D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2006-03-15

 دراسة تحليلية للحركة المرورية على الطرق المؤدية للمنطقة المركزية: دراسة حالة طريق أم القرى

 باضبعان, محمد بن سالم


//uquui/handle/20.500.12248/131292
0 Downloads
411 Visits

دراسة تحليلية للحركة المرورية على الطرق المؤدية للمنطقة المركزية: دراسة حالة طريق أم القرى

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2006-03-15
Description : توصيات البحث: ضرورة تشغيل وإعادة برمجة توقيت الإشارات الضوئية لبعض التقاطعات والتأكيد على منع وقوف السيارات بطريقة عشوائية على جانبي الطريق وضرورة صيانة العلامات الأرضية لتوجيه السائقين ورفع مستوى السلامة المرورية، إضافة إلى تفعيل النقل العام ليساهم في تخفيف الضغط على شبكة الطرق والتقاطعات بصفة عامة مع استخدام التقنيات الحديثة من أنظمة نقل ذكية ورصد ومراقبة لتطوير الحركة المرورية على طريق أم القرى.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 6;5

تستقبل مدينة مكة المكرمة أعداد كبيرة من مركبات الزوار والمعتمرين من كافة مداخلها الستة الرئيسة والمؤدية إلى المنطقة المركزية خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك وفترة موسم الحج. ويعتبر طريق مكة - جدة السريع المرتبط مباشرة بطريق أم القرى أهم تلك المداخل الرئيسة المؤدية إلى مكة المكرمة حيث أن حوالي 70% من أعداد المركبات القادمة إلى مكة المكرمة تقدم عبر طريق مكة جدة السريع. وتهدف هذه الدراسة إلى تحسين وتسهيل انسيابية الحركة المرورية والارتقاء بمستوى السلامة المرورية على طريق أم القرى والمؤدي مباشرة إلى منطقة المسجد الحرام، وقد تم ذلك من خلال دراسة الخصائص الهندسية لطريق أم القرى والتقاطعات الرئيسة الواقعة عليه، دراسة الوضع المروري الراهن على هذا الطريق في الاتجاهين إلى ومن الحرم وتحديد ساعات الذروة، تحديد مستويات الخدمة للتقاطعات الرئيسة الواقعة عليه.

Title: دراسة تحليلية للحركة المرورية على الطرق المؤدية للمنطقة المركزية: دراسة حالة طريق أم القرى
Authors: باضبعان, محمد بن سالم
Subjects :: الحركة المرورية
مكة المكرمة
Issue Date :: 15-March-2006
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 6;5
Abstract: تستقبل مدينة مكة المكرمة أعداد كبيرة من مركبات الزوار والمعتمرين من كافة مداخلها الستة الرئيسة والمؤدية إلى المنطقة المركزية خصوصاً خلال شهر رمضان المبارك وفترة موسم الحج. ويعتبر طريق مكة - جدة السريع المرتبط مباشرة بطريق أم القرى أهم تلك المداخل الرئيسة المؤدية إلى مكة المكرمة حيث أن حوالي 70% من أعداد المركبات القادمة إلى مكة المكرمة تقدم عبر طريق مكة جدة السريع. وتهدف هذه الدراسة إلى تحسين وتسهيل انسيابية الحركة المرورية والارتقاء بمستوى السلامة المرورية على طريق أم القرى والمؤدي مباشرة إلى منطقة المسجد الحرام، وقد تم ذلك من خلال دراسة الخصائص الهندسية لطريق أم القرى والتقاطعات الرئيسة الواقعة عليه، دراسة الوضع المروري الراهن على هذا الطريق في الاتجاهين إلى ومن الحرم وتحديد ساعات الذروة، تحديد مستويات الخدمة للتقاطعات الرئيسة الواقعة عليه.
Description :: توصيات البحث: ضرورة تشغيل وإعادة برمجة توقيت الإشارات الضوئية لبعض التقاطعات والتأكيد على منع وقوف السيارات بطريقة عشوائية على جانبي الطريق وضرورة صيانة العلامات الأرضية لتوجيه السائقين ورفع مستوى السلامة المرورية، إضافة إلى تفعيل النقل العام ليساهم في تخفيف الضغط على شبكة الطرق والتقاطعات بصفة عامة مع استخدام التقنيات الحديثة من أنظمة نقل ذكية ورصد ومراقبة لتطوير الحركة المرورية على طريق أم القرى.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131292
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
دراسة تحليلية للحركة المرورية.pdfملخص البحث277.89 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.