D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 صيغ العموم في السنن الكبير للإمام البيهقي (ت 458هـ) من أول باب: (من أباح الخطبة على خطبة أخيه إذا لم يوجد من المخطوبة ولا من أبي البكر رضا بالأول إلى نهاية من باب أجل العنين) (جمعا ودراسة)

 بن حسين, رملي بن يوسف الحاج


//uquui/handle/20.500.12248/131041

الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد منَّ الله عز وجل عليَّ بإتمام هذه الرسالة التي تناولت : صيغ العموم في السنن الكبير للإمام البيهقي – (ت 458ه) من أول باب: " من أباح الخطبة على خطبة أخيه إذا لم يوجد من المخطوبة ولا من أبي البكر رضا بالأول"، حديث رقم: (14155)، إلى نهاية باب: " أجل العنين"، حديث رقم: ( 14400) " جمعا ودراسة " . المرحلة : البحث لنيل درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية. محتوى الرسالة: اشتملت الرسالة على مقدمة ، وقسمين ، وخاتمة ، وفهارس تفصيلية. أما المقدمة: فقد أبرزت فيها أهمية الموضوع ، وأسباب اختياره ، والدراسات السابقة ، وخطة البحث ومنهجه ، وتناولت فيها تضمن التعريف بالإمام البيهقي ، وكتابه السنن الكبير- مستعرضا بعض الشواهد ، والدلائل على ذلك . وأما القسمان : فقد تناولت في القسم الأول : الدراسة النظرية، من خلال ما بحثه الأصوليون في كتبهم عن موضوع صيغ العموم ومخصصاته ، وما يتعلق بها من مسائل . وفي القسم الثاني: كانت الدراسة التطبيقية باستخراج صيغ العموم من كل حديث ، وذكر مخصصاتها المتصلة والمنفصلة ، وما يترتب على ذلك من آثار فقهية . وأما الخاتمة: وقد اشتملت على أهم نتائج الرسالة، وبعض التوصيات. وأما الفهارس التفصيلية: فهي لما تضمنه البحث من الآيات، الأحاديث والآثار، والأعلام، المصطلحات والغريب، الأماكن والبلدان، والمصادر والمراجع، والموضوعات.. هذا، والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

Title: صيغ العموم في السنن الكبير للإمام البيهقي (ت 458هـ) من أول باب: (من أباح الخطبة على خطبة أخيه إذا لم يوجد من المخطوبة ولا من أبي البكر رضا بالأول إلى نهاية من باب أجل العنين) (جمعا ودراسة)
Authors: المطيري, مشعل بن غنيم بن ظافي
بن حسين, رملي بن يوسف الحاج
Subjects :: الدراسات الاسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد: فقد منَّ الله عز وجل عليَّ بإتمام هذه الرسالة التي تناولت : صيغ العموم في السنن الكبير للإمام البيهقي – (ت 458ه) من أول باب: " من أباح الخطبة على خطبة أخيه إذا لم يوجد من المخطوبة ولا من أبي البكر رضا بالأول"، حديث رقم: (14155)، إلى نهاية باب: " أجل العنين"، حديث رقم: ( 14400) " جمعا ودراسة " . المرحلة : البحث لنيل درجة الماجستير في الدراسات الإسلامية. محتوى الرسالة: اشتملت الرسالة على مقدمة ، وقسمين ، وخاتمة ، وفهارس تفصيلية. أما المقدمة: فقد أبرزت فيها أهمية الموضوع ، وأسباب اختياره ، والدراسات السابقة ، وخطة البحث ومنهجه ، وتناولت فيها تضمن التعريف بالإمام البيهقي ، وكتابه السنن الكبير- مستعرضا بعض الشواهد ، والدلائل على ذلك . وأما القسمان : فقد تناولت في القسم الأول : الدراسة النظرية، من خلال ما بحثه الأصوليون في كتبهم عن موضوع صيغ العموم ومخصصاته ، وما يتعلق بها من مسائل . وفي القسم الثاني: كانت الدراسة التطبيقية باستخراج صيغ العموم من كل حديث ، وذكر مخصصاتها المتصلة والمنفصلة ، وما يترتب على ذلك من آثار فقهية . وأما الخاتمة: وقد اشتملت على أهم نتائج الرسالة، وبعض التوصيات. وأما الفهارس التفصيلية: فهي لما تضمنه البحث من الآيات، الأحاديث والآثار، والأعلام، المصطلحات والغريب، الأماكن والبلدان، والمصادر والمراجع، والموضوعات.. هذا، والحمد لله أولا وآخرا، وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
Description :: 472 ورقة.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131041
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24760.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة9.14 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24760.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي535.62 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24760.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي705.07 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24760.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات733.54 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24760.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.04 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24760.pdf
"   Restricted Access"
غلاف767.16 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.