D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2002-11-25

 الإحصاءات الأساسية للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة 1421هـ

 الكحلوت, جمال رشيد


//uquui/handle/20.500.12248/131123
0 Downloads
565 Visits

الإحصاءات الأساسية للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة 1421هـ

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2002-11-25
Description : توصيات البحث: 1- أظهرت الدراسة تزايد أعداد الحجاج الذين سبق لهم أداء فريضة الحج ولذلك ينبغي التأكيد على المسلمين الذين سبق لهم الحج عبر وسائل الإعلام على ضرورة إفساح المجال لإخوانهم الذين لم يسبق لهم الحج مراعاة لمحدودية المساحة الشرعية للمشاعر المقدسة. ۲- تشجيع الحجاج للقدوم إلى المملكة ومكة المكرمة قبل أيام الحج بمدة لا تقل عن أسبوع لكي يتم التأقلم على الجو العام من قبل الحاج ولكي يسهل توعيته وتعريفه بما يساعد في أداء الحج بيسر وسهولة. 3- العمل على جدولة قدوم الحجاج بحيث لا يتم التركيز على أيام محدودة وكذلك الحال بالنسبة للمغادرة. 4- التأكيد على ضرورة توعية الحجاج في بلدانهم قبل توجههم للأراضي المقدسة وأن تكون برامج التوعية شاملة للأمور الدينية وكيفية استخدام المرافق والخدمات وتناول الجوانب السلوكية والتنظيمية التي ينبغي أن يكون عليها الحاج. 5- العمل على تشجيع الراغبين لزيارة مناطق أخرى في المملكة وفق تنظيم محدد. 6- لازالت نسبة كبيرة من حجاج الداخل يأتون بمفردهم دون الارتباط بمؤسسة أو جهة تنظم أمور حجهم وهذا له سلبيات كبيرة تؤثر على تنظيم الحج والمطلوب هو تفعيل وتنفيذ الأنظمة والتعليمات الخاصة بحجاج الداخل بجميع جنسياتهم فيما يتعلق بوجوب الانضمام إلى مؤسسة أو حملة والالتزام معها في جميع ما يتعلق برحلة الحج من سكن ونقل وتغذية وخلافه. 7- الاهتمام بالخدمات المقدمة بالمعاقين وكبار السن نحو تجهيز أماكن خاصة لهم للصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي ووسيلة نقلهم من مكان المركبة إلى مكان الصلاة وكذلك عمل دورات مياه خاصة بهم. ۸- وضع كراسي ثابتة لراحة الحجاج حول المسجد الحرام والمسجد النبوي وفي المشاعر المقدسة. 9- العمل على تطوير وتجويد المرافق والخدمات التي يستخدمها احتجاج باستمرار وإجراء دراسات تفصيلية لتقويمها. ۱۰- التشديد على الفنادق والدور السكنية من حيث النظافة والالتزام بإسكان العدد المحدد من الحجاج لكل غرفة وتخصيص الدور الأرضي لسكن العجزة وكبار السن. ۱۱- ضرورة وضع عدد كافي من كراسي المعاقين والمسنين في مخيمات الحجاج في منى. ۱۲- دراسة تنظيم الحجاج في المسعى والتزاحم عند المروة. ۱۳- تحسين معاملة رجال الأمن والعاملين وكذلك العاملات في المسجد الحرام مع الحجاج. 14- تطوير الخدمة على معابر الحدود والإسراع في إجراءات الدخول وحسن التعامل مع الحجاج. 15- إنشاء شبكة قطارات داخل مني لنقل الحجاج من وإلى الجمرات. 16- دراسة نظام نزول الحجاج في المدينة المنورة أولا ثم مكة المكرمة ثم السفر من جدة أو العكس. ۱۷- دعم استمرار مثل هذه الدراسة لما توفره من معلومات عامة تفيد عدد كبير من الباحثين ومتخذي القرار في جميع المجالات وتسهم في تطوير وتحسين موسم الحج كل عام. ۱۸- مخاطبة الجهات الرسمية ذات العلاقة للحصول على أعداد وبيانات الحجاج بأكبر تفصيل ممكن لغرض دراستها ومقارنتها مع نتائج هذه البحث. ۱۹- العمل على نشر هذه الدراسة والدراسات السابقة ضمن سلسلة ليطلع عليها أكبر عدد من القراء وتبرز الفائدة المرجوة منها بالمقارنة مع نفس الدراسة في سنوات سابقة.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 2;3

أهداف الدراسة كما ذكر الباحثان: 5- توفير عدة قواعد بيانات أساسية عن المعلومات المتعلقة بالخصائص الأساسية للحجاج بشكل دائم ومحدث للباحث من داخل المعهد أو خارجه، واستمرارًا لما سبق القيام به من دراسات. 6- معرفة الخصائص السكانية والثقافية والاجتماعية لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة بما يسهم في تحديد نوعية الخدمات المطلوب توفرها مستقبلاً لهم. 7- تقييم مستوى الخدمات والمرافق المتاحة من وجهة نظر الحاج ومدى ملاءمتها لهم. وتم تحليل بيانات الحجاج في مكة المكرمة مثل: جنسياتهم، العمر، المستوى التعلمي، الأسرة المصاحبة للحاج، نية الحج، عدد مرات الحج السابقة، مكان الإقامة في مكة المكرمة. ونفس الطريقة لبيانات المدينة المنورة. من نتائج الدراسة: نصف الحجاج في مجتمعي الدراسة أتوا لوحدهم بدون اصطحاب ذويهم، وأكبر نسبة من الحجاج القادمين من داخل المملكة كانوا من الرياض والمدينة المنورة وجدة بالترتيب. أما من توصيات الدراسة: العمل على تشجيع الراغبين لزيارة مناطق أخرى في المملكة وفق تنظيم محدد، وإنشاء شبكة قطارات داخل منى لنقل الحجاج من وإلى الجمرات.

Title: الإحصاءات الأساسية للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة 1421هـ
Authors: الكحلوت, جمال رشيد
برهمين, سامي بن ياسين أحمد
Subjects :: إحصاءات الحجاج والمعتمرين
مكة المكرمة
المدينة المنورة
سنة 1421هـ
Issue Date :: 25-November-2002
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 2;3
Abstract: أهداف الدراسة كما ذكر الباحثان: 5- توفير عدة قواعد بيانات أساسية عن المعلومات المتعلقة بالخصائص الأساسية للحجاج بشكل دائم ومحدث للباحث من داخل المعهد أو خارجه، واستمرارًا لما سبق القيام به من دراسات. 6- معرفة الخصائص السكانية والثقافية والاجتماعية لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة وفي المدينة المنورة بما يسهم في تحديد نوعية الخدمات المطلوب توفرها مستقبلاً لهم. 7- تقييم مستوى الخدمات والمرافق المتاحة من وجهة نظر الحاج ومدى ملاءمتها لهم. وتم تحليل بيانات الحجاج في مكة المكرمة مثل: جنسياتهم، العمر، المستوى التعلمي، الأسرة المصاحبة للحاج، نية الحج، عدد مرات الحج السابقة، مكان الإقامة في مكة المكرمة. ونفس الطريقة لبيانات المدينة المنورة. من نتائج الدراسة: نصف الحجاج في مجتمعي الدراسة أتوا لوحدهم بدون اصطحاب ذويهم، وأكبر نسبة من الحجاج القادمين من داخل المملكة كانوا من الرياض والمدينة المنورة وجدة بالترتيب. أما من توصيات الدراسة: العمل على تشجيع الراغبين لزيارة مناطق أخرى في المملكة وفق تنظيم محدد، وإنشاء شبكة قطارات داخل منى لنقل الحجاج من وإلى الجمرات.
Description :: توصيات البحث: 1- أظهرت الدراسة تزايد أعداد الحجاج الذين سبق لهم أداء فريضة الحج ولذلك ينبغي التأكيد على المسلمين الذين سبق لهم الحج عبر وسائل الإعلام على ضرورة إفساح المجال لإخوانهم الذين لم يسبق لهم الحج مراعاة لمحدودية المساحة الشرعية للمشاعر المقدسة. ۲- تشجيع الحجاج للقدوم إلى المملكة ومكة المكرمة قبل أيام الحج بمدة لا تقل عن أسبوع لكي يتم التأقلم على الجو العام من قبل الحاج ولكي يسهل توعيته وتعريفه بما يساعد في أداء الحج بيسر وسهولة. 3- العمل على جدولة قدوم الحجاج بحيث لا يتم التركيز على أيام محدودة وكذلك الحال بالنسبة للمغادرة. 4- التأكيد على ضرورة توعية الحجاج في بلدانهم قبل توجههم للأراضي المقدسة وأن تكون برامج التوعية شاملة للأمور الدينية وكيفية استخدام المرافق والخدمات وتناول الجوانب السلوكية والتنظيمية التي ينبغي أن يكون عليها الحاج. 5- العمل على تشجيع الراغبين لزيارة مناطق أخرى في المملكة وفق تنظيم محدد. 6- لازالت نسبة كبيرة من حجاج الداخل يأتون بمفردهم دون الارتباط بمؤسسة أو جهة تنظم أمور حجهم وهذا له سلبيات كبيرة تؤثر على تنظيم الحج والمطلوب هو تفعيل وتنفيذ الأنظمة والتعليمات الخاصة بحجاج الداخل بجميع جنسياتهم فيما يتعلق بوجوب الانضمام إلى مؤسسة أو حملة والالتزام معها في جميع ما يتعلق برحلة الحج من سكن ونقل وتغذية وخلافه. 7- الاهتمام بالخدمات المقدمة بالمعاقين وكبار السن نحو تجهيز أماكن خاصة لهم للصلاة في المسجد الحرام والمسجد النبوي ووسيلة نقلهم من مكان المركبة إلى مكان الصلاة وكذلك عمل دورات مياه خاصة بهم. ۸- وضع كراسي ثابتة لراحة الحجاج حول المسجد الحرام والمسجد النبوي وفي المشاعر المقدسة. 9- العمل على تطوير وتجويد المرافق والخدمات التي يستخدمها احتجاج باستمرار وإجراء دراسات تفصيلية لتقويمها. ۱۰- التشديد على الفنادق والدور السكنية من حيث النظافة والالتزام بإسكان العدد المحدد من الحجاج لكل غرفة وتخصيص الدور الأرضي لسكن العجزة وكبار السن. ۱۱- ضرورة وضع عدد كافي من كراسي المعاقين والمسنين في مخيمات الحجاج في منى. ۱۲- دراسة تنظيم الحجاج في المسعى والتزاحم عند المروة. ۱۳- تحسين معاملة رجال الأمن والعاملين وكذلك العاملات في المسجد الحرام مع الحجاج. 14- تطوير الخدمة على معابر الحدود والإسراع في إجراءات الدخول وحسن التعامل مع الحجاج. 15- إنشاء شبكة قطارات داخل مني لنقل الحجاج من وإلى الجمرات. 16- دراسة نظام نزول الحجاج في المدينة المنورة أولا ثم مكة المكرمة ثم السفر من جدة أو العكس. ۱۷- دعم استمرار مثل هذه الدراسة لما توفره من معلومات عامة تفيد عدد كبير من الباحثين ومتخذي القرار في جميع المجالات وتسهم في تطوير وتحسين موسم الحج كل عام. ۱۸- مخاطبة الجهات الرسمية ذات العلاقة للحصول على أعداد وبيانات الحجاج بأكبر تفصيل ممكن لغرض دراستها ومقارنتها مع نتائج هذه البحث. ۱۹- العمل على نشر هذه الدراسة والدراسات السابقة ضمن سلسلة ليطلع عليها أكبر عدد من القراء وتبرز الفائدة المرجوة منها بالمقارنة مع نفس الدراسة في سنوات سابقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131123
Appears in Collections :5- المحور الخامس: المعلومات والخدمات العلمية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
الإحصاءات الأساسية للحجاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة حج 1421هـ.pdfالبحث pdf1.31 MBAdobe PDFThumbnail
View/Open
الإحصاءات الأساسية.docxملخص البحث word1.36 MBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.