D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2009-03-10

 خوارزميات تحليلية لاستخلاص معلومات وإحصاءات دقيقة عن خصائص حركة النقل الترددي في المشاعر المقدسة باستخدام البيانات المرصودة من خلال قارئات المعرفات الراديوية (RFIDs)

 الصبان, سهل بن عبد الله سرور


//uquui/handle/20.500.12248/131379

تحتاج إدارة عملية نقل الحجاج إلى توفير المعلومة الآنية عن مواقع وحالة حافلات نقل الحجاج مما يساعد على اتخاذ القرار التشغيلي السليم، ويمكن من سرعة الاستجابة للحالات الطارئة أو الأوضاع الاستثنائية ومعالجتها في حينها، ومن هنا تأتي تقنية المعرفات الراديوية (RFIDs) كبديل عالي الكفاءة ومنخفض التكلفة لتحقيق الهدف المنشود في توفير المعلومة الآنية الدقيقة التي تمكن من رصد ومتابعة أسطول حافلات نقل الحجاج. وقد قامت وزارة الحج بتنفيذ مشروع رائد لاستخدام المعرفات الراديوية (RFIDs) في رصد حركة حافلات النقل الترددي في المشاعر المقدسة في مواسم الحج لأعوام 1426هــ و1427هــ و1428هــ طبق على أكثر من 4000 حافلة. وتعتمد فكرة المشروع على إلصاق شريحة الكترونية سلبية (بلا مصدر طاقة) على مقدمة كل حافلة وتثبيت أجهزة قارئات على جانبي الطريق تبث موجات راديوية في نطاق محدود ثم تستقبل الإشارة المنعكسة من الحافلات التي تمر من أمامها فتقوم بتسجيل معلومات هوية الحافلة وزمن مرورها ثم يتم تحليلها بواسطة برامج حاسوبية تشغل خوارزميات تحليلية بهدف حساب الإحصاءات واستخراج المعلومات وتوليد التقارير المطلوبة من الجهات المختلفة عن خصائص حركة حافلات النقل الترددي. وتعرض هذه الورقة الجوانب المتعلقة بتصميم الخوارزميات التحليلية المستخدمة في نظام المعلومات الذي يقوم بحساب إحصائيات ومؤشرات أداء حركة النقل الترددي بعد انتهاء موسم الحج من واقع البيانات الأولية التي توفرها قارئات المعرفات الراديوية (RFIDs) المثبتة على جانبي مسارات النقل الترددي في المشاعر المقدسة. كما تستعرض الورقة أيضًا ما تم إجراءه من اختبارات التحقق من الجودة لضمان أداء النظام لما هو مطلوب منه بشكل سليم وفقًا لما تم حصره من متطلبات.

Title: خوارزميات تحليلية لاستخلاص معلومات وإحصاءات دقيقة عن خصائص حركة النقل الترددي في المشاعر المقدسة باستخدام البيانات المرصودة من خلال قارئات المعرفات الراديوية (RFIDs)
Authors: الصبان, سهل بن عبد الله سرور
رمضان, حسام بن محمد
طه, يسري إبراهيم
Subjects :: النقل الترددي
تقنية RFID
Issue Date :: 10-March-2009
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 9;5
Abstract: تحتاج إدارة عملية نقل الحجاج إلى توفير المعلومة الآنية عن مواقع وحالة حافلات نقل الحجاج مما يساعد على اتخاذ القرار التشغيلي السليم، ويمكن من سرعة الاستجابة للحالات الطارئة أو الأوضاع الاستثنائية ومعالجتها في حينها، ومن هنا تأتي تقنية المعرفات الراديوية (RFIDs) كبديل عالي الكفاءة ومنخفض التكلفة لتحقيق الهدف المنشود في توفير المعلومة الآنية الدقيقة التي تمكن من رصد ومتابعة أسطول حافلات نقل الحجاج. وقد قامت وزارة الحج بتنفيذ مشروع رائد لاستخدام المعرفات الراديوية (RFIDs) في رصد حركة حافلات النقل الترددي في المشاعر المقدسة في مواسم الحج لأعوام 1426هــ و1427هــ و1428هــ طبق على أكثر من 4000 حافلة. وتعتمد فكرة المشروع على إلصاق شريحة الكترونية سلبية (بلا مصدر طاقة) على مقدمة كل حافلة وتثبيت أجهزة قارئات على جانبي الطريق تبث موجات راديوية في نطاق محدود ثم تستقبل الإشارة المنعكسة من الحافلات التي تمر من أمامها فتقوم بتسجيل معلومات هوية الحافلة وزمن مرورها ثم يتم تحليلها بواسطة برامج حاسوبية تشغل خوارزميات تحليلية بهدف حساب الإحصاءات واستخراج المعلومات وتوليد التقارير المطلوبة من الجهات المختلفة عن خصائص حركة حافلات النقل الترددي. وتعرض هذه الورقة الجوانب المتعلقة بتصميم الخوارزميات التحليلية المستخدمة في نظام المعلومات الذي يقوم بحساب إحصائيات ومؤشرات أداء حركة النقل الترددي بعد انتهاء موسم الحج من واقع البيانات الأولية التي توفرها قارئات المعرفات الراديوية (RFIDs) المثبتة على جانبي مسارات النقل الترددي في المشاعر المقدسة. كما تستعرض الورقة أيضًا ما تم إجراءه من اختبارات التحقق من الجودة لضمان أداء النظام لما هو مطلوب منه بشكل سليم وفقًا لما تم حصره من متطلبات.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131379
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الملتقى التاسع.pdfالملتقى295.89 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.