المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة

 السبيعي, نوف سعد عبدالله


//uquui/handle/20.500.12248/131050
0 التحميل
681 المشاهدات

أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة

رقم الطلب : 24730
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 301 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

عنوان الدراسة: أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الانفوجرافيك (الثابت_المتحرك) في تنمية المفاهيم الفقهية عند مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) وعلى الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه، كما هدفت أيضًا إلى التعرف على مدى وجود علاقة ارتباطية بين تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي والمنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة الخرمة التابعة لإدارة تعليم محافظة الطائف، وقد اقتصرت عينة الدراسة على (46) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمحافظة الخرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (23) طالبة درست باستخدام الانفوجرافيك، والمجموعة الضابط وتضم (23) طالبة درست بالطريقة التقليدية، وقد تم تحديد المدرسة قصديًّا؛ وذلك لقربها من مكان إقامة الباحثة، أما تعيين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) فقد تم عشوائيًّا عن طريق القرعة. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في اختبار للمفاهيم الفقهية، ومقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك. أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) في (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي عند الدرجة الكلية (لجميع مستويات اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت أيضًا إلى وجود أثر إيجابي للانفوجرافيك على الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة، وتوصلت أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) في التطبيق البعدي بين متوسطات درجات مستويات (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) ومتوسط الدرجة الكلية لمقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات المجموعة التجريبية من عينة الدراسة الكلية من طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام الانفوجرافيك التعليمي في مختلف مواد التربية الإسلامية والمواد الدراسية الأخرى، وتزويد مطوري المناهج بدليل استخدام الانفوجرافيك وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات عند بناء مقررات التربية الإسلامية، كذلك ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمات قبل الخدمة والمشرفات التربويات على إنتاج الانفوجرافيك من خلال إلحاقهن بدورات تدريبية.

العنوان: أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة
المؤلفون: القحطاني, عوض بن علي بن يحيى السريعي
السبيعي, نوف سعد عبدالله
الموضوعات :: التربية الاسلامية
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: عنوان الدراسة: أثر استخدام الانفوجرافيك في تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة. أهداف الدراسة: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام الانفوجرافيك (الثابت_المتحرك) في تنمية المفاهيم الفقهية عند مستويات بلوم (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) وعلى الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه، كما هدفت أيضًا إلى التعرف على مدى وجود علاقة ارتباطية بين تنمية المفاهيم الفقهية والدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. منهج الدراسة: اتبعت الباحثة المنهج التجريبي بتصميمه الشبه تجريبي والمنهج الوصفي الارتباطي. مجتمع الدراسة وعينتها: تكون مجتمع الدراسة من طالبات الصف الأول المتوسط بمحافظة الخرمة التابعة لإدارة تعليم محافظة الطائف، وقد اقتصرت عينة الدراسة على (46) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمدرسة المتوسطة الأولى بمحافظة الخرمة، تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية وتضم (23) طالبة درست باستخدام الانفوجرافيك، والمجموعة الضابط وتضم (23) طالبة درست بالطريقة التقليدية، وقد تم تحديد المدرسة قصديًّا؛ وذلك لقربها من مكان إقامة الباحثة، أما تعيين المجموعتين (التجريبية، والضابطة) فقد تم عشوائيًّا عن طريق القرعة. أدوات الدراسة: تمثلت أدوات الدراسة في اختبار للمفاهيم الفقهية، ومقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك. أهم نتائج الدراسة: توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي لمستويات (التذكر، الفهم، التطبيق، التحليل) في (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار البعدي عند الدرجة الكلية (لجميع مستويات اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) بعد ضبط الاختبار القبلي لصالح المجموعة التجريبية، وتوصلت أيضًا إلى وجود أثر إيجابي للانفوجرافيك على الدافعية نحو التعلم لدى طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه بمحافظة الخرمة، وتوصلت أيضا إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ≤ α) في التطبيق البعدي بين متوسطات درجات مستويات (اختبار تنمية المفاهيم الفقهية) ومتوسط الدرجة الكلية لمقياس الدافعية نحو التعلم باستخدام الانفوجرافيك لدى طالبات المجموعة التجريبية من عينة الدراسة الكلية من طالبات الصف الأول المتوسط في مادة الفقه. توصيات الدراسة: في ضوء النتائج السابقة أوصت الدراسة بالتوسع في استخدام الانفوجرافيك التعليمي في مختلف مواد التربية الإسلامية والمواد الدراسية الأخرى، وتزويد مطوري المناهج بدليل استخدام الانفوجرافيك وما يتطلبه من أنشطة وإجراءات عند بناء مقررات التربية الإسلامية، كذلك ضرورة الاهتمام بتدريب المعلمات قبل الخدمة والمشرفات التربويات على إنتاج الانفوجرافيك من خلال إلحاقهن بدورات تدريبية.
الوصف :: 301 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131050
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24730.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة7.16 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24730.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي150.89 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24730.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي102.11 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24730.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات294.06 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
ind24730.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة569.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24730.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف154.1 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك