D-Library Repositry

//uquui/

Reports Community

Annual Report Collection

 2021

 الاستدراكات الأصولية على مختصر ابن الحاجب من خلال شروحه. من أول باب المطلق والمقيد إلى آخر نهاية المفاهيم (مفهوم الحصر). (جمعاً ودراسة )

 الذبيان, عبد المجيد بن سعد بن سالم


//uquui/handle/20.500.12248/130971
0 Downloads
72 Visits

فكرة الدراسة: جمع الاستدراكات الأصولية الواقعة في أربعة عشر شرحاً من شروح المختصر، ودراستها. هدف الدراسة: تتبع استدراكات الشراح على مختصر ابن الحاجب وجمعها ودراستها، لأن فيه تحقيق لمقصد من مقاصد التأليف، وهو جمع المتفرق؛ وذلك أن البحث العلمي يُعنى بجمع الاستدراكات على المسألة الواحدة من شروح مختلفة، ونظمها في مكان واحد، وهذا لا شك أن فيه خدمة للباحثين؛ في سهولة الوصول إلى المبتغى، مع معرفة التحقيق في تلك الاستدراكات. محتويات الدراسة: مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة وفهارس. أما المقدمة: فيها فكرة الموضوع وأهميته، وأسباب اختياره وأهدافه والدراسات السابقة، ومنهج البحث وخطته. أما التمهيد: فيه التعريف بالاستدراك الأصولي، ونبذه عن المختصر وصاحبه ونبذه عن الشروح المختارة وأصحابها. أما فصول الرسالة: فقد اشتملت على فصلين: الفصل الأول: ابن الحاجب ومختصره وشروحه الفصل الثاني: الاستدراكات الأصولية على المختصر من أول باب المطلق إلى مفهوم الحصر ثم تأتي الخاتمة: تشتمل على أبرز النتائج والتوصيات. الفهارس: تشتمل على فهرس الآيات والأحاديث، والأعلام، والبلدان، والمصادر.

Title: الاستدراكات الأصولية على مختصر ابن الحاجب من خلال شروحه. من أول باب المطلق والمقيد إلى آخر نهاية المفاهيم (مفهوم الحصر). (جمعاً ودراسة )
Authors: الغامدي, أحمد مشعل
الذبيان, عبد المجيد بن سعد بن سالم
Subjects :: الدراسات الاسلامية
Issue Date :: 2021
Publisher :: جامعة أم القرى
Abstract: فكرة الدراسة: جمع الاستدراكات الأصولية الواقعة في أربعة عشر شرحاً من شروح المختصر، ودراستها. هدف الدراسة: تتبع استدراكات الشراح على مختصر ابن الحاجب وجمعها ودراستها، لأن فيه تحقيق لمقصد من مقاصد التأليف، وهو جمع المتفرق؛ وذلك أن البحث العلمي يُعنى بجمع الاستدراكات على المسألة الواحدة من شروح مختلفة، ونظمها في مكان واحد، وهذا لا شك أن فيه خدمة للباحثين؛ في سهولة الوصول إلى المبتغى، مع معرفة التحقيق في تلك الاستدراكات. محتويات الدراسة: مقدمة، وتمهيد، وفصلين، وخاتمة وفهارس. أما المقدمة: فيها فكرة الموضوع وأهميته، وأسباب اختياره وأهدافه والدراسات السابقة، ومنهج البحث وخطته. أما التمهيد: فيه التعريف بالاستدراك الأصولي، ونبذه عن المختصر وصاحبه ونبذه عن الشروح المختارة وأصحابها. أما فصول الرسالة: فقد اشتملت على فصلين: الفصل الأول: ابن الحاجب ومختصره وشروحه الفصل الثاني: الاستدراكات الأصولية على المختصر من أول باب المطلق إلى مفهوم الحصر ثم تأتي الخاتمة: تشتمل على أبرز النتائج والتوصيات. الفهارس: تشتمل على فهرس الآيات والأحاديث، والأعلام، والبلدان، والمصادر.
Description :: 410
URI: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130971
Appears in Collections :الرسائل العلمية المحدثة

Files in This Item :
File Description SizeFormat 
24738.pdf
"   Restricted Access"
الرسالة الكاملة5.77 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
absa24738.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالعربي217.06 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
abse24738.pdf
"   Restricted Access"
ملخص الرسالة بالإنجليزي331.26 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
cont24738.pdf
"   Restricted Access"
فهرس الموضوعات1.8 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
ind24738.pdf
"   Restricted Access"
المقدمة3.08 MBAdobe PDFView/Open
Request a copy
title24738.pdf
"   Restricted Access"
غلاف211.13 kBAdobe PDFView/Open
Request a copy
Add to Auditors PDF citation Digitization Request

Comments (0)



Items in D-Library are protected by copyright, with all rights reserved, unless otherwise indicated.