- Communities& Collections
- Browse Items by:
- Issue Date
- Author
- Title
- Subject
الخطاب الديني لفريضة الحج وشعائرها في الصحافة العربية
ينصب اهتمام هذا البحث على دراسة الخطاب الصحفي السائد في الصحافة العربية عن الحج وشعائره وآدابه ومقاصده والدروس والعبر المستفادة منه كفريضة وركن من أركان الإسلام يتميز بخصوصية إعلامية وأنشطة اتصالية، وتنظر إليه معظم أدبيات الإعلام الإسلامي على أنه أهم حدث إعلامي ودعوي، فضلاً عن تنوع خصائص جمهوره من الحجيج وغيرهم من الجماهير المرتقبة اليت تتابع مناسك الحج وتتمنى تأدية فريضته. إضافة إلى الثراء الديني والإعلامي الذي يتمتع به خطاب الحج ليس فقد في الصحافة العربية والعالمية، بل في كل وسائل الإعلام والمعلومات والاتصال. ويتضمن البحث تحليلاً لمحتوى النصوص الصحفية التي نُشرت بالصحافة العربية (الأهرام المصرية، الرياض السعودية) عن الحج بالمعنى المُشار إليه خلال أشهر الحج باعتبار أن التخطيط الصحفي المُسبق يُفترض أن يلتزم بهذه الفترة ولا يتأخر في عملية النشر بعد بدايتها أو يتوقف قبل نهايتها، ويعتمد البحث التحليلي الكمي وتحليل الخطاب والتحليل الكيفي والتحليل المقارن كأساليب بحثية، وينطلق من الإطار النظري للخطاب الصحفي لتحقيق جملة أهداف من أهمها: • الأفكار والموضوعات والمسائل الخلافية التي يحملها الخطاب الصحفي للحج. • أنواع الخطاب وخصائصه وأطره المرجعية. • القوى الفاعلة في الخطاب وخصائصها. • مصادر المعلومات والآراء التي يستند إليها الخطاب. • أهداف الخطاب والوظائف التي يقدمها لجمهوره. • نوعية الجماهير التي ركز عليها الخطاب أكثر من غيرها. • أشكال وأنماط الكتابة الصحفية التي لجأ إليها الخطاب للتعبير عن أفكاره واتجاهاته ومعالجاته. • نوعية مسارات البرهنة التي اتبعها الخطاب للتأثير في جمهوره.
Title: | الخطاب الديني لفريضة الحج وشعائرها في الصحافة العربية |
Authors: | محمد, صابر حارص |
Subjects :: | التغطية الإعلامية |
Issue Date :: | 4-December-2007 |
Publisher :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
Series/Report no.: | أبحاث الملتقى العلمي 8;5 |
Abstract: | ينصب اهتمام هذا البحث على دراسة الخطاب الصحفي السائد في الصحافة العربية عن الحج وشعائره وآدابه ومقاصده والدروس والعبر المستفادة منه كفريضة وركن من أركان الإسلام يتميز بخصوصية إعلامية وأنشطة اتصالية، وتنظر إليه معظم أدبيات الإعلام الإسلامي على أنه أهم حدث إعلامي ودعوي، فضلاً عن تنوع خصائص جمهوره من الحجيج وغيرهم من الجماهير المرتقبة اليت تتابع مناسك الحج وتتمنى تأدية فريضته. إضافة إلى الثراء الديني والإعلامي الذي يتمتع به خطاب الحج ليس فقد في الصحافة العربية والعالمية، بل في كل وسائل الإعلام والمعلومات والاتصال. ويتضمن البحث تحليلاً لمحتوى النصوص الصحفية التي نُشرت بالصحافة العربية (الأهرام المصرية، الرياض السعودية) عن الحج بالمعنى المُشار إليه خلال أشهر الحج باعتبار أن التخطيط الصحفي المُسبق يُفترض أن يلتزم بهذه الفترة ولا يتأخر في عملية النشر بعد بدايتها أو يتوقف قبل نهايتها، ويعتمد البحث التحليلي الكمي وتحليل الخطاب والتحليل الكيفي والتحليل المقارن كأساليب بحثية، وينطلق من الإطار النظري للخطاب الصحفي لتحقيق جملة أهداف من أهمها: • الأفكار والموضوعات والمسائل الخلافية التي يحملها الخطاب الصحفي للحج. • أنواع الخطاب وخصائصه وأطره المرجعية. • القوى الفاعلة في الخطاب وخصائصها. • مصادر المعلومات والآراء التي يستند إليها الخطاب. • أهداف الخطاب والوظائف التي يقدمها لجمهوره. • نوعية الجماهير التي ركز عليها الخطاب أكثر من غيرها. • أشكال وأنماط الكتابة الصحفية التي لجأ إليها الخطاب للتعبير عن أفكاره واتجاهاته ومعالجاته. • نوعية مسارات البرهنة التي اتبعها الخطاب للتأثير في جمهوره. |
URI: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131330 |
Appears in Collections : | 1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية |
File | Description | Size | Format | |
---|---|---|---|---|
الملتقى الثامن.pdf | الملتقى | 295.47 kB | Adobe PDF | View/Open |
Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.
Comments (0)