D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2006-03-15

 جدوى استخدام القطار أحادي السكة (المونوريل) كوسيلة نقل بين الحرم وموقفي محبس الجن وكدي

 عبد المجيد, أحمد البدوي طه


//uquui/handle/20.500.12248/131289
0 Downloads
571 Visits

جدوى استخدام القطار أحادي السكة (المونوريل) كوسيلة نقل بين الحرم وموقفي محبس الجن وكدي

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2006-03-15
Description : -
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 6;2

إن مدينة مكة المكرمة بما حباها الله من أماكن مقدسة تختلف عن سائر مدن العالم، وتتميز حركة المرور في مكة المكرمة بأنها تختلف عن نظيرتها في المدن الأخرى. فهناك الأيام العادية والتي تتشابه فيها حركة المرور إلى حد كبير مع ما يحدث في المدن الأخرى، بالإضافة إلى وجود مواسم العمرة والحج والتي لا توجد في أي مدينة أخرى على مستوى العالم أجمع. ونتيجة لذلك فإن حجم الطلب يختلف في تلك الفترات عن الأيام العادية، حيث لا يقتصر على سكان المدينة فقط وإنما يمتد إلى الوافدين في تلك المواسم من جميع أنحاء العالم. ونظراً لزيادة حجم الطلب على المنطقة المركزية بمكة المكرمة عنه في أي مدينة أخرى بالعالم نظراً لوقوع الحرم المكي الشريف (والذي يتم فيه الصلوات خمس مرات يومياً وصلاة الجمعة أسبوعياً) بها فقد قامت الجهات المسئولة مشكورة بإنشاء مواقف داخلية لحجز سيارات المعتمرين منذ عام 1409هـ كقناعة منها في أن هذا النظام ينتج عنه تخفيف الضغط حول الحرم ولمحدودية المساحة حول الحرم. وفى رمضان يتم تشغيل هذه المواقف داخل مكة وهى محبس الجن،كدي، الرصيفة، الزاهر، القشلة، الشرائع، والجموم. أما في الحج فإنه يتم تشغيل مواقف خارجية لحجز السيارات الصغيرة القادمة من خارج منطقة مكة المكرمة خلال موسم الحج مثل موقف جده السريع، الجموم، الشرائع، الهدا والليث. والغرض من إنشاء هذه المواقف واضح وهو تخفيف حدة الزحام في المنطقة المركزية بمكة المكرمة وتحسين انسياب الحركة المرورية حول الحرم الشريف حيث تعمل حافلات النقل الجماعي كحافلات مكوكية بين كل من هذه المواقف والحرم لتؤدي دور ما يعرف باسم" أوقف سيارتك واركب" (Park and Ride) ويعتبر هذا النظام ناجحاً إلى حد كبير في حالة تأمين وسيلة النقل من الموقف إلى المنطقة المركزية بالصورة المناسبة والفعالة والتي تكمن في تقديم خدمة مريحة من حيث العربات المناسبة وكذلك معدل التقاطر المناسب. وتقوم غالباً على خدمة المواقف (Park and Ride) حافلات أعدت خصيصاً لذلك من قبل شركة النقل الجماعي أو مستأجرة لخدمة الفنادق. وتعتبر الحافلات وسيلة نقل تقليدية لها طاقة استيعابية معينة لحجم طلب معين. وفى المواقف ذات الجذب الكبير فإنه إذا زاد حجم الطلب عن حد معين فإن هذه الوسيلة (الحافلات) تعتبر غير قادرة على الوفاء بخدمة نقل مقبولة. لذا ينشأ عن ذلك وسائل نقل أخرى تقوم بنقل الزائد عن الحافلات مثل سيارات الأجرة وخلافها. وهذه السيارات لها عيوب عديدة. فتأمينها لخدمة المواقف ليس مضموناً حيث لا تتبع جهة واحدة معينة تكون مسئولة عن هذه الخدمة. كما أنه في حالة عجز هذه السيارات عن تأمين الخدمة الزائدة عن الحافلات فإنه ينشأ عدم رضا الراكب والذي يتمثل في انتظاره وقتاً أطول للحصول على الخدمة وينعكس ذلك بالتالي على شعور الراكب بالاستياء من خدمة المواقف التي يجب عليها تقديم خدمة متميزة للراكب تتناسب مع ما قدمه من ترك سيارته بالموقف وأخذ وسيلة نقل مكانها. لذا فإنه في حالة موقفي محبس الجن وكدى يلاحظ أن الحافلات تعتبر غير كافية في شهر رمضان لخدمة الركاب مما نشأ عنه وجود سيارات أخرى يهمها في المقام الأول المكسب المادي لنقل الركاب دون ضمان تقديم خدماتها في حالة قلة الركاب عن حد معين. ويعتبر موقفاً محبس الجن وكدى على جانب كبير من الأهمية.

Title: جدوى استخدام القطار أحادي السكة (المونوريل) كوسيلة نقل بين الحرم وموقفي محبس الجن وكدي
Authors: عبد المجيد, أحمد البدوي طه
Subjects :: التنقل بالقطار
مكة المكرمة
Issue Date :: 15-March-2006
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 6;2
Abstract: إن مدينة مكة المكرمة بما حباها الله من أماكن مقدسة تختلف عن سائر مدن العالم، وتتميز حركة المرور في مكة المكرمة بأنها تختلف عن نظيرتها في المدن الأخرى. فهناك الأيام العادية والتي تتشابه فيها حركة المرور إلى حد كبير مع ما يحدث في المدن الأخرى، بالإضافة إلى وجود مواسم العمرة والحج والتي لا توجد في أي مدينة أخرى على مستوى العالم أجمع. ونتيجة لذلك فإن حجم الطلب يختلف في تلك الفترات عن الأيام العادية، حيث لا يقتصر على سكان المدينة فقط وإنما يمتد إلى الوافدين في تلك المواسم من جميع أنحاء العالم. ونظراً لزيادة حجم الطلب على المنطقة المركزية بمكة المكرمة عنه في أي مدينة أخرى بالعالم نظراً لوقوع الحرم المكي الشريف (والذي يتم فيه الصلوات خمس مرات يومياً وصلاة الجمعة أسبوعياً) بها فقد قامت الجهات المسئولة مشكورة بإنشاء مواقف داخلية لحجز سيارات المعتمرين منذ عام 1409هـ كقناعة منها في أن هذا النظام ينتج عنه تخفيف الضغط حول الحرم ولمحدودية المساحة حول الحرم. وفى رمضان يتم تشغيل هذه المواقف داخل مكة وهى محبس الجن،كدي، الرصيفة، الزاهر، القشلة، الشرائع، والجموم. أما في الحج فإنه يتم تشغيل مواقف خارجية لحجز السيارات الصغيرة القادمة من خارج منطقة مكة المكرمة خلال موسم الحج مثل موقف جده السريع، الجموم، الشرائع، الهدا والليث. والغرض من إنشاء هذه المواقف واضح وهو تخفيف حدة الزحام في المنطقة المركزية بمكة المكرمة وتحسين انسياب الحركة المرورية حول الحرم الشريف حيث تعمل حافلات النقل الجماعي كحافلات مكوكية بين كل من هذه المواقف والحرم لتؤدي دور ما يعرف باسم" أوقف سيارتك واركب" (Park and Ride) ويعتبر هذا النظام ناجحاً إلى حد كبير في حالة تأمين وسيلة النقل من الموقف إلى المنطقة المركزية بالصورة المناسبة والفعالة والتي تكمن في تقديم خدمة مريحة من حيث العربات المناسبة وكذلك معدل التقاطر المناسب. وتقوم غالباً على خدمة المواقف (Park and Ride) حافلات أعدت خصيصاً لذلك من قبل شركة النقل الجماعي أو مستأجرة لخدمة الفنادق. وتعتبر الحافلات وسيلة نقل تقليدية لها طاقة استيعابية معينة لحجم طلب معين. وفى المواقف ذات الجذب الكبير فإنه إذا زاد حجم الطلب عن حد معين فإن هذه الوسيلة (الحافلات) تعتبر غير قادرة على الوفاء بخدمة نقل مقبولة. لذا ينشأ عن ذلك وسائل نقل أخرى تقوم بنقل الزائد عن الحافلات مثل سيارات الأجرة وخلافها. وهذه السيارات لها عيوب عديدة. فتأمينها لخدمة المواقف ليس مضموناً حيث لا تتبع جهة واحدة معينة تكون مسئولة عن هذه الخدمة. كما أنه في حالة عجز هذه السيارات عن تأمين الخدمة الزائدة عن الحافلات فإنه ينشأ عدم رضا الراكب والذي يتمثل في انتظاره وقتاً أطول للحصول على الخدمة وينعكس ذلك بالتالي على شعور الراكب بالاستياء من خدمة المواقف التي يجب عليها تقديم خدمة متميزة للراكب تتناسب مع ما قدمه من ترك سيارته بالموقف وأخذ وسيلة نقل مكانها. لذا فإنه في حالة موقفي محبس الجن وكدى يلاحظ أن الحافلات تعتبر غير كافية في شهر رمضان لخدمة الركاب مما نشأ عنه وجود سيارات أخرى يهمها في المقام الأول المكسب المادي لنقل الركاب دون ضمان تقديم خدماتها في حالة قلة الركاب عن حد معين. ويعتبر موقفاً محبس الجن وكدى على جانب كبير من الأهمية.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131289
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
جدوى استخدام القطار أحادى السكة.pdfملخص البحث626 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.