D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2013-04-30

 دور مكتبة الحرم المكي الشريف في موسم الحج في العهد السعودي

 السعيد, دلال بنت محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131502
0 Downloads
363 Visits

دور مكتبة الحرم المكي الشريف في موسم الحج في العهد السعودي

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2013-04-30
Description : توصيات البحث: - ضرورة إبراز مكانة المكتبة وتعزيز دورها اعلاميا,محليا ودوليا,باعتبارها منبرا مؤثرا وصرحا علميا بارزا اجتمع لها شرف المكان والريادة في نشر العلم والثقافة في أطهر بقاع الأرض,مع الحرص على اظهار الدور الفاعل لها,ويعتبر موسم الحج مناسبة عظيمة ومؤثرة لتفعيل ذلك. - ربط المكتبة الكترونيا بمراكز المعلومات المختلفة مثل دائرة الملك عبدالعزيز ومعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج,وبمكتبات المعاهد والجامعات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها لتبادل المعلومات والاصدارات الجديدة الخاصة بكل مايتعلق بالحج والحجاج لتكون وعاء حفظ لها. - السير على نهج المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود-رحمه الله-بأن تقوم المكتبة بتشكيل لجنة دائمة من العلماء والباحثين والأكاديميين من كافة أنحاء العالم الإسلامي لكي يقوم أعضاء اللجنة بمتابعة المؤلفات والكتب التي تصدر في بلدانهم,أو المؤلفات التي يرغب البعض في مراجعتها ومناقشتها للتأكد من كونها تحمل دسا أو آراء بدعية مخالفة للدين الإسلامي,ثم يكون موسم الحج فرصة للالتقاء سنويا في رحاب المكتبة بهدف استعراض هذه المؤلفات ولفت الانظار إلى استبعادها وعدم الاعتماد عليها,وبذلك تكون المكتبة مرجعا رئيسيا دائما للباحثين من كافة أنحاء العالم الإسلامي باصدار نشرة سنوية تتضمن مدى صلاحية بعض المؤلفات أو استبعاد البعض الآخر حيث يتزامن ذلك مع موسم الحج العظيم. - السعي لدعم المكتبة لإعداد فريق عمل في هذا الموسم بالإضافة إلى استقطاب الراغبين في العمل التطوعي لكي تقوم بدور مضاعف في موسم الحج,للعمل في المكتبة أو وضع اللافتات والمنشورات لتوضح مكان وجودها وعرض محتوياتها والخدمات التي تقدمها,بما يساهم في خدمة ضيوف الرحمن من العلماء والباحثين وطلبة العلم. - عقد الندوات واللقاءات العلمية داخل المكتبة والتي تركزعلى ايضاح ان موسم الحج كان من المناسبات العظيمة التي يجتمع بها المسلمون من شتى بقاع الأرض على اختلاف ألوانهم واجناسهم,وكان هذا الموسم عامل رئيسي في نمو المكتبة وتطورها كأول مكتبة إسلامية وفرت للمسلمين نتاجا علميا وتراثا خالدا ومخولا من العلماء من كافة أبناء العالم الإسلامي. - نأمل أن يحظى مبنى المكتبة الجديد والمزمع إنشاؤه في محيط الحرم بالمتابعة وسرعة الإنجاز لتعود إلى سابق عهدها في كثرة عدد المرتادين لها وتحقيق الفائدة في نقل الخطب والمحاضرات والاستماع إليها مباشرة من داخل بيت الله الحرام .
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 13;9

تتضمن هذه الدراسة موضوعاً عن أول مكتبة إسلامية شع منها نور العلم والمعرفة على العالم أجمع بما تحتويه من تراث فكري متميز من المخطوطات والكتب والدوريات والتي أنشئت في أطهر بقاع الأرض وأقدسها مكة المكرمة مهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين,"مكتبة الحرم المكي الشريف ودورها في موسم الحج في العهد السعودي". وهذه الدراسة تسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف لعل من أهمها: - إبراز دور المملكة العربية السعودية منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في الاهتمام بالمكتبة،والعناية بها والمحافظة على تراثها الفكري مما ساهم في تطورها وتنظيمها. - إلقاء الضوء على الأهمية التي تحتلها مكتبة الحرم المكي الشريف في موسم الحج،فهي نقطة التقاء للعلماء والأدباء والمفكرين من كافة أنحاء العالم الإسلامي. - إظهار دور موسم الحج الذي يعتبر فترة إثراء وازدهار للمكتبة بما تستقبله من كتب ومؤلفات،حيث تقدم إليها عن طريق الوقف والإهداء من قبل ضيوف الرحمن. - إبراز دور القسم النسائي في المكتبة خلال موسم الحج بما يقدمه من خدمات متنوعة لضيفات الرحمن المترددات على المكتبة. - الاسهام في مضاعفة الخدمات المقدمة من المكتبة لضيوف الرحمن من الباحثين وطلبة العلم والسعي نحو تطوير هذه الخدمات . وقد اشتملت الدراسة على مقدمة، ثم نبذة تاريخية عن مكتبة الحرم المكي في العهد السعودي، وبعد ذلك دورها في موسم الحج بالإضافة إلى دور القسم النسائي كذلك في هذا الموسم.

Title: دور مكتبة الحرم المكي الشريف في موسم الحج في العهد السعودي
Authors: السعيد, دلال بنت محمد
Subjects :: مكتبة الحرم المكي
Issue Date :: 30-April-2013
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 13;9
Abstract: تتضمن هذه الدراسة موضوعاً عن أول مكتبة إسلامية شع منها نور العلم والمعرفة على العالم أجمع بما تحتويه من تراث فكري متميز من المخطوطات والكتب والدوريات والتي أنشئت في أطهر بقاع الأرض وأقدسها مكة المكرمة مهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين,"مكتبة الحرم المكي الشريف ودورها في موسم الحج في العهد السعودي". وهذه الدراسة تسعى إلى تحقيق عدد من الأهداف لعل من أهمها: - إبراز دور المملكة العربية السعودية منذ عهد مؤسسها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في الاهتمام بالمكتبة،والعناية بها والمحافظة على تراثها الفكري مما ساهم في تطورها وتنظيمها. - إلقاء الضوء على الأهمية التي تحتلها مكتبة الحرم المكي الشريف في موسم الحج،فهي نقطة التقاء للعلماء والأدباء والمفكرين من كافة أنحاء العالم الإسلامي. - إظهار دور موسم الحج الذي يعتبر فترة إثراء وازدهار للمكتبة بما تستقبله من كتب ومؤلفات،حيث تقدم إليها عن طريق الوقف والإهداء من قبل ضيوف الرحمن. - إبراز دور القسم النسائي في المكتبة خلال موسم الحج بما يقدمه من خدمات متنوعة لضيفات الرحمن المترددات على المكتبة. - الاسهام في مضاعفة الخدمات المقدمة من المكتبة لضيوف الرحمن من الباحثين وطلبة العلم والسعي نحو تطوير هذه الخدمات . وقد اشتملت الدراسة على مقدمة، ثم نبذة تاريخية عن مكتبة الحرم المكي في العهد السعودي، وبعد ذلك دورها في موسم الحج بالإضافة إلى دور القسم النسائي كذلك في هذا الموسم.
Description :: توصيات البحث: - ضرورة إبراز مكانة المكتبة وتعزيز دورها اعلاميا,محليا ودوليا,باعتبارها منبرا مؤثرا وصرحا علميا بارزا اجتمع لها شرف المكان والريادة في نشر العلم والثقافة في أطهر بقاع الأرض,مع الحرص على اظهار الدور الفاعل لها,ويعتبر موسم الحج مناسبة عظيمة ومؤثرة لتفعيل ذلك. - ربط المكتبة الكترونيا بمراكز المعلومات المختلفة مثل دائرة الملك عبدالعزيز ومعهد خادم الحرمين الشريفين لابحاث الحج,وبمكتبات المعاهد والجامعات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها لتبادل المعلومات والاصدارات الجديدة الخاصة بكل مايتعلق بالحج والحجاج لتكون وعاء حفظ لها. - السير على نهج المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود-رحمه الله-بأن تقوم المكتبة بتشكيل لجنة دائمة من العلماء والباحثين والأكاديميين من كافة أنحاء العالم الإسلامي لكي يقوم أعضاء اللجنة بمتابعة المؤلفات والكتب التي تصدر في بلدانهم,أو المؤلفات التي يرغب البعض في مراجعتها ومناقشتها للتأكد من كونها تحمل دسا أو آراء بدعية مخالفة للدين الإسلامي,ثم يكون موسم الحج فرصة للالتقاء سنويا في رحاب المكتبة بهدف استعراض هذه المؤلفات ولفت الانظار إلى استبعادها وعدم الاعتماد عليها,وبذلك تكون المكتبة مرجعا رئيسيا دائما للباحثين من كافة أنحاء العالم الإسلامي باصدار نشرة سنوية تتضمن مدى صلاحية بعض المؤلفات أو استبعاد البعض الآخر حيث يتزامن ذلك مع موسم الحج العظيم. - السعي لدعم المكتبة لإعداد فريق عمل في هذا الموسم بالإضافة إلى استقطاب الراغبين في العمل التطوعي لكي تقوم بدور مضاعف في موسم الحج,للعمل في المكتبة أو وضع اللافتات والمنشورات لتوضح مكان وجودها وعرض محتوياتها والخدمات التي تقدمها,بما يساهم في خدمة ضيوف الرحمن من العلماء والباحثين وطلبة العلم. - عقد الندوات واللقاءات العلمية داخل المكتبة والتي تركزعلى ايضاح ان موسم الحج كان من المناسبات العظيمة التي يجتمع بها المسلمون من شتى بقاع الأرض على اختلاف ألوانهم واجناسهم,وكان هذا الموسم عامل رئيسي في نمو المكتبة وتطورها كأول مكتبة إسلامية وفرت للمسلمين نتاجا علميا وتراثا خالدا ومخولا من العلماء من كافة أبناء العالم الإسلامي. - نأمل أن يحظى مبنى المكتبة الجديد والمزمع إنشاؤه في محيط الحرم بالمتابعة وسرعة الإنجاز لتعود إلى سابق عهدها في كثرة عدد المرتادين لها وتحقيق الفائدة في نقل الخطب والمحاضرات والاستماع إليها مباشرة من داخل بيت الله الحرام .
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131502
Appears in Collections :1- المحورالأول: دراسات الإدارة والاقتصاد وفقه الحج والعمرة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
Arabic-Report-430-445.pdfبحث - دور مكتبة الحرم المكي519.96 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
دور مكتبة الحرم المكي الشريف.docالبحث بصيغة وورد104.5 kBMicrosoft WordView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.