D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة

 السبيعي, نوف سعد عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/131050
0 Downloads
685 Visits

أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة

Call Number : 24730
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 301 ورقة.
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة: أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الانفوجرافيك (الثابت_المتحرك) في تنمية المفاهيم الفقهية عند مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) وعلى الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه، كما هدفت أيضًا إلى التعرف على مدى وجود علاقة ارتباطية بين تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي والمنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة الخرمة التابعة لإدارة تعليم محافظة الطائف، وقد اقتصرت عينة الدراسة على (46) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمحافظة الخرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (23) طالبة درست باستخدام الانفوجرافيك، والمجموعة الضابط وتضم (23) طالبة درست بالطريقة التقليدية، وقد تم تحديد المدرسة قصديًّا؛ وذلك لقربها من مكان إقامة الباحثة، أما تعيين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) فقد تم عشوائيًّا عن طريق القرعة. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في اختبار للمفاهيم الفقهية، ومقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك. أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) في (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي عند الدرجة الكلية (لجميع مستويات اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت أيضًا إلى وجود أثر إيجابي للانفوجرافيك على الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة، وتوصلت أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) في التطبيق البعدي بين متوسطات درجات مستويات (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) ومتوسط الدرجة الكلية لمقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات المجموعة التجريبية من عينة الدراسة الكلية من طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام الانفوجرافيك التعليمي في مختلف مواد التربية الإسلامية والمواد الدراسية الأخرى، وتزويد مطوري المناهج بدليل استخدام الانفوجرافيك وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات عند بناء مقررات التربية الإسلامية، كذلك ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمات قبل الخدمة والمشرفات التربويات على إنتاج الانفوجرافيك من خلال إلحاقهن بدورات تدريبية.

Title: أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة
Authors: القحطاني, عوض بن علي بن يحيى السريعي
السبيعي, نوف سعد عبدالله
Subjects :: التربية الاسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة: أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الانفوجرافيك (الثابت_المتحرك) في تنمية المفاهيم الفقهية عند مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) وعلى الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه، كما هدفت أيضًا إلى التعرف على مدى وجود علاقة ارتباطية بين تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي والمنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة الخرمة التابعة لإدارة تعليم محافظة الطائف، وقد اقتصرت عينة الدراسة على (46) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمحافظة الخرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (23) طالبة درست باستخدام الانفوجرافيك، والمجموعة الضابط وتضم (23) طالبة درست بالطريقة التقليدية، وقد تم تحديد المدرسة قصديًّا؛ وذلك لقربها من مكان إقامة الباحثة، أما تعيين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) فقد تم عشوائيًّا عن طريق القرعة. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في اختبار للمفاهيم الفقهية، ومقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك. أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) في (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي عند الدرجة الكلية (لجميع مستويات اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت أيضًا إلى وجود أثر إيجابي للانفوجرافيك على الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة، وتوصلت أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) في التطبيق البعدي بين متوسطات درجات مستويات (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) ومتوسط الدرجة الكلية لمقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات المجموعة التجريبية من عينة الدراسة الكلية من طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام الانفوجرافيك التعليمي في مختلف مواد التربية الإسلامية والمواد الدراسية الأخرى، وتزويد مطوري المناهج بدليل استخدام الانفوجرافيك وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات عند بناء مقررات التربية الإسلامية، كذلك ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمات قبل الخدمة والمشرفات التربويات على إنتاج الانفوجرافيك من خلال إلحاقهن بدورات تدريبية.
Description :: 301 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131050
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24730.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة7.16 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24730.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي150.89 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24730.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي102.11 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24730.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات294.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24730.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة569.36 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24730.pdf
"   Restricted Access"
غلاف154.1 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.