D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2001-02-11

 تقدير أثر إنفاق الحجاج على الإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية

 الناقة, أحمد أبو الفتوح علي


//uquui/handle/20.500.12248/130996
0 Downloads
107 Visits

تقدير أثر إنفاق الحجاج على الإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية

Publisher :معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Issue Date : 2001-02-11
Description : توصيات البحث: إنّ إنفاق الحجاج يتحدد بمتغيرين: أعداد الحجاج ومتوسط إنفاق الحاج الواحد، وكلا المتغيرين يعتبر متغيرًا خارجيًا، ولكن يمكن لصانع السياسة أن يؤثر على الأعداد المقبولة من الحجاج من كل دولة إسلامية، وبالطبع فإنّ القيد المفروض هو مساحة المشاعر المقدسة خصوصًا في منى، ولكن يمكن لصانع السياسة أن يؤثر في توليفة الحجاج، فمثلاً يقيد عدد الحجاج من داخل المملكة لصالح زيادة أعداد الحجاج من خارج المملكة، ومن ثم يعتبر تغيير توليفة الحجاج متغير سياسة Policy variable يمكن أن يتم التحكم فيه وتغييره بواسطة قرار صانع سياسة قبول الحجاج. أمّا عن متوسط إنفاق الحاج فيرتبط بمتوسط الدخل الفردي للدول لاتي جاء منها الحجاج، وهذا المتوسط يدوره يرتبط بالظروف الاقتصادية لتلك الدول، مما يجعل متوسط إنفاق الحاج متغيرًا خارجيًا Exogenous variable بالنسبة لصانع السياسة ومتخذ القرار في المملكة، إلا أنّه يمكن حفز الحجاج على الإنفاق من المبالغ التي يحتفظون بها إذا تم وضع سياسة لإنتاج مجموعة من السلع والخدمات التي تناسب ظروف كل حاج من حيث متوسط الدخل والأذواق، وتشتمل تلك السلع والخدمات أساسًا على المواد الغذائية والسكن والمواصلات وسلع الهدايا وغيرها، بحيث يتم تنويع العرض بما يتوافق مع الاختلافات بين الحجاج.
Language : other
is part of series أبحاث الملتقى العلمي 1;6

انصبت هذه الدراسة على تقدير أثر إنفاق الحجاج على الإنفاق الاستهلاكي، ولتحقيق هذا الهدف بدأت بصياغة نموذج يضع الأساس النظري لعلاقة الإنفاق الاستهلاكي بإنفاق الحجاج، وأكثر النماذج ملاءمة هو نموذج دورة الحياة كنموذج يدخل إنفاق الحجاج والدخل القومي كمتغيرين مفسرين للإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية في الفترة (1968م – 1996م). وكان أهم نتائج الدراسة: 1- من العرض الوصفي لإنفاق الحجاج في الفترة محل البحث اتضح أنّ المتوسط السنوي لإنفاق الحجاج تميز بالتقلب. 2- أنّ الميل الحدي للاستهلاك طويل الأجل المحفوز بإنفاق الحجاج للفترة (1968م – 1996م) يساوي (0.8783) ، وهذا يعني أنّ كل 100 ريال من إنفاق الحجاج تحفز الإنفاق الاستهلاكي بمقدار 96.93 ريال بعد مرور ثلاث سنوات على حدوث هذا الإنفاق. 3- أنّ الميل الحدي للاستهلاك من إنفاق الحجاج أكبر من الميل الحدي للاستهلاك من الدخل القومي. 4- أنّ دالة الإنفاق الاستهلاكي المقدرة تتوافق مع التوقع النظري المسبق لنماذج دالة الاستهلاك طويلة الأجل؛ لأنّ ثابت الدالة لا يختلف معنويًا عن الصفر. 5- أنّ المتوسط السنوي المقدّر للإنفاق الاستهلاكي المحفوز بإنفاق الحجاج بدأ بقيمة صغيرة تساوي (2.156) بليون ريال في الفترة (1968م – 1973م) ، ثم ارتفع إلى 9.84 بليون ريال في الفترة (1974م – 1982م) ، ثم تناقص إلى 7.245 بليون في الفترة (1983م – 1996م) ، وهذا التزايد والتناقص يعكس ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات التي تطرأ على إنفاق الحجاج. 6- عند مقارنة أثر إنفاق الحجاج بأثر الدخل على الإنفاق الاستهلاكي وجد أنّ نسبة الاستهلاك المحفوز بإنفاق الحجاج إلى الاستهلاك المحفوز بالدخل القومي صغيرة ومتوسطها السنوي في فتة الدراسة (1968م – 1996م) يساوي (4.9796%) ، وهذا يعزى بصفة أساسية إلى تناقص الإنفاق الاستهلاكي المحفوز بإنفاق الحجاج، مع اتجاه عام إلى تزايد الإنفاق الاستهلاكي المحفوز بالدخل.

Title: تقدير أثر إنفاق الحجاج على الإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية
Authors: الناقة, أحمد أبو الفتوح علي
Subjects :: الآثار الاقتصادية للحج والعمرة
المملكة العربية السعودية
Issue Date :: 11-February-2001
Publisher :: معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة - جامعة أم القرى
Series/Report no.: أبحاث الملتقى العلمي 1;6
Abstract: انصبت هذه الدراسة على تقدير أثر إنفاق الحجاج على الإنفاق الاستهلاكي، ولتحقيق هذا الهدف بدأت بصياغة نموذج يضع الأساس النظري لعلاقة الإنفاق الاستهلاكي بإنفاق الحجاج، وأكثر النماذج ملاءمة هو نموذج دورة الحياة كنموذج يدخل إنفاق الحجاج والدخل القومي كمتغيرين مفسرين للإنفاق الاستهلاكي في المملكة العربية السعودية في الفترة (1968م – 1996م). وكان أهم نتائج الدراسة: 1- من العرض الوصفي لإنفاق الحجاج في الفترة محل البحث اتضح أنّ المتوسط السنوي لإنفاق الحجاج تميز بالتقلب. 2- أنّ الميل الحدي للاستهلاك طويل الأجل المحفوز بإنفاق الحجاج للفترة (1968م – 1996م) يساوي (0.8783) ، وهذا يعني أنّ كل 100 ريال من إنفاق الحجاج تحفز الإنفاق الاستهلاكي بمقدار 96.93 ريال بعد مرور ثلاث سنوات على حدوث هذا الإنفاق. 3- أنّ الميل الحدي للاستهلاك من إنفاق الحجاج أكبر من الميل الحدي للاستهلاك من الدخل القومي. 4- أنّ دالة الإنفاق الاستهلاكي المقدرة تتوافق مع التوقع النظري المسبق لنماذج دالة الاستهلاك طويلة الأجل؛ لأنّ ثابت الدالة لا يختلف معنويًا عن الصفر. 5- أنّ المتوسط السنوي المقدّر للإنفاق الاستهلاكي المحفوز بإنفاق الحجاج بدأ بقيمة صغيرة تساوي (2.156) بليون ريال في الفترة (1968م – 1973م) ، ثم ارتفع إلى 9.84 بليون ريال في الفترة (1974م – 1982م) ، ثم تناقص إلى 7.245 بليون في الفترة (1983م – 1996م) ، وهذا التزايد والتناقص يعكس ارتباطًا وثيقًا بالتغيرات التي تطرأ على إنفاق الحجاج. 6- عند مقارنة أثر إنفاق الحجاج بأثر الدخل على الإنفاق الاستهلاكي وجد أنّ نسبة الاستهلاك المحفوز بإنفاق الحجاج إلى الاستهلاك المحفوز بالدخل القومي صغيرة ومتوسطها السنوي في فتة الدراسة (1968م – 1996م) يساوي (4.9796%) ، وهذا يعزى بصفة أساسية إلى تناقص الإنفاق الاستهلاكي المحفوز بإنفاق الحجاج، مع اتجاه عام إلى تزايد الإنفاق الاستهلاكي المحفوز بالدخل.
Description :: توصيات البحث: إنّ إنفاق الحجاج يتحدد بمتغيرين: أعداد الحجاج ومتوسط إنفاق الحاج الواحد، وكلا المتغيرين يعتبر متغيرًا خارجيًا، ولكن يمكن لصانع السياسة أن يؤثر على الأعداد المقبولة من الحجاج من كل دولة إسلامية، وبالطبع فإنّ القيد المفروض هو مساحة المشاعر المقدسة خصوصًا في منى، ولكن يمكن لصانع السياسة أن يؤثر في توليفة الحجاج، فمثلاً يقيد عدد الحجاج من داخل المملكة لصالح زيادة أعداد الحجاج من خارج المملكة، ومن ثم يعتبر تغيير توليفة الحجاج متغير سياسة Policy variable يمكن أن يتم التحكم فيه وتغييره بواسطة قرار صانع سياسة قبول الحجاج. أمّا عن متوسط إنفاق الحاج فيرتبط بمتوسط الدخل الفردي للدول لاتي جاء منها الحجاج، وهذا المتوسط يدوره يرتبط بالظروف الاقتصادية لتلك الدول، مما يجعل متوسط إنفاق الحاج متغيرًا خارجيًا Exogenous variable بالنسبة لصانع السياسة ومتخذ القرار في المملكة، إلا أنّه يمكن حفز الحجاج على الإنفاق من المبالغ التي يحتفظون بها إذا تم وضع سياسة لإنتاج مجموعة من السلع والخدمات التي تناسب ظروف كل حاج من حيث متوسط الدخل والأذواق، وتشتمل تلك السلع والخدمات أساسًا على المواد الغذائية والسكن والمواصلات وسلع الهدايا وغيرها، بحيث يتم تنويع العرض بما يتوافق مع الاختلافات بين الحجاج.
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130996
Appears in Collections :1- المحور الأول: البحوث الإدارية والإنسانية

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
تقدير أثر إنفاق الحجاج على الإنفاق الاستهلاكي.pdfبحث - تقدير أثر إنفاق الحجاج على الإنفاق الاستهلاكي198.26 kBAdobe PDFThumbnail
View/Open
تقدير أثر إنفاق الحجاج على الإنفاق الاستهلاكي.docxالبحث بصيغة وورد26.34 kBMicrosoft Word XMLView/Open
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.