D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

 الزبيدي, أحمد بن هليل


//uquui/handle/20.500.12248/131008
0 Downloads
142 Visits

دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم

Call Number : 24581
Publisher :جامعة أم القرى
Pub Place : مكة المكرمة
Issue Date : 2021 - 1442 H
Description : 120 ورقة
Format : ماجستير
Language : عربي
Is format of : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية

عنوان الدراسة : دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم أهداف الدراسة : • التعرف على دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. • التعرف على المعوقات التي تواجه معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم • التعرف على سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري والتطبيقي من الدراسة فصول الدراسة : تضمن الدراسة أربع فصول جاءت على النحول التالي : • الفصل الأول : المدخل إلى الدراسة، وتناول المقدمة، ومشكلة الدراسة ، واهميتها، وأهدافها ، وأسئلتها ثم استعراض الدراسات السابقة ذات العلاقة • الفصل الثاني : الاطار النظري تضمن أربعة مباحث رئيسية تناولت في المبحث الأول مهارات حفظ القرآن الكريم وحفظه وبيان فضله وأهمية تعليمية وذكر أبرز مهارات حفظه تناولت الدراسة في المبحث الثاني الحديث عن معلم القران الكريم وإعداده المهني ودورة المتكامل في المدرسة الثانوية تناولت في المبحث الثاني الحديث عن خصائص طلاب المرحلة الثانوية ودور المدرسة في تعليم الطلاب للقرآن الكريم. • لفصل الثالث : إجراءات الدراسة، واشتمل على منهج الدراسة ومجتمعها، والعينة ومتغيرات الدراسة، كما تناول وصفا لأداة الدراسة وبنائها وصدقها وثباتها، ثم الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات • الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها • الخاتمة : وتضمنت أبرز النتائج والتوصيات أبرز نتائج الدراسة :  أن استجابت أفراد الدراسة جاءت موافقون بشدة على الكفايات اللازمة لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47)  أن استجابات أفراد الدراسة بدرجة موافق بشدة حول الممارسات التدريسية التي يستخدمها معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47)،  عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بيت متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو واقع دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم تعزى لمتغيرات (مستوى الحفظ، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة، التأهيل التربوي)  أن استجابة أفراد الدراسة جاءت بدرجة موافق حول عبارات محور معوقات تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.05)،  إن افراد الدراسة موافقون بشدة على سبيل تطوير المعلم في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية بدرجة موافق بشده ومتوسط حسابي (4.41)  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى الى متغيرات مستوى الحفظ و المستوى التعليمي وسنوات الخبرة و التأهيل التربوي

Title: دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم
Authors: الخيري, طلال بن عقيل
الزبيدي, أحمد بن هليل
Subjects :: التربية الإسلامية طرق تدريس
التعليم التربية الإسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: عنوان الدراسة : دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم أهداف الدراسة : • التعرف على دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. • التعرف على المعوقات التي تواجه معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم • التعرف على سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم. منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري والتطبيقي من الدراسة فصول الدراسة : تضمن الدراسة أربع فصول جاءت على النحول التالي : • الفصل الأول : المدخل إلى الدراسة، وتناول المقدمة، ومشكلة الدراسة ، واهميتها، وأهدافها ، وأسئلتها ثم استعراض الدراسات السابقة ذات العلاقة • الفصل الثاني : الاطار النظري تضمن أربعة مباحث رئيسية تناولت في المبحث الأول مهارات حفظ القرآن الكريم وحفظه وبيان فضله وأهمية تعليمية وذكر أبرز مهارات حفظه تناولت الدراسة في المبحث الثاني الحديث عن معلم القران الكريم وإعداده المهني ودورة المتكامل في المدرسة الثانوية تناولت في المبحث الثاني الحديث عن خصائص طلاب المرحلة الثانوية ودور المدرسة في تعليم الطلاب للقرآن الكريم. • لفصل الثالث : إجراءات الدراسة، واشتمل على منهج الدراسة ومجتمعها، والعينة ومتغيرات الدراسة، كما تناول وصفا لأداة الدراسة وبنائها وصدقها وثباتها، ثم الأساليب الإحصائية المستخدمة في تحليل البيانات • الفصل الرابع : عرض النتائج وتفسيرها ومناقشتها • الخاتمة : وتضمنت أبرز النتائج والتوصيات أبرز نتائج الدراسة :  أن استجابت أفراد الدراسة جاءت موافقون بشدة على الكفايات اللازمة لمعلم التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47)  أن استجابات أفراد الدراسة بدرجة موافق بشدة حول الممارسات التدريسية التي يستخدمها معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بالمرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.47)،  عدم وجود فروق ذات دالة إحصائية بيت متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو واقع دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين أنفسهم تعزى لمتغيرات (مستوى الحفظ، المستوى التعليمي، سنوات الخبرة، التأهيل التربوي)  أن استجابة أفراد الدراسة جاءت بدرجة موافق حول عبارات محور معوقات تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر معلمي التربية الإسلامية بمدارس المرحلة الثانوية بمتوسط حسابي (4.05)،  إن افراد الدراسة موافقون بشدة على سبيل تطوير المعلم في تنمية مهارات حفظ القرآن الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية بدرجة موافق بشده ومتوسط حسابي (4.41)  عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابة عينة الدراسة نحو سبل تطوير دور معلم التربية الإسلامية في تنمية مهارات حفظ القران الكريم لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزى الى متغيرات مستوى الحفظ و المستوى التعليمي وسنوات الخبرة و التأهيل التربوي
Description :: 120 ورقة
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/131008
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24581.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة19.81 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24581.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي288.15 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24581.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي133.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24581.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات347.3 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
indu24581.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة581.56 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24581.pdf
"   Restricted Access"
غلاف115.71 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.