- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة
ترمي غاية هذا البحث إلى التحقق من مدى إمكانية استخدام المسارات المتحركة في الحج وجدوى استخدامها؛ بغرض تشجيع المشي كأحد الاستراتيجيات المهمة لتلبية متطلبات نقل الأعداد المتزايدة من الحجاج. ولتحقيق هذه الغاية فإنّه يلزم التعرف على خصائص المسارات المتحركة والجوانب الفنية المتعلقة بها، والتعرف –كذلك- على خصائص الحجاج المشاة في القطاعات (عرفات – مزدلفة ، مزدلفة – منى ، منى – الحرم) وفي المنطقة المركزية وتحديد حجم الطلب على هذه المسارات ودراسة كل من الجدوى الاقتصادية والتشغيلية والبيئية لهذه المسارات مقارنة بكل من الحافلة والقطار، وكذلك تحديد أوليات تنفيذها بين المشاعر. ولتحقيق ذلك فقد تم استخدام المنهج الاستطلاعي التحليلي المقارن، وقد تضمنت خطة البحث مراجعة الدراسات السابقة وجمع المعلومات المتعلقة باستطلاع الحجاج والمصلين في المسجد الحرام في الحج ورمضان المبارك، وحصر عدد المشاة، وتم جمع بيانات متعلقة بمواصفات المسارات المتحركة عن طريق المراجع والعروض الفنية لإنشاء مثل هذه المسارات وعن طريق الزيارات الميدانية لمواقع هذه المسارات في بعض البلاد الأجنبية والاستعانة بالخرائط، وكذلك الحصول على تقدير التكاليف اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية من جهات عديدة لمختلف وسائل النقل.
العنوان: | دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر المقدسة ومكة المكرمة |
المؤلفون: | حريري, مجدي بن محمد |
الموضوعات :: | المسارات المتحركة المشاعر المقدسة مكة المكرمة |
تاريخ النشر :: | 11-فبراير-2002 |
الناشر :: | معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى |
رقم السلسلة - رقم التقرير: | أبحاث الملتقى العلمي 1;2 |
الملخص: | ترمي غاية هذا البحث إلى التحقق من مدى إمكانية استخدام المسارات المتحركة في الحج وجدوى استخدامها؛ بغرض تشجيع المشي كأحد الاستراتيجيات المهمة لتلبية متطلبات نقل الأعداد المتزايدة من الحجاج. ولتحقيق هذه الغاية فإنّه يلزم التعرف على خصائص المسارات المتحركة والجوانب الفنية المتعلقة بها، والتعرف –كذلك- على خصائص الحجاج المشاة في القطاعات (عرفات – مزدلفة ، مزدلفة – منى ، منى – الحرم) وفي المنطقة المركزية وتحديد حجم الطلب على هذه المسارات ودراسة كل من الجدوى الاقتصادية والتشغيلية والبيئية لهذه المسارات مقارنة بكل من الحافلة والقطار، وكذلك تحديد أوليات تنفيذها بين المشاعر. ولتحقيق ذلك فقد تم استخدام المنهج الاستطلاعي التحليلي المقارن، وقد تضمنت خطة البحث مراجعة الدراسات السابقة وجمع المعلومات المتعلقة باستطلاع الحجاج والمصلين في المسجد الحرام في الحج ورمضان المبارك، وحصر عدد المشاة، وتم جمع بيانات متعلقة بمواصفات المسارات المتحركة عن طريق المراجع والعروض الفنية لإنشاء مثل هذه المسارات وعن طريق الزيارات الميدانية لمواقع هذه المسارات في بعض البلاد الأجنبية والاستعانة بالخرائط، وكذلك الحصول على تقدير التكاليف اللازمة لدراسة الجدوى الاقتصادية من جهات عديدة لمختلف وسائل النقل. |
الوصف :: | توصيات البحث: أ) أهمية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر المقدسة نتيجة لارتفاع نسبة المشاة الذين يواجهون صعوبة في المشي وارتفاع حجم الطلب على هذه المسارات. ب) إعطاء أولوية لتنفيذ المسار في القطاع (منى – الحرم). ج) بالنسبة لاستخدام المسارات في هذه المنطقة فإنّه يوصى بإجراء دراسة أخرى تفصيلية لتحديد المواقع المناسبة للمسارات المتحركة وأولويات تنفيذها. د) تنفيذ مشروع تجريبي للمسارات المتحركة وذلك بهدف الحصول على متغيرات واقعية لاستخدام المسارات المتحركة، والتعرف على مدى تفاعل الحجاج عمليًا في المشاعر المقدسة، وبيان الإيجابيات والسلبيات لهذه المسارات. ويقترح أن يكون المسار المتحرك يشمل مسارين بطول 200 متر لكل منهما، وترك مسافة بينهما حوالي 100 متر وذلك في القطاع (منى – الحرم). ويقترح أن يكون الموقع بعد نهاية الجمرات بمسافة 100 متر في الطريق المظلل للمشاة، ويتوقع أن تبلغ التكلفة في هذه الحالة حوالي 17 مليون ريالاً. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130999 |
يظهر في المجموعات : | 3- المحور الثالث: البحوث العمرانية والهندسية TT |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر.pdf | بحث - دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة | 225.49 kB | Adobe PDF | عرض/ فتح |
دراسة إمكانية استخدام المسارات المتحركة في المشاعر.docx | البحث بصيغة وورد | 27.43 kB | Microsoft Word XML | عرض/ فتح |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)