D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2003-01-04

 القناة المفضلة لتوعية قاصدي المشاعر المقدسة

 حريري, أسامة صالح


//uquui/handle/20.500.12248/131186
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorحريري, أسامة صالح
dc.date.accessioned2021-11-07T14:32:22Z-
dc.date.available2021-11-07T14:32:22Z-
dc.date.issued2003-01-04
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131186-
dc.descriptionتوصيات البحث. 1- أن يقوم معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج بتجميع كافة المعلومات المطلوب إيصالها لجماهير الحجيج عبر الجهات ذات العلاقة بمنظومة الحج من جهات شرعية وصحية وتنظيمية في حقيبة توعوية. 2- أن تقوم وزارة الإعلام بتحويل هذه الحقيبة التوعوية إلى حقيبة إعلامية تترجم المادة المعلوماتية المكتوبة إلى مادة إعلامية بمختلف القنوات الإعلامية الصحفية والإذاعية والتلفازية، على أن تكون هذه الحقيبة متناسبة مع كافة الجهات الإعلامية التقليدية والحديثة. 3- تنويع الحقيبة الإعلامية بما يتناسب مع الجهة التي تقوم بعملية بث الرسالة، حيث تشمل هذه الحقيبة الإعلامية كتب وكتيبات وأشرطة وأفلام وإعطاء كل مصدر توعوي وإعلامي ما يتناسب مع طبيعته في بث الرسالة. 4- أن تقوم كل من وزارة الحج والأوقاف مع وزارة الأوقاف والدعوة والإرشاد بالتنسيق مع القنوات الاتصالية التقليدية التي ثبت تأثيرها في جماهير الحجيج للقيام بتوعية الجماهير، وذلك من خلال تسليم الحقيبة الإعلامية المناسبة إلى هذه القنوات التقليدية الأكثر تأثيرًا في جماهير الحجيج من مؤسسات حج وعمرة ومساجد ومرشدين في مواطن القادمين إلى المملكة العربية السعودية، إضافة إلى الجهات الأقل تأثيرًا مثل وزارة الأوقاف في مواطن القادمين. 5- أن تقوم وزارة الخارجية بتسليم الحقيبة الإعلامية المناسبة إلى ممثليات المملكة العربية السعودية في العالم لتقوم بدورها بتوصيل الرسالة إلى جماهير القادمين إلى المملكة العربية السعودية لأداء العمرة والحج. 6- أن تهتم مؤسسات العمرة والحج بصورتها الذهنية لدى الزبون، حيث ثبت أن أكبر سبب لاختيار المؤسسة هو الصديق، وسبب ذلك هو التجربة السابقة والصورة الذهنية التي يأخذها الزبون عن المؤسسة التي سبق له التعامل معها. 7- أن تقوم الجهات المسؤولة بالحرم المكي الشريف بالتنسيق مع كل من مرشدي المجموعات والأئمة بالمساجد لتنظيم التصرفات الشرعية الخاصة بالحرم المكي، حيث ثبت أن هذين المصدرين هما أكبر مصدر تأثير في اتخاذ القرار فيما يتعلق بالتصرفات الشرعية في الحرم.
dc.description.abstractإنَّ الظاهرة التي تشد انتباه جميع الملاحظين لمنظومة العمرة والحج هي وفرة وكثافة السلبيات السلوكية التي تقوم بها الجماهير، ناهيك عن التصورات السلبية، وتقوم جميع جهات الخدمة ذات العلاقة بمنظومة العمرة والحج بجهود إعلامية مشكورة، إلا أنَّ المشكلة لا تزال قائمة. ونظرًا لحجم الشريحة المستهدفة، فإنَّ النظرة السريعة تعتقد بأهمية الاستعانة بوسائل الاتصال الجماهيرية الحديثة للإعلام، ذلك بسبب حجم دائرة تغطيتها الواسع لأكبر شريحة من الجماهير، إلا أنَّ الباحث يؤمن بأهمية الاستعانة بوسائل الاتصال التقليدية من خلال مرشدي المجموعات والأئمة في المساجد. لذلك جاءت فرضية البحث في الحاجة إلى المقارنة بين وسائل الاتصال التقليدية كوسائل للتوعية وبين القنوات الحديثة للإعلام، قبل وبعد القدوم للمشاعر المقدسة، كمصدر معلومة تشكل تصورات وتصرفات جماهير المعتمرين والحجيج، بعد ذلك يتم بيان المصدر الأكثر تأثيرًا في الجماهير وقبولاً عندها. وتتلخص الخطوة المهمة هنا أنَّه يتم التركيز بعد ذلك على هذه المصادر الأكثر تأثيرًا للتنسيق معها بهدف التأثير في الجماهير التي تلتف حول هذه المصادر، علاجًا للسلبيات التي تكتنف شعيرة الحج والعمرة.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 3;4
dc.subjectتوعية الحجاج والمعتمرينen_US
dc.subjectالإعلام المرئيen_US
dc.titleالقناة المفضلة لتوعية قاصدي المشاعر المقدسةen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :4- المحور الرابع: البحوث الإعلامية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
القناة المفضلة لتوعية قاصدي المشاعر المقدسة.pdfالبحث pdf365.21 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
القناة المفضلة لتوعية قاصدي المشاعر المقدسة 2.docxالبحث بصيغة وورد394.74 kBMicrosoft Word XMLView/Open
1_القناة المفضلة لتوعية قاصدي المشاعر المقدسة.pdfملخص البحث pdf83.68 kBAdobe PDFView/Open
القناة المفضلة لتوعية قاصدي المشاعر المقدسة.docxملخص البحث word26.4 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.