- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
الإيواء في منى في إطار المخطط لشامل المشاعر
الإيواء والنقل والخدمات تكون منظومة متكاملة لتيسير أداء مناسك الحج، تمثل فيها منى عنق الزجاجة نظرًا لصغر مساحتها ولطلو فترة بقاء الحجاج فيها منذ التروية وحتى آخر أيام التشريق. ويتناول هذا العرض انعكاسات التزايد في أعداد الحجاج المتوقع أن يصل إلى خمسة ملايين حاج عام 1445هـ على المساحة المحدودة للمشعر، والمقارنة بين إيواء في منى وبين إيوائهم خارجها مع معالجة التنقل اليومي لرمي الجمار والمبيت جزءً من الليل، كما يناقش الإشكالية الشرعية بين البناء في منى وبين كونها مناخ لم سبق، ويستعرض البدائل الاستراتيجية للإيواء بكثافة عالية بما يتوافق مع مختلف الآراء الفقهية. وفي الختام يعرض المخطط الشامل لمنى موضحًا مرافق الإيواء والخدمات وحركة التنقل فيها.
العنوان: | الإيواء في منى في إطار المخطط لشامل المشاعر |
المؤلفون: | الشعيبي, علي محمد |
الموضوعات :: | مساكن الحجاج والمعتمرين منى |
تاريخ النشر :: | 19-ديسمبر-2006 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 7;7 |
الملخص: | الإيواء والنقل والخدمات تكون منظومة متكاملة لتيسير أداء مناسك الحج، تمثل فيها منى عنق الزجاجة نظرًا لصغر مساحتها ولطلو فترة بقاء الحجاج فيها منذ التروية وحتى آخر أيام التشريق. ويتناول هذا العرض انعكاسات التزايد في أعداد الحجاج المتوقع أن يصل إلى خمسة ملايين حاج عام 1445هـ على المساحة المحدودة للمشعر، والمقارنة بين إيواء في منى وبين إيوائهم خارجها مع معالجة التنقل اليومي لرمي الجمار والمبيت جزءً من الليل، كما يناقش الإشكالية الشرعية بين البناء في منى وبين كونها مناخ لم سبق، ويستعرض البدائل الاستراتيجية للإيواء بكثافة عالية بما يتوافق مع مختلف الآراء الفقهية. وفي الختام يعرض المخطط الشامل لمنى موضحًا مرافق الإيواء والخدمات وحركة التنقل فيها. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131320 |
يظهر في المجموعات : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
الملتقى السابع.pdf | الملتقى | 296.04 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)