المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة

 الحارثي, إيمان هلال عواض


//uquui/handle/20.500.12248/130966
0 التحميل
383 المشاهدات

فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة

رقم الطلب : 24727
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 203 ورقة.
نوع الوعاء : ماجستير
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

إعداد الباحثة: إيمان هلال عواض الحارثي إشراف: د. هنادي عبدالله سعود العيسى الفصل الدراسي الثاني 1442 ه -2021 م هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (56) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، قُسمن في مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (28) تلميذة، تم تدريسهن باستخدام استراتيجية التخيل الموجه، وتكونت المجموعة الضابطة من (28) تلميذة، تم تدريسهن بالطريقة المعتادة. واستخدمت الباحثة اختباراً لاستيعاب مفاهيم العلوم (من إعداد الباحثة)، واختباراً للتفكير الابتكاري (إعداد فرانك ويليامز، ترجمة وتقنين أحمد قنديل) كأدوات للدراسة، وللتأكد من صدق الأدوات تم عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وللتأكد من صدق الاتساق الداخلي تم حساب معامل ارتباط بيرسون، وكذلك معامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات الأدوات، وأكدت النتائج صدق وثبات الأدوات ومناسبتها للتطبيق. وبعد جمع البيانات تمت معالجتها وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كاختبار (ت)، و(مربع إيتا) لقياس حجم التأثير. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥ α، بين متوسط درجات التلميذات في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار استيعاب مفاهيم العلوم، واختبار التفكير الابتكاري، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥α بين اختبار استيعاب مفاهيم العلوم واختبار التفكير الابتكاري للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستراتيجية التخيل الموجه وتضمينها في مناهج العلوم في مراحل التعليم العام ولا سيما في المرحلة الابتدائية، وإضافة بعض الأنشطة التخيلية في مقررات العلوم، وذلك لدعم الموضوعات القابلة للتخيل، وكذلك إقامة دورات تدريبية لمعلمي العلوم، وتعريفهم باستراتيجية التخيل الموجه، والاهتمام بتنمية استيعاب مفاهيم العلوم عن طريق استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التخيل الموجه – استيعاب مفاهيم العلوم – التفكير الابتكاري – العلوم.

العنوان: فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي في مدينة مكة المكرمة
المؤلفون: العيسى, هنادي عبد الله سعود
الحارثي, إيمان هلال عواض
الموضوعات :: التفكير الابتكاري
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: إعداد الباحثة: إيمان هلال عواض الحارثي إشراف: د. هنادي عبدالله سعود العيسى الفصل الدراسي الثاني 1442 ه -2021 م هدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التخيل الموجه في تنمية استيعاب مفاهيم العلوم والتفكير الابتكاري لدى تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، وتكونت عينة الدراسة من (56) تلميذة من تلميذات الصف الخامس الابتدائي بمدينة مكة المكرمة، قُسمن في مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (28) تلميذة، تم تدريسهن باستخدام استراتيجية التخيل الموجه، وتكونت المجموعة الضابطة من (28) تلميذة، تم تدريسهن بالطريقة المعتادة. واستخدمت الباحثة اختباراً لاستيعاب مفاهيم العلوم (من إعداد الباحثة)، واختباراً للتفكير الابتكاري (إعداد فرانك ويليامز، ترجمة وتقنين أحمد قنديل) كأدوات للدراسة، وللتأكد من صدق الأدوات تم عرضها على مجموعة من المحكمين المختصين، وللتأكد من صدق الاتساق الداخلي تم حساب معامل ارتباط بيرسون، وكذلك معامل ألفا كرونباخ لحساب ثبات الأدوات، وأكدت النتائج صدق وثبات الأدوات ومناسبتها للتطبيق. وبعد جمع البيانات تمت معالجتها وتحليلها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة كاختبار (ت)، و(مربع إيتا) لقياس حجم التأثير. وتوصلت الدراسة إلى أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥ α، بين متوسط درجات التلميذات في المجموعتين الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختبار استيعاب مفاهيم العلوم، واختبار التفكير الابتكاري، وذلك لصالح المجموعة التجريبية. كما توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 ≥α بين اختبار استيعاب مفاهيم العلوم واختبار التفكير الابتكاري للمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام باستراتيجية التخيل الموجه وتضمينها في مناهج العلوم في مراحل التعليم العام ولا سيما في المرحلة الابتدائية، وإضافة بعض الأنشطة التخيلية في مقررات العلوم، وذلك لدعم الموضوعات القابلة للتخيل، وكذلك إقامة دورات تدريبية لمعلمي العلوم، وتعريفهم باستراتيجية التخيل الموجه، والاهتمام بتنمية استيعاب مفاهيم العلوم عن طريق استخدام استراتيجيات تدريس متنوعة. الكلمات المفتاحية: استراتيجية التخيل الموجه – استيعاب مفاهيم العلوم – التفكير الابتكاري – العلوم.
الوصف :: 203 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130966
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24727.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة2.7 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa24727.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي133.39 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24727.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي94.36 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24727.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات221.5 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24727.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة101.77 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24727.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف141.87 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك