- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
دراسة ميدانية لخصائص نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية في المشاعر المقدسة لموسم حج 1423هـ
تعتبر عملية نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة من أهمل العمليات الحرجة في مواسم الحج، وقد بدأ استخدام أسلوب النقل بالرحلات الترددية منذ موسم حج عام 1416هـ، حتى بلغ عدد الحجاج المنقولين تردديًا حوالي 190.000 من حجاج تركيا ومسلمي أوربا وأمريكا واستراليا، وقد نجح أسلوب النقل بالرحلات الترددية في اختصار زمن انتقال الحجاج وتقليل عدد الحافلات المستخدمة لعمليات النقل في رحلة المشاعر المقدسة، مما شجع متخذي القرار على التوسع في تطبيق هذا الأسلوب في نقل فئات أخرى من الحاج بدءًا بحجاج جنوب شرق آسيا والذين بلغ عددهم حوالي 277000 حاجًا في موسم حج 1423هـ. ونظرًا للزيادة الكبيرة في عدد الحجاج المستخدمين لنظام النقل بالرحلات الترددية إلى حوالي 460.000 حاجًا، فقد تم تعديل الكثير من معطيات النظام ليستوعب هذه الزيادة، فعلى سبيل المثال تم تعديل مسار حافلات الرحلات الترددية وتعديل مواقع البوابات في كل من عرفات ومزدلفة ومنى لحجاج تركيا ومسلمي أوربا وأمريكا وأستراليا، كما تم أيضًا تهيئة مسار جديد للرحلات الترددية وإنشاء مواقع جديدة في كل من عرفات ومزدلفة لحجاج جنوب شرق آسيا، وقد بدأ تشغيل النظام الموسع للنقل بالرحلات الترددية لأول مرة في موسم حج 1423هـ. وتقوم حاليًا وزارة الحج ممثلة بوكالة الوزارة المساعدة للمشاريع والمشاعر المقدسة والمجلس التنسيقي للنقل بالرحلات الترددية بالتعاون مع جمعية الحاسبات السعودية (جامعة الملك سعود) بإجراء دراسة علمية بعنوان: (التوسع في استخدام نماذج المحاكاة لدراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية في المشاعر المقدسة لموسم حج 1423هـ). وقد تم من خلال هذه الدراسة تجميع البيانات الميدانية اللازمة لنموذج المحاكاة أثناء موسم حج عام 1423هـ، كما قام فريق الدراسة بإدخال هذه البيانات وتحليلها باستخدام برامج حاسوبية متخصصة من أجل استخلاص نتائج إحصائية عن خصائص النظام المطور للنقل بالرحلات الترددية والمطبق في موسم حج 1423هـ. وتعرض هذه الورقة خطة جمع البيانات الميدانية في موسم حج 1423هـ، وأهم النتائج المستخلصة حول خصائص نظام النقل بالرحلات الترددية للموسم، مثل متوسط أزمنة تحميل وإنزال الحجاج من الحافلات لكل من حجاج المؤسستين، ومتوسط زمن الرحلة للحافلة في كل مرحلة من مراحل النقل، ومتوسط عدد الردود المنفذة للحافلة، ومعدل تدفق الحافلات عند بعض النقاط المختارة على المسار، بالإضافة إلى بعض البيانات حول حركة قطع المشاة عرضيًا لمسار الحركة الترددية، كما تعرض الورقة كيفية استخدام قاعدة البيانات الأولية التي تم جمعها عن حركة حافلات النقل الترددي عند نقاط رصد معينة على المسار في موسم حج 1423هـ، لاستخلاص العديد من مؤشرات الأداء الإحصائية لنظام النقل الترددي من خلال معالجتها وتحليلها على الحاسب الآلي، مع عرض لأمثلة لبعض تلك المؤشرات.
العنوان: | دراسة ميدانية لخصائص نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية في المشاعر المقدسة لموسم حج 1423هـ |
المؤلفون: | رمضان, حسام بن محمد الصبان, سهل بن عبد الله سرور |
الموضوعات :: | النقل الترددي المشاعر المقدسة سنة 1423هـ |
تاريخ النشر :: | 19-يناير-2004 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 4;5 |
الملخص: | تعتبر عملية نقل الحجاج بين المشاعر المقدسة من أهمل العمليات الحرجة في مواسم الحج، وقد بدأ استخدام أسلوب النقل بالرحلات الترددية منذ موسم حج عام 1416هـ، حتى بلغ عدد الحجاج المنقولين تردديًا حوالي 190.000 من حجاج تركيا ومسلمي أوربا وأمريكا واستراليا، وقد نجح أسلوب النقل بالرحلات الترددية في اختصار زمن انتقال الحجاج وتقليل عدد الحافلات المستخدمة لعمليات النقل في رحلة المشاعر المقدسة، مما شجع متخذي القرار على التوسع في تطبيق هذا الأسلوب في نقل فئات أخرى من الحاج بدءًا بحجاج جنوب شرق آسيا والذين بلغ عددهم حوالي 277000 حاجًا في موسم حج 1423هـ. ونظرًا للزيادة الكبيرة في عدد الحجاج المستخدمين لنظام النقل بالرحلات الترددية إلى حوالي 460.000 حاجًا، فقد تم تعديل الكثير من معطيات النظام ليستوعب هذه الزيادة، فعلى سبيل المثال تم تعديل مسار حافلات الرحلات الترددية وتعديل مواقع البوابات في كل من عرفات ومزدلفة ومنى لحجاج تركيا ومسلمي أوربا وأمريكا وأستراليا، كما تم أيضًا تهيئة مسار جديد للرحلات الترددية وإنشاء مواقع جديدة في كل من عرفات ومزدلفة لحجاج جنوب شرق آسيا، وقد بدأ تشغيل النظام الموسع للنقل بالرحلات الترددية لأول مرة في موسم حج 1423هـ. وتقوم حاليًا وزارة الحج ممثلة بوكالة الوزارة المساعدة للمشاريع والمشاعر المقدسة والمجلس التنسيقي للنقل بالرحلات الترددية بالتعاون مع جمعية الحاسبات السعودية (جامعة الملك سعود) بإجراء دراسة علمية بعنوان: (التوسع في استخدام نماذج المحاكاة لدراسة نظام نقل الحجاج بالرحلات الترددية في المشاعر المقدسة لموسم حج 1423هـ). وقد تم من خلال هذه الدراسة تجميع البيانات الميدانية اللازمة لنموذج المحاكاة أثناء موسم حج عام 1423هـ، كما قام فريق الدراسة بإدخال هذه البيانات وتحليلها باستخدام برامج حاسوبية متخصصة من أجل استخلاص نتائج إحصائية عن خصائص النظام المطور للنقل بالرحلات الترددية والمطبق في موسم حج 1423هـ. وتعرض هذه الورقة خطة جمع البيانات الميدانية في موسم حج 1423هـ، وأهم النتائج المستخلصة حول خصائص نظام النقل بالرحلات الترددية للموسم، مثل متوسط أزمنة تحميل وإنزال الحجاج من الحافلات لكل من حجاج المؤسستين، ومتوسط زمن الرحلة للحافلة في كل مرحلة من مراحل النقل، ومتوسط عدد الردود المنفذة للحافلة، ومعدل تدفق الحافلات عند بعض النقاط المختارة على المسار، بالإضافة إلى بعض البيانات حول حركة قطع المشاة عرضيًا لمسار الحركة الترددية، كما تعرض الورقة كيفية استخدام قاعدة البيانات الأولية التي تم جمعها عن حركة حافلات النقل الترددي عند نقاط رصد معينة على المسار في موسم حج 1423هـ، لاستخلاص العديد من مؤشرات الأداء الإحصائية لنظام النقل الترددي من خلال معالجتها وتحليلها على الحاسب الآلي، مع عرض لأمثلة لبعض تلك المؤشرات. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131231 |
يظهر في المجموعات : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
شعار الملتقى.pdf | الملتقى | 295.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)