- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
"الصّناعة المعجميّة في معجم الطّفل العربيّ" التّجربة السّعوديّة/ أنموذجًا
هذه دراسة بعنوان: (الصّناعة المعجميّة في معجم الطّفل العربيّ - التّجربة السّعوديّة أنموذجا)؛ لنيل درجة الدكتوراه في تخصص اللّغويّات. هدفت إلى دراسة صناعة معجم الطّفل العربيّ والوقوف على مدى تطورها. واشتملت على شقين؛ شق نظري اختص بالحديث عن لغة الطّفل ووسائل تنميتها وإثرائها، ومعجم الطّفل وواقع توظيفه، والمعايير الّتي تؤطر صناعته. وشق تطبيقي، اهتم بدراسة التّجربة المعجميّة السّعوديّة في صناعة معجم الطّفل في الصّفوف الأوليّة من المرحلة الابتدائيّة وتقويمها. ورتّبت تلك المحاور في تمهيد وثلاثة فصول تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة وفهارس، على النّحو الآتي: المقدمة، واشتملت على: مشكلة الدّراسة، وأهميتها، وأهدافها، وحدودها، والدّراسات السّابقة، ومنهج الدّراسة وخطّتها. التّمهيد: واشتمل على محورين: الأوّل: لغة الطّفل ووسائل تنميتها وإثرائها. والثّاني: معجم الطّفل أهميته وواقع توظيفه. الفصل الأوّل: وخصّ بالحديث عن معايير صناعة معجم الطّفل في الصّفوف الأوليّة من المرحلة الابتدائيّة. وعُني الفصلان الثّاني والثّالث بالجانب التّطبيقيّ من الدّراسة، تناول الفصل الثّاني معايير صناعة معجم الطّفل ومعجم الطّفل في المملكة العربيّة السّعوديّة. والفصل الثّالث: اختص بعقد موازنات علميّة بين التّجربة السّعودية في صناعة معجم الطّفل، وبين تجارب معجميّة أخرى عربيّة وعالميّة. وانتهى البحث إلى جملة من النتائج والتّوصيات، منها: 1- تأطير أربعة وتسعين معيارًا يمكن أن تساعد في تطوير معجم الطّفل وصناعته، جمعت في معايير كليّة؛ لغويّة، وانسجام وملاءمة، وتربويّة، ومنهجيّة، وفنيّة. 2- كشفت المعايير السّابقة في دراسة التّجربة المعجميّة السّعوديّة، وموازنتها بتجارب معجميّة أخرى، عن تطورها وتمكنها من تجاوز كثير من مشكلات الصّناعة المعجميّة الحديثة. 3- كشفت الدّراسة عن مجموعة من الملاحظات والهنات في صناعة المعجم العربيّ للطّلاب (المرحلة الابتدائيّة للصّفوف الثّلاثة الأولى)، منها: غياب بعض المداخل التي تهم الفئة المستهدفة. عدم تحقيق معيار الانسجام في بعض مداخل المعجم والدّلالات الواردة فيها. السّطحية والغموض في تعريف بعض الألفاظ. القصور في إخراج غلاف المعجم، وعدم ملاءمته للفئة المستهدفة والمتن المعجميّ. وقد أوصت الدّراسة بعدد من التّوصيات، منها: العناية بتحديث مدوّنة المعجم العربيّ للطّلاب باستمرار؛ لاستدراك ما فاتها من ألفاظ ومعان، وإصلاح ما وجد من أخطاء وهنات. الاستفادة من التّجربة المعجميّة السّعودية في صناعة معاجم أخرى للطّفل متنوعة بتنوع الأهداف والمقاصد، ووفق معايير وأسس وأساليب علميّة متطورة.
العنوان: | "الصّناعة المعجميّة في معجم الطّفل العربيّ" التّجربة السّعوديّة/ أنموذجًا |
المؤلفون: | كرّوم, أحمد بن محمّد الطّاهر عمرين, فاطمة بنت يحيى عيسى |
الموضوعات :: | اللغويات |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | هذه دراسة بعنوان: (الصّناعة المعجميّة في معجم الطّفل العربيّ - التّجربة السّعوديّة أنموذجا)؛ لنيل درجة الدكتوراه في تخصص اللّغويّات. هدفت إلى دراسة صناعة معجم الطّفل العربيّ والوقوف على مدى تطورها. واشتملت على شقين؛ شق نظري اختص بالحديث عن لغة الطّفل ووسائل تنميتها وإثرائها، ومعجم الطّفل وواقع توظيفه، والمعايير الّتي تؤطر صناعته. وشق تطبيقي، اهتم بدراسة التّجربة المعجميّة السّعوديّة في صناعة معجم الطّفل في الصّفوف الأوليّة من المرحلة الابتدائيّة وتقويمها. ورتّبت تلك المحاور في تمهيد وثلاثة فصول تسبقها مقدمة وتتلوها خاتمة وفهارس، على النّحو الآتي: المقدمة، واشتملت على: مشكلة الدّراسة، وأهميتها، وأهدافها، وحدودها، والدّراسات السّابقة، ومنهج الدّراسة وخطّتها. التّمهيد: واشتمل على محورين: الأوّل: لغة الطّفل ووسائل تنميتها وإثرائها. والثّاني: معجم الطّفل أهميته وواقع توظيفه. الفصل الأوّل: وخصّ بالحديث عن معايير صناعة معجم الطّفل في الصّفوف الأوليّة من المرحلة الابتدائيّة. وعُني الفصلان الثّاني والثّالث بالجانب التّطبيقيّ من الدّراسة، تناول الفصل الثّاني معايير صناعة معجم الطّفل ومعجم الطّفل في المملكة العربيّة السّعوديّة. والفصل الثّالث: اختص بعقد موازنات علميّة بين التّجربة السّعودية في صناعة معجم الطّفل، وبين تجارب معجميّة أخرى عربيّة وعالميّة. وانتهى البحث إلى جملة من النتائج والتّوصيات، منها: 1- تأطير أربعة وتسعين معيارًا يمكن أن تساعد في تطوير معجم الطّفل وصناعته، جمعت في معايير كليّة؛ لغويّة، وانسجام وملاءمة، وتربويّة، ومنهجيّة، وفنيّة. 2- كشفت المعايير السّابقة في دراسة التّجربة المعجميّة السّعوديّة، وموازنتها بتجارب معجميّة أخرى، عن تطورها وتمكنها من تجاوز كثير من مشكلات الصّناعة المعجميّة الحديثة. 3- كشفت الدّراسة عن مجموعة من الملاحظات والهنات في صناعة المعجم العربيّ للطّلاب (المرحلة الابتدائيّة للصّفوف الثّلاثة الأولى)، منها: غياب بعض المداخل التي تهم الفئة المستهدفة. عدم تحقيق معيار الانسجام في بعض مداخل المعجم والدّلالات الواردة فيها. السّطحية والغموض في تعريف بعض الألفاظ. القصور في إخراج غلاف المعجم، وعدم ملاءمته للفئة المستهدفة والمتن المعجميّ. وقد أوصت الدّراسة بعدد من التّوصيات، منها: العناية بتحديث مدوّنة المعجم العربيّ للطّلاب باستمرار؛ لاستدراك ما فاتها من ألفاظ ومعان، وإصلاح ما وجد من أخطاء وهنات. الاستفادة من التّجربة المعجميّة السّعودية في صناعة معاجم أخرى للطّفل متنوعة بتنوع الأهداف والمقاصد، ووفق معايير وأسس وأساليب علميّة متطورة. |
الوصف :: | 411 ورقة |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131064 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24550.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 7.16 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24550.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 7.93 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24550.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 7.8 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24550.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 910.34 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24550.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 4.63 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24550.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 7.78 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)