقة الشرائع بمكة المكرمة. بداية طيبة ولكن المشروع يحتاج للتحديث المستمر ليقابل الأعداد المتزايدة من ضيوف الرحمن سنوياً. 2- التعريف الجيد بمشروع المملكة للإفادة من الهدي والأضاحي بجميع اللغات وبكافة الوسائل الإعلامية والدعائية وإبراز أهميته وتوضيح الخطوات المتبعة في استلام الحيوانات والكشف عليها والسماح فقط للحيوانات السليمة والتي تجزيء من الناحية الشرعية والناحية الطبية البيطرية. 3- طبع مطويات بجميع اللغات وتوزيعها على جميع بعثات الحج تحتوي على خريطة تفصيلية لمواقع مجازر المشروع وكيفية الوصول إليها، مع التوعية بخطورة الذبح خارج المسالخ الأهلية. 4- سن القوانين والتشريعات من قبل الوزرات والهيئات المختصة لردع من تسوله نفسه في ممارسة ظاهرة الذبح العشوائي، مع فرد الغرامات الرادعة. 5- تكثيف الحملات الأمنية والدوريات تبعاً لخطة مدروسة تضعها أمانة العاصمة المقدسة على أن تبدأ هذه الحملات من أول ذي الحجة نظراً نظراً لقيام بعض الحجاج للذبح قبل يوم النحر وأيام التشريق. 6- إنشاء مسالخ نموذجية تابعة لأمانة العاصمة المقدسة بأماكن متفرقة بمكة المكرمة ويتم الإعلان عن مواقعها مع العمل على تقليل التكلفة لتكون جاذبة للحجاج الذين يلجأون إلى مواقع الذبح العشوائي من أجل قلة التكلفة. 7- منع تأجير الحظائر بالمزرعة التي تستخدم للذبح العشوائي بحي العكيشية (وهي مزرعة ذات مساحه شاسعة وتدعى مزرعة الجفالي) أو نزع ملكية هذه المزرعة تماماً لتصبح وقف لبيت الله الحرام ومن ثم تنظيفها وازالة أي حظائر للحيوانات بها ووضعها تحت المراقبة قبيل وخلال مواسم الحج القادمة لمنع أي حالات ذبح للهدي والأضاحي بها منعاً باتاً. 8- تبني أمانة العاصمة المقدسة دراسة مشروع إنشاء المسالخ المتنقلة الموسمية والتي يمكن أن تكون بديلاً فعالاً لمواقع الذبح العشوائي بعد العمل على زيادة قدرتها الاستعابية.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131509
Appears in Collections :3- المحورالثالث: دراسات البيئة والصحة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-507-524.pdfبحث - الذبح العشوائي1.67 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
الذبح العشوائي.docالبحث بصيغة وورد2.5 MBMicrosoft WordView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.