D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2003-01-04

 خدمات نقل الحجاج بالمدينة المنورة

 برديسي, عادل رشاد


//uquui/handle/20.500.12248/131176
Full metadata record
DC FieldValueLanguage
dc.contributor.authorبرديسي, عادل رشاد
dc.date.accessioned2021-11-07T14:30:08Z-
dc.date.available2021-11-07T14:30:08Z-
dc.date.issued2003-01-04
dc.identifier.urihttp://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131176-
dc.description.abstractإنّ النقابة العامة للسيارات فرع المدينة المنورة قامت باستقبال وترحيل أكثر من مليوني حاج خلال موسم حج هذا العام حيث قامت النقابة العامة للسيارات عن طريق شركات نقل الحجاج بنقل (574733) حاج إلى مكة المكرمة خلال موسم ما قبل الحج بواقع (12786) رحلة، كما قامت بنقل عدد (496090) حاجًا إلى جدة وعبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة خلال موسم ما بعد الحج بواقع (11938) رحلة ليبلغ إجمالي ما تم نقله خلال كامل الموسمين سواءً من جدة أو من مكة المكرمة أو المطار بواقع (1.091.304) حاج. وبالتالي بلغ إجمالي الرحلات الترددية القادمة والمغادرة من المدينة المنورة على حافلات النقابة العامة للسيارات لهذا الموسم أكثر من (52 ألف رحلة ترددية) فيما بين المدينة المنورة ومكة المكرمة وجدة ومطار الأمير محمد بن عبد العزيز، كما قامت النقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج بنقل الحجاج القادمين من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز إلى سكنهم وبالعكس بنقل عدد (229553) حاج بواقع (5566) رحلة. مع العلم بأنَّ النقابة العامة للسيارات عن طريق شركات النقل قد قامت بتأمين عدد (802) حافلة جديدة موديل (2002م) وانضمام شركة نقل جديدة لبقية شركات نقل الحجاج ليصبح إجمالي أعداد الحافلات لجميع شركات نقل الحجاج لهذا العام (1305) حافلة، مع العلم أنَّ أكثر من 80% من حافلات الشركات من الموديلات الحديثة، وبلغ عدد العاملين في النقابة العامة للسيارات وشركات نقل الحجاج أكثر من (20.000) موظف رسميوموسمي. هنا أتطرق إلى أنَّ من أهم مقومات النجاح لهذا الموسم والذي تم لأول مرة في هذا الموسم ربط شبكة الحاسب الآلي اللاسلكي فيما بين النقابة العامة للسيارات والمؤسسة الأهلية للأدلاء لتبادل البيانات والمعلومات الخاصة بالحجاج، واستحدثت ولأول مرة خلال هذا الموسم فرق ميدانية لفرع النقابة العامة للسيارات للقيام بجولات ميدانية داخل البلد لمراقبة ومتابعة حافلات شركات نقل الحجاج وتذليل العقبات وحل المشاكل في حينها داخل البلد مما كان له الأثر الفعَّال في عملية وآلية استقبال وترحيل الحافلات من وإلى داخل البلد، وكذلك تم تأمين سيارات مجهزة للقيام بجولات داخل البلد ومحطة الهجرة والمطار، وكذلك وضع آلية تنظيم جديد في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز وذلك بزيادة عدد الحافلات مما أدى إلى اختصار أوقات بقاء وانتظار الحافلات وبالتالي اختصار المدة الزمنية للحافلات بالمطار.en_US
dc.language.isootheren_US
dc.publisherمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرىen_US
dc.relation.ispartofseriesأبحاث الملتقى العلمي 3;3
dc.subjectتنقل الحجاج والمعتمرينen_US
dc.subjectالمدينة المنورةen_US
dc.titleخدمات نقل الحجاج بالمدينة المنورةen_US
dc.typeArticleen_US
local.sitehajj2021en_US
Appears in Collections :3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
خدمات نقل الحجاج بالمدينة المنورة.pdfملخص البحث pdf173.4 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
خدمات نقل الحجاج بالمدينة المنورة.docxملخص البحث word26.55 kBMicrosoft Word XMLView/Open

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.