D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2004-10-31

 تصميم جديد لمنطقة الجمرات

 الحبوبي, محمد حسين


//uquui/handle/20.500.12248/131250
0 Downloads
378 Visits

تصميم جديد لمنطقة الجمرات

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2004-10-31
Description : توصيات البحث: يوصي الباحث بجمع معلومات عن الوقت المستغرق في الرمي عن طريق تجربة ضم أعداداً من الناس تشبه حالة الحجاج من حيث العمر، الجنس، الجنسية، والتعليم، واستخدام نموذج المحاكاة في هذه الدراسة كي يمكن اتخاذ قراراً باستخدام التصميم الجديد لمنطقة الجمرات لكن النتائج الأولية خلال هذا البحث تعتبر مبشرّة.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 5;10

إحدى الشعائر الدينية التي يقوم بها الحجاج في منى هي رمي الجمرات على شاخص وتمثل رمزاً لرجم الشيطان. يصل عدد الحجاج إلى مليوني حاج تقريباً يؤدون هذه الشعيرة على أوقات متفاوتة خلال الأيام الثلاث المعينة للرجم في السنة الهجرية، لكن منطقة الرمي تصبح مزدحمة مما يجعل السقوط على الأرض أحد أهم أخطار السلامة. إن هذا الخطر، بالإضافة إلى عوامل سلامة أخرى يستلزم إعادة تصميم منطقة الجمرات. يطرح هذا البحث تصميماً جديداً لحل مشكلة السلامة يعتمد تلاقي تقاطع السير، ويتضمن إنشاء ممرات أحادية الاتجاه وتحديد منطقة الرمي بمنطقة دائرية نصف قطرها 15 متراً. لقد أجريت تجربة لمعرفة الوقت المستغرق في رمي سبع حصوات وذلك بإنشاء شاخص دائري أسمنتي وقياس الوقت المستغرق على أبعاد متفاوتة واستخدمت المحاكاة لمعرفة وقت انتظار الحجاج لدورهم في الرمي وأجريت المحاكاة لنمط وصول الحجاج حسب رغبتهم ونمط وصول مجدول، فكانت نتائج المحاكاة مشجعة لاعتماد التصميم الجديد، كما يستعرض البحث بعض الأبحاث المتعلقة برمي الجمرات ومناقشتها.

Title: تصميم جديد لمنطقة الجمرات
Authors: الحبوبي, محمد حسين
Subjects :: تطوير المشاعر
الجمرات
Issue Date :: 31-October-2004
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 5;10
Abstract: إحدى الشعائر الدينية التي يقوم بها الحجاج في منى هي رمي الجمرات على شاخص وتمثل رمزاً لرجم الشيطان. يصل عدد الحجاج إلى مليوني حاج تقريباً يؤدون هذه الشعيرة على أوقات متفاوتة خلال الأيام الثلاث المعينة للرجم في السنة الهجرية، لكن منطقة الرمي تصبح مزدحمة مما يجعل السقوط على الأرض أحد أهم أخطار السلامة. إن هذا الخطر، بالإضافة إلى عوامل سلامة أخرى يستلزم إعادة تصميم منطقة الجمرات. يطرح هذا البحث تصميماً جديداً لحل مشكلة السلامة يعتمد تلاقي تقاطع السير، ويتضمن إنشاء ممرات أحادية الاتجاه وتحديد منطقة الرمي بمنطقة دائرية نصف قطرها 15 متراً. لقد أجريت تجربة لمعرفة الوقت المستغرق في رمي سبع حصوات وذلك بإنشاء شاخص دائري أسمنتي وقياس الوقت المستغرق على أبعاد متفاوتة واستخدمت المحاكاة لمعرفة وقت انتظار الحجاج لدورهم في الرمي وأجريت المحاكاة لنمط وصول الحجاج حسب رغبتهم ونمط وصول مجدول، فكانت نتائج المحاكاة مشجعة لاعتماد التصميم الجديد، كما يستعرض البحث بعض الأبحاث المتعلقة برمي الجمرات ومناقشتها.
Description :: توصيات البحث: يوصي الباحث بجمع معلومات عن الوقت المستغرق في الرمي عن طريق تجربة ضم أعداداً من الناس تشبه حالة الحجاج من حيث العمر، الجنس، الجنسية، والتعليم، واستخدام نموذج المحاكاة في هذه الدراسة كي يمكن اتخاذ قراراً باستخدام التصميم الجديد لمنطقة الجمرات لكن النتائج الأولية خلال هذا البحث تعتبر مبشرّة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131250
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
تصميم جديد لمنطقة الجمرات.pdfالبحث pdf178.65 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تصميم جديد لمنطقة الجمرات.docxالبحث بصيغة وورد36.12 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.