D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2004-01-19

 تجربة النقل العام في منى

 عبد المجيد, أحمد البدوي طه


//uquui/handle/20.500.12248/131229
0 Downloads
386 Visits

تجربة النقل العام في منى

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2004-01-19
Description : توصيات البحث: 1- نظرًا للإشكال الحادث عند نقاط الالتفاف في منى في أي مسارات فإنه يجب تطوير تلك النقاط من قِبل اللجنة المختصة بإعداد الخطة بحيث تكون هذه النقاط واضحة ومميزة للحجاج والسائقين وأفراد الأمن العام، ولا يكون فيها مجال لاختلاف التعليمات، وكمثال على هذا التطوير فإنه يمكن استخدام لوحات واضحة ومميزة ويكتب عليها تعليمات الالتفاف وتكون تحت شعار الأمن العام، واستخدام إشارات ضوئية بنظام تشغيل معين مع استخدام الدهانات على الإسفلت والأرصفة في مناطق الالتفاف وغيرها من البدائل التي تساعد على توضيح تلك النقاط. 2- بحث إمكانية تضمين مسارات النقل العام في الخطة المرورية للحج التي يقوم بوضعها الأمن العام سنويًا. 3- على أمانة العاصمة المقدسة وبالاشتراك مع الجهات الأمنية بحث مشكلة الافتراش والبيع على الأرصفة وخاصة في المسارات التي تسلكها خطوط النقل العام. 4- الاستمرار في التدرج في إمكانية تخصيص مسارات أو طرق لخطوط النقل العام. 5- ضرورة تحسين الخدمة على المسار المخصص للحافلات على طريق الملك فهد بمنع الافتراش، وذلك باتخاذ سبل معينة مثل تخصيص حافلات دوارة تعمل بانتظام لمنع الافتراش مع تحديد أماكن للحركة العرضية للمشاة، وكذلك عمل أعمال صناعية مثل أنفاق مشاة أو كباري للمشاة لعبورهم إلى الجمرات. 6- ضرورة قيام الأمن العام بعدم السماح بإيقاف أي سيارات على المسار المستقل المخصص لحركة الحافلات وإخلاء المسار من أي سيارات منتظرة في المسار. 7- ضرورة توعية رجال الأمن العام بخطة النقل العام داخل منى حتى لا تحدث أي عرقلة للحافلات كما حدث هذا العام، كما يجب حث رجال المرور على تسهيل حركة الحافلات وإعطائها أولوية عن باقي أنواع المركبات. 8- أن يراعي الأمن العام النظرة الشمولية في الحركة المرورية أثناء أيام التشريق وأسباب مشاكلها لتحسين انسيابية الحركة المرورية سواء داخل منى أو بين منى ومكة. 9- حيث أن خطة النقل العام تتداخل بشكل كبير مع الحركة المرورية سواء داخل منى أو داخل مكة المكرمة، وبناءً على ما وجه تنفيذ الخطة في هذا العام من عوائق مرورية لم تكن اللجنة قادرة على حلها؛ فإنه من الضروري أن يكون هناك قيادة خاصة لخطة النقل العام تشكل ضمن تشكيلات الأمن العام في الحج بحيث تكون مسئولة عن ضمان تشغيل خطوط النقل العام المعتمدة، حيث أن تنفيذ أي خطط مرورية هي مسئولية الأمن العام بالدرجة الأولى، مع استمرار لجان المتابعة بالمتابعة ورصد الخطة والعمل على تطويرها.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 4;3

نظرًا لأهمية النقل العام في مكة والمشاعر المقدسة فقد تم العمل على توفير خدمة نقل عام بالحافلات داخل مشعر منى أثناء أيام التشريق من خلال وضع خطة تشغيلية لعدد من مسارات الخدمة داخل منى، وكذلك بين منى والحرم بحافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي، وقد تم تنفيذ تجارب ميدانية خلال الأعوام 1420، 1421، 1422، 1423هـ، وقد تم التطور للوصول إلى تخصيص مسار مستقل لسير الحافلات بطريق الملك فهد عام 1423هـ. وتهدف الدراسة إلى تقييم خدمات النقل العام المقدمة حسب الخطة التشغيلية المتضمنة مسارات الخدمة الداخلية لمنى والربط بين منى والحرم بالحافلات.

Title: تجربة النقل العام في منى
Authors: عبد المجيد, أحمد البدوي طه
Subjects :: تنقل الحجاج والمعتمرين
منى
Issue Date :: 19-January-2004
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 4;3
Abstract: نظرًا لأهمية النقل العام في مكة والمشاعر المقدسة فقد تم العمل على توفير خدمة نقل عام بالحافلات داخل مشعر منى أثناء أيام التشريق من خلال وضع خطة تشغيلية لعدد من مسارات الخدمة داخل منى، وكذلك بين منى والحرم بحافلات الشركة السعودية للنقل الجماعي، وقد تم تنفيذ تجارب ميدانية خلال الأعوام 1420، 1421، 1422، 1423هـ، وقد تم التطور للوصول إلى تخصيص مسار مستقل لسير الحافلات بطريق الملك فهد عام 1423هـ. وتهدف الدراسة إلى تقييم خدمات النقل العام المقدمة حسب الخطة التشغيلية المتضمنة مسارات الخدمة الداخلية لمنى والربط بين منى والحرم بالحافلات.
Description :: توصيات البحث: 1- نظرًا للإشكال الحادث عند نقاط الالتفاف في منى في أي مسارات فإنه يجب تطوير تلك النقاط من قِبل اللجنة المختصة بإعداد الخطة بحيث تكون هذه النقاط واضحة ومميزة للحجاج والسائقين وأفراد الأمن العام، ولا يكون فيها مجال لاختلاف التعليمات، وكمثال على هذا التطوير فإنه يمكن استخدام لوحات واضحة ومميزة ويكتب عليها تعليمات الالتفاف وتكون تحت شعار الأمن العام، واستخدام إشارات ضوئية بنظام تشغيل معين مع استخدام الدهانات على الإسفلت والأرصفة في مناطق الالتفاف وغيرها من البدائل التي تساعد على توضيح تلك النقاط. 2- بحث إمكانية تضمين مسارات النقل العام في الخطة المرورية للحج التي يقوم بوضعها الأمن العام سنويًا. 3- على أمانة العاصمة المقدسة وبالاشتراك مع الجهات الأمنية بحث مشكلة الافتراش والبيع على الأرصفة وخاصة في المسارات التي تسلكها خطوط النقل العام. 4- الاستمرار في التدرج في إمكانية تخصيص مسارات أو طرق لخطوط النقل العام. 5- ضرورة تحسين الخدمة على المسار المخصص للحافلات على طريق الملك فهد بمنع الافتراش، وذلك باتخاذ سبل معينة مثل تخصيص حافلات دوارة تعمل بانتظام لمنع الافتراش مع تحديد أماكن للحركة العرضية للمشاة، وكذلك عمل أعمال صناعية مثل أنفاق مشاة أو كباري للمشاة لعبورهم إلى الجمرات. 6- ضرورة قيام الأمن العام بعدم السماح بإيقاف أي سيارات على المسار المستقل المخصص لحركة الحافلات وإخلاء المسار من أي سيارات منتظرة في المسار. 7- ضرورة توعية رجال الأمن العام بخطة النقل العام داخل منى حتى لا تحدث أي عرقلة للحافلات كما حدث هذا العام، كما يجب حث رجال المرور على تسهيل حركة الحافلات وإعطائها أولوية عن باقي أنواع المركبات. 8- أن يراعي الأمن العام النظرة الشمولية في الحركة المرورية أثناء أيام التشريق وأسباب مشاكلها لتحسين انسيابية الحركة المرورية سواء داخل منى أو بين منى ومكة. 9- حيث أن خطة النقل العام تتداخل بشكل كبير مع الحركة المرورية سواء داخل منى أو داخل مكة المكرمة، وبناءً على ما وجه تنفيذ الخطة في هذا العام من عوائق مرورية لم تكن اللجنة قادرة على حلها؛ فإنه من الضروري أن يكون هناك قيادة خاصة لخطة النقل العام تشكل ضمن تشكيلات الأمن العام في الحج بحيث تكون مسئولة عن ضمان تشغيل خطوط النقل العام المعتمدة، حيث أن تنفيذ أي خطط مرورية هي مسئولية الأمن العام بالدرجة الأولى، مع استمرار لجان المتابعة بالمتابعة ورصد الخطة والعمل على تطويرها.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131229
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
شعار الملتقى.pdfالملتقى295.36 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.