- الوحدات والمجموعات
- تصفح النسخ ب :
- تاريخ النشر
- المؤلف
- العنوان
- الموضوع
فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط
عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي المعتمد على مجموعتين تجريبية وضابطة، كما صمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة بمهارات القراءة التحليلية، وقائمة بمهارات الكتابة الأدبية، واختبار القراءة التحليلية، واختبار الكتابة الأدبية، والبرنامج القائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب، وتضمن دليل الطالب ودليل المعلم لتنفيذه. وتكونت عينة الدراسة من (55) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة الظهران المتوسطة بمدينة الظهران، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (29) طالبًا، وبلغ عدد طلاب المجموعة الضابطة (26) طالبًا، وقد استخدم الباحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة، من أهمها: (اختبار مان وتني للمقارنة بين مجموعتين مستقلتين، واختبار ويلكوكسن للمقارنة بين مجموعتين مترابطتين، وحجم الأثر بواسطة معادلة مربع إيتا). وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01.0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار القراءة التحليلية البعدي في كل مستوى على حدة، وفي مهارات القراءة التحليلية مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01.0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار الكتابة الأدبية البعدي في كل محور على حدة، وفي مهارات الكتابة الأدبية مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى وجود دلالة عملية لتطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب، حيث ثبت من خلال اختبار حجم الأثر ارتفاع تأثير البرنامج القائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب في نمو مهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية المستهدفة بالتنمية، لدى طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد أوصت بضرورة الاهتمام بمهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية، والعمل على تنميتها من خلال الاستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة، والأنشطة المتنوعة المناسبة، وأوصت الدراسة أيضًا مخططي مناهج تعليم اللغة العربية ببنائها وتنظيم محتواها في ضوء تطبيقات استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات مراقبة الفهم، استراتيجيات التفكير المتشعب، مهارات القراءة التحليلية، مهارات الكتابة الأدبية.
العنوان: | فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط |
المؤلفون: | الزهراني, مرضي بن غرم الله بن حسن الفهيد, عبد الله بن سليمان بن إبراهيم |
الموضوعات :: | القراءة طرق تدريس |
تاريخ النشر :: | 2021 |
الناشر :: | جامعة أم القرى |
الملخص: | عنوان الدراسة: فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب في تنمية مهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية لدى طلاب الصف الثاني المتوسط. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي المعتمد على مجموعتين تجريبية وضابطة، كما صمم لذلك عددًا من الأدوات والمواد البحثية، وهي: قائمة بمهارات القراءة التحليلية، وقائمة بمهارات الكتابة الأدبية، واختبار القراءة التحليلية، واختبار الكتابة الأدبية، والبرنامج القائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب، وتضمن دليل الطالب ودليل المعلم لتنفيذه. وتكونت عينة الدراسة من (55) طالبًا من طلاب الصف الثاني المتوسط في مدرسة الظهران المتوسطة بمدينة الظهران، حيث بلغ عدد طلاب المجموعة التجريبية (29) طالبًا، وبلغ عدد طلاب المجموعة الضابطة (26) طالبًا، وقد استخدم الباحث عددًا من الأساليب والمعالجات الإحصائية للوصول إلى نتائج الدراسة، من أهمها: (اختبار مان وتني للمقارنة بين مجموعتين مستقلتين، واختبار ويلكوكسن للمقارنة بين مجموعتين مترابطتين، وحجم الأثر بواسطة معادلة مربع إيتا). وبعد إجراء التحليلات الإحصائية اللازمة توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01.0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار القراءة التحليلية البعدي في كل مستوى على حدة، وفي مهارات القراءة التحليلية مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (01.0) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في اختبار الكتابة الأدبية البعدي في كل محور على حدة، وفي مهارات الكتابة الأدبية مجتمعة لصالح المجموعة التجريبية، كما توصلت الدراسة إلى وجود دلالة عملية لتطبيق البرنامج القائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب، حيث ثبت من خلال اختبار حجم الأثر ارتفاع تأثير البرنامج القائم على استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب في نمو مهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية المستهدفة بالتنمية، لدى طلاب المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، فقد أوصت بضرورة الاهتمام بمهارات القراءة التحليلية والكتابة الأدبية، والعمل على تنميتها من خلال الاستراتيجيات والنماذج التدريسية الحديثة، والأنشطة المتنوعة المناسبة، وأوصت الدراسة أيضًا مخططي مناهج تعليم اللغة العربية ببنائها وتنظيم محتواها في ضوء تطبيقات استراتيجيات مراقبة الفهم والتفكير المتشعب. الكلمات المفتاحية: استراتيجيات مراقبة الفهم، استراتيجيات التفكير المتشعب، مهارات القراءة التحليلية، مهارات الكتابة الأدبية. |
الوصف :: | 750 ورقة. |
الرابط: | http://dorar.uqu.edu.sa//uquui/handle/20.500.12248/130956 |
يظهر في المجموعات : | الرسائل العلمية المحدثة |
ملف | الوصف | الحجم | التنسيق | |
---|---|---|---|---|
24724.pdf " الوصول المحدود" | الرسالة الكاملة | 9.35 MB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
absa24724.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالعربي | 116.02 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
abse24724.pdf " الوصول المحدود" | ملخص الرسالة بالإنجليزي | 107.43 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
cont24724.pdf " الوصول المحدود" | فهرس الموضوعات | 250.27 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
indu24724.pdf " الوصول المحدود" | المقدمة | 401.19 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
title24724.pdf " الوصول المحدود" | غلاف | 131.33 kB | Adobe PDF | عرض/ فتحطلب نسخة |
جميع الأوعية على المكتبة الرقمية محمية بموجب حقوق النشر، ما لم يذكر خلاف ذلك
تعليقات (0)