المستودع الرقمى

//uquui/

تقرير الوحدة

تقرير المجموعة

 2021

 فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة

 المعشي, صالحة علي محمد


//uquui/handle/20.500.12248/130962
0 التحميل
970 المشاهدات

فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة

رقم الطلب : 24725
الناشر :جامعة أم القرى
مكان النشر : مكة المكرمة
تاريخ النشر : 2021 - 1442 هـ
الوصف : 282 ورقة.
نوع الوعاء : دكتوراه
الكلية : التربية
اللغة : عربي
المصدر : مكتبة الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعية
يظهر في المجموعات : الرسائل العلمية المحدثة

مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة الباحثة : صالحة علي المعشي الدرجة العلمية: دكتوراه أهداف الدراسة : 1-الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة.2-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات التفكير التأملي الكلي عند مهارات (الكشف عن مغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 3-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات اتخاذ القرار الكلي عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، اختيار البديل المناسب) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 4-معرفة هل تُوجَد علاقة ارتباطية دالة في القياس البعدي الكلي بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تُعزى إلى نموذج نيدهام البنائي. إجراءات الدراسة: تحقيقًا لهدف الدراسة الحالية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث طُّبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (62) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1442ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (31) طالبة والمجموعة الضابطة من (31) طالبة، وقد قامت الباحثة باستخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس وحدة "القوة والحركة" للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة المعتادة، وأعدت الباحثة اختبار التفكير التأملي عند مهارات (الكشف عن المغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة)، واختبار اتخاذ القرار عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، واختيار البديل المناسب)، وبعد أن تم التأكد من صدق الأداتين وحساب ثباتهما، طُبِّق الاختباران قبليًّا على المجموعتين ثم بعديًّا. ولاختبار صحة الفروض عُولجت بيانات الدراسة إحصائيًّا، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ومربع إيتا (2) لمعرفة حجم الأثر. نتائج الدراسة ما يلي: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي عند مهارة الكشف عن المغالطات بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "الوصول إلى استنتاجات" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "إعطاء تفسيرات مُقنِعة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية .4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "تحديد المشكلة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار أفضل البدائل" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار البديل المناسب" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 8-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 9-توجد علاقة ارتباطية دالة في التطبيق البعدي الكلي بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تعزى إلى نموذج نيدهام البنائي. توصيات الدراسة: 1-توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. 2-الاهتمام بتنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في تدريس العلوم وذلك باستخدام نموذج نيدهام البنائي. الكلمات المفتاحية: نموذج نيدهام البنائي، التفكير التأملي، اتخاذ القرار.  

العنوان: فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة
المؤلفون: بن ياسين, ثناء محمد
المعشي, صالحة علي محمد
الموضوعات :: التفكير مهارات
المناهج طرق تدريس
تاريخ النشر :: 2021
الناشر :: جامعة أم القرى
الملخص: مستخلص الدراسة عنوان الدراسة: فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة الباحثة : صالحة علي المعشي الدرجة العلمية: دكتوراه أهداف الدراسة : 1-الكشف عن فاعلية نموذج نيدهام البنائي في تنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في العلوم لدى طالبات الصف الثالث متوسط بجدة.2-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات التفكير التأملي الكلي عند مهارات (الكشف عن مغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 3-تحديد الفروق الدالة إحصائيًّا إن وُجدت في اختبار مهارات اتخاذ القرار الكلي عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، اختيار البديل المناسب) بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة من طالبات الصف الثالث متوسط في العلوم بعد الضبط القبلي. 4-معرفة هل تُوجَد علاقة ارتباطية دالة في القياس البعدي الكلي بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تُعزى إلى نموذج نيدهام البنائي. إجراءات الدراسة: تحقيقًا لهدف الدراسة الحالية استخدمت الباحثة المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي، حيث طُّبقت الدراسة على عينة عشوائية بسيطة بلغ حجمها (62) طالبة من طالبات الصف الثالث متوسط بمحافظة جدة بالفصل الدراسي الثاني لعام 1442ه، وُزِّعت على مجموعتين، تكونت المجموعة التجريبية من (31) طالبة والمجموعة الضابطة من (31) طالبة، وقد قامت الباحثة باستخدام نموذج نيدهام البنائي في تدريس وحدة "القوة والحركة" للمجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فقد درست بالطريقة المعتادة، وأعدت الباحثة اختبار التفكير التأملي عند مهارات (الكشف عن المغالطات، الوصول إلى استنتاجات، إعطاء تفسيرات مُقنِعة)، واختبار اتخاذ القرار عند مهارات (تحديد المشكلة، اختيار أفضل البدائل، واختيار البديل المناسب)، وبعد أن تم التأكد من صدق الأداتين وحساب ثباتهما، طُبِّق الاختباران قبليًّا على المجموعتين ثم بعديًّا. ولاختبار صحة الفروض عُولجت بيانات الدراسة إحصائيًّا، باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين المصاحب (ANCOVA) ومربع إيتا (2) لمعرفة حجم الأثر. نتائج الدراسة ما يلي: 1-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لاختبار مهارات التفكير التأملي عند مهارة الكشف عن المغالطات بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 2-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "الوصول إلى استنتاجات" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 3-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي عند مهارة "إعطاء تفسيرات مُقنِعة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية .4-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات التفكير التأملي ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 5-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "تحديد المشكلة" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 6-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار أفضل البدائل" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 7-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار عند مهارة "اختيار البديل المناسب" بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 8-توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المتوسطات المعدلة لدرجات طالبات المجموعة التجريبية ودرجات طالبات المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات اتخاذ القرار ككل بعد الضبط القبلي لصالح المجموعة التجريبية. 9-توجد علاقة ارتباطية دالة في التطبيق البعدي الكلي بين درجات المجموعة التجريبية في اختبار مهارات التفكير التأملي واختبار مهارات اتخاذ القرار تعزى إلى نموذج نيدهام البنائي. توصيات الدراسة: 1-توظيف نموذج نيدهام البنائي في تدريس العلوم في مراحل التعليم العام. 2-الاهتمام بتنمية التفكير التأملي ومهارات اتخاذ القرار في تدريس العلوم وذلك باستخدام نموذج نيدهام البنائي. الكلمات المفتاحية: نموذج نيدهام البنائي، التفكير التأملي، اتخاذ القرار.  
الوصف :: 282 ورقة.
الرابط: http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130962
يظهر في المجموعات :الرسائل العلمية المحدثة

الملفات في هذا العنصر:
ملف الوصف الحجمالتنسيق 
24725.pdf
"   الوصول المحدود"
الرسالة الكاملة6.18 MBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
absa 24725.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالعربي469.72 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
abse24725.pdf
"   الوصول المحدود"
ملخص الرسالة بالإنجليزي185.22 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
cont24725.pdf
"   الوصول المحدود"
فهرس الموضوعات483.7 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
indu24725.pdf
"   الوصول المحدود"
المقدمة451.52 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
title24725.pdf
"   الوصول المحدود"
غلاف643.15 kBAdobe PDFعرض/ فتح
طلب نسخة
اضف إلى مراجعى الاستشهاد المرجعي طلب رقمنة مادة

تعليقات (0)



جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك