المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2004-01-19

 دراسة سيارات الخدمات وتأثيرها على حركة السير في مشعر منى حج عام 1422هـ

 الرقيبة, عبد الله بن صالح


//uquui/handle/20.500.12248/131221
0 التحميل
476 المشاهدات

دراسة سيارات الخدمات وتأثيرها على حركة السير في مشعر منى حج عام 1422هـ

الناشر :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
تاريخ النشر : 2004-01-19
الوصف : توصيات البحث: 1- وضع حد لتزايد أعداد السيارات المشاركة في حركة الحج في المشاعر المقدسة بصفة عامة وفي مشعر منى بصفة خاصة، إذ أن مساحة مشعر منى تعادل حوالي ثلث مساحة عرفات ونحو نصف مساحة مزدلفة كما سبق توضيحه. فقد أحصي نحو 87 ألف سيارة دخلت منى في اليوم العاشر وحوالي 77 ألف سيارة دخلتها في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة. 2- تطبيق فكرة منع دخول السيارات إلى مشعر منى في اليوم العاشر والحادي عشر باستثناء حافلات كبار السن والعجزة من الحجاج وسيارات الخدمات الخاصة بالتموين والإسعاف. وتشجيع السير على الأقدام ونظام النقل العام كوسيلتين أساسيتين في التنقل من وإلى منى وداخلها. 3- نظرًا لتميز منى عن غيرها من المشاعر -كما سبق- بمحدودية الحيز المكاني والكثافة العالية لاستخدام الأرض، وللحد من تزايد أعداد سيارات الخدمات في منى. فيقترح إيجاد ملصق خاص بمشعر منى لسيارات الخدمات يختلف عن التصريح العام لدخول المشاعر. مثل ما هو معمول به الآن في حرم طرق الترددية التي لديها ملصق خاص. ولا يسمح بدخول منى لسيارات الخدمات إلا به. 4- إعادة النظر في المعايير الخاصة بتوزيع التصاريح لسيارات الخدمات لكل من مؤسسات الطوافة والحملات والهيئات الرسمية والوزارات، ويمكن أن يقترح بأن يكون التوزيع على أساس المتر المربع لكل مؤسسة أو حملة في منى وهكذا... 5- منع جميع سيارات الخدمات من دخول منى يوم العيد وأيام التشريق ويستثنى من ذلك سيارات الإسعاف والأمن والطوارئ وسيارات النقل الخاصة بالتموين الغذائي والمائي. 6- التوسع في إنشاء المكابس الأرضية الخاصة بالنفايات والاستغناء عن استخدام السيارات في نقل النفايات في منى خاصة يوم العيد وأيام التشريق. إذ تم إحصاء نحو 100 سيارة على خمسة طرق رئيسة في داخل منى يوم العيد. ويمكن الاكتفاء بعمال النظافة والعربات لتجميع النفايات في المكابس الخاصة بها في منى. 7- العمل على توفير مياه الشرب في جميع نقاط منى ومخيماتها بواسطة شبكة المياه، حتى يمكن الاستغناء عن نقل المياه بواسطة سيارات الصهريج التي غالبًا ما تساهم في زيادة مشكلة الازدحام وعرقلة السير. 8- حث مؤسسات الطوافة والحملات وأصحاب المخيمات وأيضًا المؤسسات الحكومية والهيئات الرسمية على توفير المخازن اللازمة الخاصة بالتموين الغذائي والمائي للحجاج داخل المخيمات والمساكن في منى خاصة يوم العيد وأيام التشريق وعدم اللجوء إلى استخدام السيارات في تلبية هذه الاحتياجات من خارج منى. 9- إجراء دراسة متكاملة بمنظور إستراتيجي يعتمد على جعل مشعر منى منطقة خالية من المركبات عدا سيارات خدمات الطوارئ والإسعاف والنقل العام، ويمكن تكوين لجنة من وزارة النقل ووزارة الحج وأمانة العاصمة المقدسة ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج لإعداد نفقات خدمات هذه الدراسة.
اللغة : other
جزء من السلسلة أبحاث الملتقى العلمي 4;12

العنوان: دراسة سيارات الخدمات وتأثيرها على حركة السير في مشعر منى حج عام 1422هـ
المؤلفون: الرقيبة, عبد الله بن صالح
الموضوعات :: الحركة المرورية
منى
تاريخ النشر :: 19-يناير-2004
الناشر :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
رقم السلسلة - رقم التقرير: أبحاث الملتقى العلمي 4;12
الوصف :: توصيات البحث: 1- وضع حد لتزايد أعداد السيارات المشاركة في حركة الحج في المشاعر المقدسة بصفة عامة وفي مشعر منى بصفة خاصة، إذ أن مساحة مشعر منى تعادل حوالي ثلث مساحة عرفات ونحو نصف مساحة مزدلفة كما سبق توضيحه. فقد أحصي نحو 87 ألف سيارة دخلت منى في اليوم العاشر وحوالي 77 ألف سيارة دخلتها في اليوم الحادي عشر من ذي الحجة. 2- تطبيق فكرة منع دخول السيارات إلى مشعر منى في اليوم العاشر والحادي عشر باستثناء حافلات كبار السن والعجزة من الحجاج وسيارات الخدمات الخاصة بالتموين والإسعاف. وتشجيع السير على الأقدام ونظام النقل العام كوسيلتين أساسيتين في التنقل من وإلى منى وداخلها. 3- نظرًا لتميز منى عن غيرها من المشاعر -كما سبق- بمحدودية الحيز المكاني والكثافة العالية لاستخدام الأرض، وللحد من تزايد أعداد سيارات الخدمات في منى. فيقترح إيجاد ملصق خاص بمشعر منى لسيارات الخدمات يختلف عن التصريح العام لدخول المشاعر. مثل ما هو معمول به الآن في حرم طرق الترددية التي لديها ملصق خاص. ولا يسمح بدخول منى لسيارات الخدمات إلا به. 4- إعادة النظر في المعايير الخاصة بتوزيع التصاريح لسيارات الخدمات لكل من مؤسسات الطوافة والحملات والهيئات الرسمية والوزارات، ويمكن أن يقترح بأن يكون التوزيع على أساس المتر المربع لكل مؤسسة أو حملة في منى وهكذا... 5- منع جميع سيارات الخدمات من دخول منى يوم العيد وأيام التشريق ويستثنى من ذلك سيارات الإسعاف والأمن والطوارئ وسيارات النقل الخاصة بالتموين الغذائي والمائي. 6- التوسع في إنشاء المكابس الأرضية الخاصة بالنفايات والاستغناء عن استخدام السيارات في نقل النفايات في منى خاصة يوم العيد وأيام التشريق. إذ تم إحصاء نحو 100 سيارة على خمسة طرق رئيسة في داخل منى يوم العيد. ويمكن الاكتفاء بعمال النظافة والعربات لتجميع النفايات في المكابس الخاصة بها في منى. 7- العمل على توفير مياه الشرب في جميع نقاط منى ومخيماتها بواسطة شبكة المياه، حتى يمكن الاستغناء عن نقل المياه بواسطة سيارات الصهريج التي غالبًا ما تساهم في زيادة مشكلة الازدحام وعرقلة السير. 8- حث مؤسسات الطوافة والحملات وأصحاب المخيمات وأيضًا المؤسسات الحكومية والهيئات الرسمية على توفير المخازن اللازمة الخاصة بالتموين الغذائي والمائي للحجاج داخل المخيمات والمساكن في منى خاصة يوم العيد وأيام التشريق وعدم اللجوء إلى استخدام السيارات في تلبية هذه الاحتياجات من خارج منى. 9- إجراء دراسة متكاملة بمنظور إستراتيجي يعتمد على جعل مشعر منى منطقة خالية من المركبات عدا سيارات خدمات الطوارئ والإسعاف والنقل العام، ويمكن تكوين لجنة من وزارة النقل ووزارة الحج وأمانة العاصمة المقدسة ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج لإعداد نفقات خدمات هذه الدراسة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131221
يظهر في المجموعات :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
شعار الملتقى.pdfالملتقى295.36 kBAdobe PDFصورة مصغرة
عرض/ فتح
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك