- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة
إعداد الباحثة: إيمان هلال عواض الحارثي إشراف: د. هنادي عبدالله سعود العيسى الفصل الدراسي الثاني 1442 ه -2021 م هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (56) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، قُسمن في مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (28) تلميذة، تم تدريسهن باستخدام استراتيجية التخيل الموجه، وتكونت المجموعة الضابطة من (28) تلميذة، تم تدريسهن بالطريقة المعتادة. واستخدمت الباحثة اختباراً لاستيعاب مفاهيم العلوم (من إعداد الباحثة)، واختباراً للتفكير الابتكاري (إعداد فرانك ويليامز، ترجمة وتقنين أحمد قنديل) كأدوات للدراسة، وللتأكد من صدق الأدوات تم عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وللتأكد من صدق الاتساق الداخلي تم حساب معامل ارتباط بيرسون، وكذلك معامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات الأدوات، وأكدت النتائج صدق وثبات الأدوات ومناسبتها للتطبيق. وبعد جمع البيانات تمت معالجتها وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كاختبار (ت)، و(مربع إيتا) لقياس حجم التأثير. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥ α، بين متوسط درجات التلميذات في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار استيعاب مفاهيم العلوم، واختبار التفكير الابتكاري، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥α بين اختبار استيعاب مفاهيم العلوم واختبار التفكير الابتكاري للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستراتيجية التخيل الموجه وتضمينها في مناهج العلوم في مراحل التعليم العام ولا سيما في المرحلة الابتدائية، وإضافة بعض الأنشطة التخيلية في مقررات العلوم، وذلك لدعم الموضوعات القابلة للتخيل، وكذلك إقامة دورات تدريبية لمعلمي العلوم، وتعريفهم باستراتيجية التخيل الموجه، والاهتمام بتنمية استيعاب مفاهيم العلوم عن طريق استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التخيل الموجه – استيعاب مفاهيم العلوم – التفكير الابتكاري – العلوم.
العنوان: | فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة |
المؤلفون: | العيسى, هنادي عبد الله سعود الحارثي, إيمان هلال عواض |
الموضوعات :: | استراتيجية التعلم |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | إعداد الباحثة: إيمان هلال عواض الحارثي إشراف: د. هنادي عبدالله سعود العيسى الفصل الدراسي الثاني 1442 ه -2021 م هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (56) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، قُسمن في مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (28) تلميذة، تم تدريسهن باستخدام استراتيجية التخيل الموجه، وتكونت المجموعة الضابطة من (28) تلميذة، تم تدريسهن بالطريقة المعتادة. واستخدمت الباحثة اختباراً لاستيعاب مفاهيم العلوم (من إعداد الباحثة)، واختباراً للتفكير الابتكاري (إعداد فرانك ويليامز، ترجمة وتقنين أحمد قنديل) كأدوات للدراسة، وللتأكد من صدق الأدوات تم عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وللتأكد من صدق الاتساق الداخلي تم حساب معامل ارتباط بيرسون، وكذلك معامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات الأدوات، وأكدت النتائج صدق وثبات الأدوات ومناسبتها للتطبيق. وبعد جمع البيانات تمت معالجتها وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كاختبار (ت)، و(مربع إيتا) لقياس حجم التأثير. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥ α، بين متوسط درجات التلميذات في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار استيعاب مفاهيم العلوم، واختبار التفكير الابتكاري، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥α بين اختبار استيعاب مفاهيم العلوم واختبار التفكير الابتكاري للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستراتيجية التخيل الموجه وتضمينها في مناهج العلوم في مراحل التعليم العام ولا سيما في المرحلة الابتدائية، وإضافة بعض الأنشطة التخيلية في مقررات العلوم، وذلك لدعم الموضوعات القابلة للتخيل، وكذلك إقامة دورات تدريبية لمعلمي العلوم، وتعريفهم باستراتيجية التخيل الموجه، والاهتمام بتنمية استيعاب مفاهيم العلوم عن طريق استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التخيل الموجه – استيعاب مفاهيم العلوم – التفكير الابتكاري – العلوم. |
الوصف :: | 203 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130968 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24727.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 2.7 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24727.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 133.39 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24727.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 94.36 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24727.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 221.5 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24727.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 101.77 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24727.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 141.87 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)