- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
دراسة النقل الجماعي للمدينة المنورة الأوضاع الحالية والمستقبلية
تعتبر المدينة المنورة مدينة مقدسة في الإسلام، وتتميز هذه المدينة بارتفاع نسب النمو السكاني، وكذلك ارتفاع معدل التطور في البنية السكانية والتجارية، ولكونها إحدى الشعائر الدينية المقدسة في الإسلام فإنها تستقبل ما يزيد عن 1.2 مليون حاج سنويًا لأداء فريضة الحج، وكذلك فهي تستقبل ما يزيد عن 2.8 مليون معتمر خلال شهر رمضان وأوقات العمرة الأخرى. المدينة المنورة تحتل المرتبة الرابعة بين المدن السعودية من حيث التعداد السكاني، ويبلغ عدد سكانها حوالي 960.000 نسمة، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد عن الضعف في غضون الخمسة والعشرين (25) سنة القادمة، وبالتالي فمن المتوقع أن يتزايد عدد الحجاج والمعتمرين الزائرين للملكة العربية السعودية من 2 مليون حاليًا إلى 4.8 مليون خلال الخمسين (50) سنة المقبلة. تركز الدراسة على تطوير نظام النقل الجماعي في المدينة المنورة بهدف وضع حلول جذرية للمشاكل المذكورة أعلاه، وتوفير مطالب واحتياجات التنقل. وتتناول الدراسة كيفية تقبل سكان المدينة لهذا النظام الجديد ومعدل استخداماته المتوقعة وتكلفته، فضلاً عن قابلية تحمل أعباء الاستثمار في البنية التحتية للنقل الجماعي. والهدف من الدراسة هو تحديد الحاجة ومدى الجدوى في نظام النقل الجماعي في المدينة المنورة، وكذلك تحديد متطلبات النقل العام (الجماعي) وعلى أساس ذلك سيتم اختيار نظام النقل العام (الجماعي) المناسب في المدينة المنورة، وسيتم ذلك إن شاء الله على ثلاثة مراحل: • المرحلة الأولى: تحديد النظام الابتدائي المفضل - وفي تلك المرحلة سيتم دراسة جميع أنظمة النقل الجماعي المختلفة، واختيار النظام المبدئي الأفضل وشبكة الخطوط المثلى. • المرحلة الثانية: دراسة الجدوى وتحليل البيانات للنظام الابتدائي الأفضل الذي تم اختياره – وفي تلك المرحلة سيتم إخضاع هذا النظام للتحليل والدراسة المسهبة. • المرحلة الثالثة: خطة التنفيذ – وفي تلك المرحلة سيتم تحديد الخطوات التنفيذية التي ستتخذ لتنفيذ النظام الابتدائي الأفضل. يوضح هذا البحث حركة المرور الحالية والمستقبلية بالإضافة إلى أوضاع المخطط التنظيمي الحضري للمدينة المنورة، ويوفر هذا البحث لمحة وخلاصة عن الأمور التالية: 1- خصائص التنقل وحركة المرور الحالية. 2- تخطيط الطلب على التنقل (نموذج النقل). 3- توقعات الطلب على التنقل. 4- احتياجات النقل الجماعي. 5- اختيار مبدئي لمحاور أنظمة النقل الجماعي المحتملة. وبهذا يمكن تحديد احتياجات ونقاط ضعف النقل الحالي والنقل في المستقبل وكشف العوامل الأساسية والتحديات التي تواجه التنقل، وهذا يؤدي أيضًا إلى إمكانية اختيار البدائل المختلفة لوسائل النقل الجماعي، وكيفية استخدام الأراضي والسياسات المبدئية التي يمكن اعتمادها لاستيعاب هذه الاحتياجات.
العنوان: | دراسة النقل الجماعي للمدينة المنورة الأوضاع الحالية والمستقبلية |
المؤلفون: | فهمي, مروان محمد مصطفى, محمد عبد الستار |
الموضوعات :: | تنقل الحجاج والمعتمرين المدينة المنورة |
تاريخ النشر :: | 19-يناير-2004 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 4;2 |
الملخص: | تعتبر المدينة المنورة مدينة مقدسة في الإسلام، وتتميز هذه المدينة بارتفاع نسب النمو السكاني، وكذلك ارتفاع معدل التطور في البنية السكانية والتجارية، ولكونها إحدى الشعائر الدينية المقدسة في الإسلام فإنها تستقبل ما يزيد عن 1.2 مليون حاج سنويًا لأداء فريضة الحج، وكذلك فهي تستقبل ما يزيد عن 2.8 مليون معتمر خلال شهر رمضان وأوقات العمرة الأخرى. المدينة المنورة تحتل المرتبة الرابعة بين المدن السعودية من حيث التعداد السكاني، ويبلغ عدد سكانها حوالي 960.000 نسمة، ومن المتوقع أن يزيد هذا العدد عن الضعف في غضون الخمسة والعشرين (25) سنة القادمة، وبالتالي فمن المتوقع أن يتزايد عدد الحجاج والمعتمرين الزائرين للملكة العربية السعودية من 2 مليون حاليًا إلى 4.8 مليون خلال الخمسين (50) سنة المقبلة. تركز الدراسة على تطوير نظام النقل الجماعي في المدينة المنورة بهدف وضع حلول جذرية للمشاكل المذكورة أعلاه، وتوفير مطالب واحتياجات التنقل. وتتناول الدراسة كيفية تقبل سكان المدينة لهذا النظام الجديد ومعدل استخداماته المتوقعة وتكلفته، فضلاً عن قابلية تحمل أعباء الاستثمار في البنية التحتية للنقل الجماعي. والهدف من الدراسة هو تحديد الحاجة ومدى الجدوى في نظام النقل الجماعي في المدينة المنورة، وكذلك تحديد متطلبات النقل العام (الجماعي) وعلى أساس ذلك سيتم اختيار نظام النقل العام (الجماعي) المناسب في المدينة المنورة، وسيتم ذلك إن شاء الله على ثلاثة مراحل: • المرحلة الأولى: تحديد النظام الابتدائي المفضل - وفي تلك المرحلة سيتم دراسة جميع أنظمة النقل الجماعي المختلفة، واختيار النظام المبدئي الأفضل وشبكة الخطوط المثلى. • المرحلة الثانية: دراسة الجدوى وتحليل البيانات للنظام الابتدائي الأفضل الذي تم اختياره – وفي تلك المرحلة سيتم إخضاع هذا النظام للتحليل والدراسة المسهبة. • المرحلة الثالثة: خطة التنفيذ – وفي تلك المرحلة سيتم تحديد الخطوات التنفيذية التي ستتخذ لتنفيذ النظام الابتدائي الأفضل. يوضح هذا البحث حركة المرور الحالية والمستقبلية بالإضافة إلى أوضاع المخطط التنظيمي الحضري للمدينة المنورة، ويوفر هذا البحث لمحة وخلاصة عن الأمور التالية: 1- خصائص التنقل وحركة المرور الحالية. 2- تخطيط الطلب على التنقل (نموذج النقل). 3- توقعات الطلب على التنقل. 4- احتياجات النقل الجماعي. 5- اختيار مبدئي لمحاور أنظمة النقل الجماعي المحتملة. وبهذا يمكن تحديد احتياجات ونقاط ضعف النقل الحالي والنقل في المستقبل وكشف العوامل الأساسية والتحديات التي تواجه التنقل، وهذا يؤدي أيضًا إلى إمكانية اختيار البدائل المختلفة لوسائل النقل الجماعي، وكيفية استخدام الأراضي والسياسات المبدئية التي يمكن اعتمادها لاستيعاب هذه الاحتياجات. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131228 |
يظهر في المجموعات : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
شعار الملتقى.pdf | الملتقى | 295.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)