- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة
عنوان الدراسة: أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الانفوجرافيك (الثابت_المتحرك) في تنمية المفاهيم الفقهية عند مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) وعلى الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه، كما هدفت أيضًا إلى التعرف على مدى وجود علاقة ارتباطية بين تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي والمنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة الخرمة التابعة لإدارة تعليم محافظة الطائف، وقد اقتصرت عينة الدراسة على (46) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمحافظة الخرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (23) طالبة درست باستخدام الانفوجرافيك، والمجموعة الضابط وتضم (23) طالبة درست بالطريقة التقليدية، وقد تم تحديد المدرسة قصديًّا؛ وذلك لقربها من مكان إقامة الباحثة، أما تعيين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) فقد تم عشوائيًّا عن طريق القرعة. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في اختبار للمفاهيم الفقهية، ومقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك. أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) في (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي عند الدرجة الكلية (لجميع مستويات اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت أيضًا إلى وجود أثر إيجابي للانفوجرافيك على الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة، وتوصلت أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) في التطبيق البعدي بين متوسطات درجات مستويات (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) ومتوسط الدرجة الكلية لمقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات المجموعة التجريبية من عينة الدراسة الكلية من طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام الانفوجرافيك التعليمي في مختلف مواد التربية الإسلامية والمواد الدراسية الأخرى، وتزويد مطوري المناهج بدليل استخدام الانفوجرافيك وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات عند بناء مقررات التربية الإسلامية، كذلك ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمات قبل الخدمة والمشرفات التربويات على إنتاج الانفوجرافيك من خلال إلحاقهن بدورات تدريبية.
العنوان: | أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة |
المؤلفون: | القحطاني, عوض بن علي بن يحيى السريعي السبيعي, نوف سعد عبدالله |
الموضوعات :: | التربية الاسلامية |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الانفوجرافيك (الثابت_المتحرك) في تنمية المفاهيم الفقهية عند مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) وعلى الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه، كما هدفت أيضًا إلى التعرف على مدى وجود علاقة ارتباطية بين تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي والمنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة الخرمة التابعة لإدارة تعليم محافظة الطائف، وقد اقتصرت عينة الدراسة على (46) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمحافظة الخرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (23) طالبة درست باستخدام الانفوجرافيك، والمجموعة الضابط وتضم (23) طالبة درست بالطريقة التقليدية، وقد تم تحديد المدرسة قصديًّا؛ وذلك لقربها من مكان إقامة الباحثة، أما تعيين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) فقد تم عشوائيًّا عن طريق القرعة. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في اختبار للمفاهيم الفقهية، ومقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك. أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) في (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي عند الدرجة الكلية (لجميع مستويات اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت أيضًا إلى وجود أثر إيجابي للانفوجرافيك على الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة، وتوصلت أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) في التطبيق البعدي بين متوسطات درجات مستويات (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) ومتوسط الدرجة الكلية لمقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات المجموعة التجريبية من عينة الدراسة الكلية من طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام الانفوجرافيك التعليمي في مختلف مواد التربية الإسلامية والمواد الدراسية الأخرى، وتزويد مطوري المناهج بدليل استخدام الانفوجرافيك وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات عند بناء مقررات التربية الإسلامية، كذلك ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمات قبل الخدمة والمشرفات التربويات على إنتاج الانفوجرافيك من خلال إلحاقهن بدورات تدريبية. |
الوصف :: | 301 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131050 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24730.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 7.16 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24730.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 150.89 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24730.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 102.11 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24730.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 294.06 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
ind24730.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 569.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24730.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 154.1 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)