المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2009-03-10

 معدل الإشعاع الشمسي الساقط على المشاة والمباني لطريق الملك عبد العزيز كأحد موجات التخطيط الفيزيقي للمشروع

 خضري, أحمد عماد الدين محمد


//uquui/handle/20.500.12248/131368
0 التحميل
681 المشاهدات

معدل الإشعاع الشمسي الساقط على المشاة والمباني لطريق الملك عبد العزيز كأحد موجات التخطيط الفيزيقي للمشروع

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2009-03-10
الوصف : -
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 9;1

تعتبر دراسة وتحليل معطيات درجات الحرارة المناخية وكميات الأشعة الشمسية الساقطة وزوايا ميلها على مدينة مكة المكرمة ومنطقة مشروع طريق الملك عبد العزيز على وجه الخصوص من أهم المؤثرات البيئية الموجهة لأسس التخطيط الفيزيقي لمشروع الطريق. وقد دلت كثير من الدراسات البيئية التي أجريت بمنطقة مدينة مكة المكرمة أن كثافة الأشعة الشمسية الساقطة (Solar radiation intensity) تكفي لاستغلالها اقتصاديًا لتوليد الطاقة الكهربائية. ومن ثم فأحد الاقتراحات بهذه الورقة البحثية هو توظيف هذه الطاقة الشمسية الساقطة لتخفيف المعاناة عن المشاة بطول مسار الطريق. ولقد خلصت دراسة بيئية لمكة المكرمة عام 1425هـ أن كمية الإشعاع الشمسي الساقط على مكة المكرمة يعتبر من أعلى المعدلات عالميًا. وهذه الظاهرة تؤكد على ضرورة إعطاء هذا الجانب البيئي أهمية قصوى لدراسة وتحليل مؤثراته السلبية والإيجابية على مستعملي المكان وتعظيم الفائدة منها. وخاصةً أن المخطط المقترح للمشروع قد أفرد في وسط المشروع طريقًا خاصًا للمشاة بعرض 60 مترًا وبطول 3800 مترًا يمتد من الشرق إلى الغرب عند مدخل مدينة مكة المكرمة الغربي. كذلك أشار تقرير المرور لدراسة حركة المشاة والمعد من قبل الاستشاريين للمشروع أن توقعات مستويات الخدمة لطريق المشاة ستصل في أوقات الحج ومواسم العمرة إلى (E) أو (F) للمشاة العابرين ويتضح من ذلك ما سيكون عليه حال المترجلين بهذا الزحام في أوقات الحر الشديدة أثناء ساعات الذروة حيث سيستقبلون أثناء سيرهم أشعة الشمس الملتهبة المباشرة والأخرى المنعكسة من واجهات المباني الجنوبية المطلة على المسار والأشعة المرتدة من السماء والانعكاسات الغير مباشرة من أسطح الخامات الصلبة لفرش مسار المشاة والأخرى المنبعثة من أجسام المارة والكتل الصامتة الصلبة على طول المسار حتى الحرم. وتحاول الورقة بدورها تقديم طريقة علمية مبسطة للمخططين والمعماريين للمعاونة في دراسة وقياس التوقعات للإشعاع الشمسي بالطرق المخصصة للمشاة مثل طريق الملك عبد العزيز وغيره من مشاريع التطوير حول الحرم وتحليل هذه المؤثرات البيئية على عابري طرق المشاة ثم صياغة بعض التوصيات والموجهات التخطيطية / المعمارية والحلول العمرانية المناسبة لمسار المشاة في محاولة للتخفيف من حدة تأثيراتها مع الاستفادة من طاقاتها الساقطة على الموقع.

العنوان: معدل الإشعاع الشمسي الساقط على المشاة والمباني لطريق الملك عبد العزيز كأحد موجات التخطيط الفيزيقي للمشروع
المؤلفون: خضري, أحمد عماد الدين محمد
الموضوعات :: الإشعاع الشمسي
مكة المكرمة
تاريخ النشر :: 10-مارس-2009
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 9;1
الملخص: تعتبر دراسة وتحليل معطيات درجات الحرارة المناخية وكميات الأشعة الشمسية الساقطة وزوايا ميلها على مدينة مكة المكرمة ومنطقة مشروع طريق الملك عبد العزيز على وجه الخصوص من أهم المؤثرات البيئية الموجهة لأسس التخطيط الفيزيقي لمشروع الطريق. وقد دلت كثير من الدراسات البيئية التي أجريت بمنطقة مدينة مكة المكرمة أن كثافة الأشعة الشمسية الساقطة (Solar radiation intensity) تكفي لاستغلالها اقتصاديًا لتوليد الطاقة الكهربائية. ومن ثم فأحد الاقتراحات بهذه الورقة البحثية هو توظيف هذه الطاقة الشمسية الساقطة لتخفيف المعاناة عن المشاة بطول مسار الطريق. ولقد خلصت دراسة بيئية لمكة المكرمة عام 1425هـ أن كمية الإشعاع الشمسي الساقط على مكة المكرمة يعتبر من أعلى المعدلات عالميًا. وهذه الظاهرة تؤكد على ضرورة إعطاء هذا الجانب البيئي أهمية قصوى لدراسة وتحليل مؤثراته السلبية والإيجابية على مستعملي المكان وتعظيم الفائدة منها. وخاصةً أن المخطط المقترح للمشروع قد أفرد في وسط المشروع طريقًا خاصًا للمشاة بعرض 60 مترًا وبطول 3800 مترًا يمتد من الشرق إلى الغرب عند مدخل مدينة مكة المكرمة الغربي. كذلك أشار تقرير المرور لدراسة حركة المشاة والمعد من قبل الاستشاريين للمشروع أن توقعات مستويات الخدمة لطريق المشاة ستصل في أوقات الحج ومواسم العمرة إلى (E) أو (F) للمشاة العابرين ويتضح من ذلك ما سيكون عليه حال المترجلين بهذا الزحام في أوقات الحر الشديدة أثناء ساعات الذروة حيث سيستقبلون أثناء سيرهم أشعة الشمس الملتهبة المباشرة والأخرى المنعكسة من واجهات المباني الجنوبية المطلة على المسار والأشعة المرتدة من السماء والانعكاسات الغير مباشرة من أسطح الخامات الصلبة لفرش مسار المشاة والأخرى المنبعثة من أجسام المارة والكتل الصامتة الصلبة على طول المسار حتى الحرم. وتحاول الورقة بدورها تقديم طريقة علمية مبسطة للمخططين والمعماريين للمعاونة في دراسة وقياس التوقعات للإشعاع الشمسي بالطرق المخصصة للمشاة مثل طريق الملك عبد العزيز وغيره من مشاريع التطوير حول الحرم وتحليل هذه المؤثرات البيئية على عابري طرق المشاة ثم صياغة بعض التوصيات والموجهات التخطيطية / المعمارية والحلول العمرانية المناسبة لمسار المشاة في محاولة للتخفيف من حدة تأثيراتها مع الاستفادة من طاقاتها الساقطة على الموقع.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131368
يظهر في المجموعات :2- المحور الثاني: البحوث البيئية والصحية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
الملتقى التاسع.pdfالملتقى295.89 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك