D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 واقع استخدام المشرفات التربويات للإشراف المتنوع وعلاقته بأداء معلمات العلوم بمدينة مكة المكرمة

 العتيبي, غدير محيل مسيفر


//uquui/handle/20.500.12248/131030
0 Downloads
670 Visits

واقع استخدام المشرفات التربويات للإشراف المتنوع وعلاقته بأداء معلمات العلوم بمدينة مكة المكرمة

Call Number : 24559
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 228 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

أهداف الدراسة: التعرف على درجة أهمية ودرجة استخدام المشرفات التربويات لأساليب الإشراف التربوي المتنوع، والتعرف على العلاقة بين استجابات عينة الدراسة حول درجة الأهمية ودرجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع، والتعرف على الفروق الدالة إحصائيّاً بين استجابات عينة الدراسة حول درجة أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع ودرجة استخدامه وفقًا لمتغيرات (سنوات الخبرة، طبيعة العمل، المؤهل العلمي)، وهل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ من درجة أهمية ودرجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع والأداء المهني لمعلمات العلوم بمكة المكرمة؟ منهج وعينة وأداة الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي، ومجتمع الدراسة جميع المشرفات التربويات ومعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، وعينة الدراسة (١٢٦) معلمة و(١٧) مشرفة تربوية، وقد تم تطبيق استبانة مكونة من (٨٨) فقرة. الأساليب الإحصائية: تم استخدام لتحليل البيانات و للكشف عن الفروق الإحصائية مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة ومنها: معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة كرونباخ ألفا، و التكرارت، و النسب المئوية، بالإضافة إلى المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار شابريو ويلك، و كروسال ولس، و اختبار مان ونتي. نتائج الدراسة: حققت أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمكة المكرمة درجة (مرتفعة)، وجاءت درجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمكة المكرمة (متوسطة)، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الأهمية ودرجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم تراوحت بين (قوية) و(متوسطة)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغيرَيْ (سنوات الخبرة – المؤهل العلمي)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية (أسلوب التطوير المكثف) وفقًا لمتغير (طبيعة العمل)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية أسلوبي (النمو المهني التعاوني، النمو المهني الذاتي) وأساليب الإشراف التربوي المتنوع ككل من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغير (طبيعة العمل) لصالح المشرفات التربويات ذوات متوسط الرتب العليا، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغيرات (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات و معلمات العلوم وفقاً لمتغير ( طبيعة العمل ) لصالح المشرفات التربويات ذوات متوسط الرتب الأعلى، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ من (درجة أهمية ودرجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع) والأداء المهني لمعلمات العلوم بمكة المكرمة، ويمكن تصنيف قوة العلاقة بأنها علاقات تراوحت بين (قوية) و(ومتوسطة). أهم توصيات الدراسة: تقليل نصاب المشرفات التربويات وإعفاؤهن من الأعمال الإدارية للتفرغ لمهامهن المهنية، إقامة دورات تدريبية عن كيفية تطبيق الإشراف المتنوع من خلال التعلم عن بعد.

Title: واقع استخدام المشرفات التربويات للإشراف المتنوع وعلاقته بأداء معلمات العلوم بمدينة مكة المكرمة
Authors: ياسين, ثناء محمد أحمد بن
العتيبي, غدير محيل مسيفر
Subjects :: الإشراف التربوي
المشرفات التربويات السعودية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: أهداف الدراسة: التعرف على درجة أهمية ودرجة استخدام المشرفات التربويات لأساليب الإشراف التربوي المتنوع، والتعرف على العلاقة بين استجابات عينة الدراسة حول درجة الأهمية ودرجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع، والتعرف على الفروق الدالة إحصائيّاً بين استجابات عينة الدراسة حول درجة أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع ودرجة استخدامه وفقًا لمتغيرات (سنوات الخبرة، طبيعة العمل، المؤهل العلمي)، وهل توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ من درجة أهمية ودرجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع والأداء المهني لمعلمات العلوم بمكة المكرمة؟ منهج وعينة وأداة الدراسة: تم استخدام المنهج الوصفي، ومجتمع الدراسة جميع المشرفات التربويات ومعلمات العلوم للمرحلة المتوسطة بمدينة مكة المكرمة، وعينة الدراسة (١٢٦) معلمة و(١٧) مشرفة تربوية، وقد تم تطبيق استبانة مكونة من (٨٨) فقرة. الأساليب الإحصائية: تم استخدام لتحليل البيانات و للكشف عن الفروق الإحصائية مجموعة من الأساليب الإحصائية المناسبة ومنها: معامل ارتباط بيرسون، ومعادلة كرونباخ ألفا، و التكرارت، و النسب المئوية، بالإضافة إلى المتوسطات الحسابية، و الانحرافات المعيارية، و اختبار كولمجروف سميرنوف، واختبار شابريو ويلك، و كروسال ولس، و اختبار مان ونتي. نتائج الدراسة: حققت أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمكة المكرمة درجة (مرتفعة)، وجاءت درجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم بمكة المكرمة (متوسطة)، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجة الأهمية ودرجة الاستخدام لأساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم تراوحت بين (قوية) و(متوسطة)، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغيرَيْ (سنوات الخبرة – المؤهل العلمي)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية (أسلوب التطوير المكثف) وفقًا لمتغير (طبيعة العمل)، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية أسلوبي (النمو المهني التعاوني، النمو المهني الذاتي) وأساليب الإشراف التربوي المتنوع ككل من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغير (طبيعة العمل) لصالح المشرفات التربويات ذوات متوسط الرتب العليا، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات ومعلمات العلوم وفقًا لمتغيرات (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي)، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع من وجهة نظر مشرفات و معلمات العلوم وفقاً لمتغير ( طبيعة العمل ) لصالح المشرفات التربويات ذوات متوسط الرتب الأعلى، كما أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين كلٍّ من (درجة أهمية ودرجة استخدام أساليب الإشراف التربوي المتنوع) والأداء المهني لمعلمات العلوم بمكة المكرمة، ويمكن تصنيف قوة العلاقة بأنها علاقات تراوحت بين (قوية) و(ومتوسطة). أهم توصيات الدراسة: تقليل نصاب المشرفات التربويات وإعفاؤهن من الأعمال الإدارية للتفرغ لمهامهن المهنية، إقامة دورات تدريبية عن كيفية تطبيق الإشراف المتنوع من خلال التعلم عن بعد.
Description :: 228 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131030
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24539.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة3.74 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24539.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي102.75 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24539.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي121.17 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24539.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات936.35 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24539.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة1.21 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24539.pdf
"   Restricted Access"
غلاف185.87 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.